;

بعد هجوم قرش الغردقة.. كيف تنجو من هجوم أسماك القرش؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2023
بعد هجوم قرش الغردقة.. كيف تنجو من هجوم أسماك القرش؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس لقطات فيديو لهجوم سمكة قرش على أحد السائحين في قرية بمدينة الغردقة ولكن ما هو التصرف الصحيح لعدم هجوم القرش عليك والحفاظ على سلامتك؟

هناك العديد من القواعد التي يتبعها الغواصون وعليك عزيزي القارئ معرفتها لعدم تعريض للعض من الأسماك المفترسة.

هجوم القرش

إن هذه الأنواع من المواجهات لا نتمنى لك أن تصادفها ولكنها حدثت عدة مرات سابقة وتسبب قلقًا لسباحي المحيط المحتملين فلا داعي للذعر بشأن إجازتك القادمة على الشاطئ.

فرص التعرض لهجوم سمكة قرش عليك منخفضة، خلال عام 2022 لم يتعرض سوى 89 شخصاً فقط حول العالم بعضات أسماك القرش من بين 8 مليارات نسمة.

أين هاجمت أسماك القرش؟

تم تسجيل 73 حالة من هجوم أسماك القرش غير المبررة في عام 2021 على البشر تسعة منها كانت قاتلة.
في عام 2022 احتلت الولايات المتحدة الأرقام الأعلى في هجمات القرش غير المبررة بـ41 شخصا

ومع ذلك يمكنك اتخاذ خطوات لزيادة فرصك في البقاء على قيد الحياة أثناء هجوم بعيد الاحتمال للغاية وفقًا لخبراء أسماك القرش

قبل أن تدخل الماء عليك معرفة ان أسماك القرش كائنات تعيش في المياه المالحة. المحيط موطنهم. ونحن الزوار عليهم.

قال نيل هامرشلاغ، مدير برنامج أبحاث القرش والمحافظة عليه في جامعة ميامي روزنستيل: "إذا كنت ذاهبًا إلى المحيط، فعليك أن تفترض أنك قد تصادف سمكة قرش بغض النظر عن مكانها وزمانها ولحسن الحظ البشر ليسوا على القائمة المفضلة للقروش ولحسن الحظ أيضًا تميل أسماك القرش إلى تجنب الناس ".

أضاف: يجب عليك تجنب مصبات الأنهار حيث تعتبر مياهها المظلمة غالبًا مفضلة لدى أسماك القرش الثور والتي من المرجح أن تهاجم البشر إلى جانب أسماك القرش البيضاء الكبيرة وأسماك القرش النمر.

قال: "تحدث الكثير من الهجمات في مصبات الأنهار حيث يوجد الطمي ومواد أخرى معلقة في النهر ومن المناطق الأكثر تعرضاً أيضا لمواجهة محتملة هي القنوات الأعمق بين الخط الساحلي والحواجز الرملية.

كيف تحمي نفسك من هجمات القرش؟

تجنب مناطق الصيد

قبل أن تقفز في البحر ألق نظرة حولك: ماذا ترى؟ إذا رأيت قوارب صيد لا تحاول أن تسبح بالمنطقة، حيث يقول الخبراء: "سواء كان نشاط الصيد تجاريًا أو ترفيهيًا غالبًا ما يتم التخلص من المواد الخاصة بالصيد بالمياه، كما أن الأسماك الميتة غير المرغوب فيها وأجزاء الأسماك وحركة الأسماك المتقطعة كلها تجذب انتباه أسماك القرش".

وراقب نشاط الأسماك غير المعتاد مثل مجموعة كاملة من الأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم تقفز من الماء. هذه علامة محتملة على وجود سمكة قرش في مكان قريب.

عليك عدم السباحة في حدود 50 ياردة تقريبًا من مكان يقوم فيه شخص ما بالصيد من الشاطئ.

تجنب الغسق والفجر

يمكن أن تكون السباحة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل أمرًا رائعًا ولكن هذا هو الوقت الذي تزداد احتمالية تعرضك لهجوم القرش.

الكثير من هجمات أسماك القرش هي حالات خطأ في تحديد الهدف الخاص بهم فيهاجمك القرش بسبب ضعف الرؤية.

لا ترتدي أشياء لامعة في الماء

كن حذرًا مع المجوهرات أي شيء يومض لأن أسماك القرش تبحث دائمًا عن الأسماك وفي المياه العكرة قد يعتقد القرش أن الوميض هو علامة على الوجبة

اتبع إحساسك

ربما كان أهم شيء هو اتباع حدسك، إذا كنت تشعر بالقلق حيال دخولك الماء فلا تذهب إليه حيث قال الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا للعض في الواقع إن لديهم إحساسًا غريبًا قبل ذلك، مثل أن لديهم صوتًا داخليًا يخبرهم بالخروج من الماء ولم يستمعوا إليه".

لا تُصب بالذعر

أنت محاط بسمكة قرش. أسوأ شيء يمكنك القيام به الآن هو الذعر لا تبدأ بالحركة الشديدة في المياه فأنت فقط ستثير اهتمام القرش وتحرضه وتشجعه للهجوم عليك.

البشر لديهم كفوف وأيدي إذا أردنا استكشاف شيء ما نلتقطه ونلمسه بينما، سمكة القرش ليس لديها كفوف أو أيدي، لذلك إذا أرادت استكشاف شيء ما فإن القدرة الوحيدة على القيام بذلك هي وضعه في فمه.

وبحسب الخبراء هذا هو السبب في أننا غالبًا ما نتعرض لدغات استكشافية لا تؤدي إلى الموت وأحيانًا لا تؤدي إلى إصابات خطيرة. 

حافظ على التواصل البصري

بينما يسبح القرش من حولك حافظ على رأسك في حالة دوران وحاول الحفاظ على التواصل البصري.

وأوضح الخبراء أن أسماك القرش هي مفترسة كمائن، إذا كنت تستدير وتواجهه طوال الوقت بينما يحيط بك فلن يكون الأمر نصف مريح كما لو كان قادرًا على التسلل من الخلف."

يجب عليك وضع جسمك تجاه القرش حتى يعرف أنك تراه وأنك تتبعه. ثم تراجع ببطء نحو مخرجك إلى قارب أو شاطئ.

إذا تعرضت للهجوم ووجدت نفسك في مواجهة عدوانية، قم بلكم سمكة القرش وركله في النقاط الحساسة- لكن كن حذرًا حيث تصوب، هذا جسم متحرك في الماء وأنت لا تبقى ثابتًا أيضًا، لذا فإن ما لا تريد القيام به هو أن ينتهي بك الأمر بضرب الفم أو في أي مكان بالقرب منه.

قم بلكم في الخياشيم فهي حساسة للغاية -إن ضرب سمكة قرش في الخياشيم ليس فكرة سيئة. إذا كنت تحمل أي شيء حوله إلى سلاح.

إذا كنت غواصًا بكاميرا تحت الماء فاستخدمها وإذا كنت غطسًا، فاقطع أنبوب التنفس واستخدمه للكم القرش وحاول الوصول إلى وضع لا يستطيع فيه القرش أن يقف خلفك.

حافظ على ظهرك إلى شيء مثل الشعاب المرجانية. ثم لديك اتجاه واحد فقط للنظر فيه. أنت محمي من الخلف.

تراجع ببطء

تخلص من أقل كمية ممكنة من الماء. حاول ألا تضرب وتتناثر بينما تسبح تدريجيًا للخلف باتجاه الشاطئ.

"يجب أن تحاول إبقاء الحيوان في مرمى البصر وأن تحاول ببطء شديد وبلطف السباحة للخلف والدخول في المياه الضحلة. مرة أخرى عليك توخي الحذر يمكن لأسماك القرش الكبيرة أن تهاجم في أعماق ضحلة للغاية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه