;

بعد حصاره 9 أيام على عمق ألف متر.. إنقاذ الأمريكي العالق في كهف تركي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023
بعد حصاره 9 أيام على عمق ألف متر.. إنقاذ الأمريكي العالق في كهف تركي

نجح فريق من رجال الإنقاذ، اليوم الثلاثاء، في انتشال المستكشف الأمريكي، بعد أن أمضى تسعة أيام محاصراً تحت الأرض في كهف تركي. وصرح اتحاد الكهوف التركي "تم انتشال مارك ديكي من الكهف وعملية الإنقاذ انتهت بنجاح".

أصيب المستكشف البالغ من العمر 40 عاماً بمشاكل في المعدة أثناء استكشاف أعماق كهف موركا، وهو مجمع من الممرات الملتوية تحت الأرض في جبال طوروس بجنوب تركيا. ويصل عمق الكهف، وهو ثالث أعمق كهف في تركيا، إلى ما يقرب من 1.3 كيلومتر تحت الأرض في أدنى نقطة له.

وسقط الأمريكي ديكي مريضاً على عمق 1120 متراً، مما أدى إلى واحدة من أكبر عمليات الإنقاذ تحت الأرض وأكثرها تعقيدا على الإطلاق.

إنقاذ الأمريكي العالق بكهف تركي

بدأ فريق إنقاذ دولي مكون من 200 شخص في سحب ديكي بحذر إلى بر الأمان، قاموا أولاً بربطه على نقالة، والتي كان من الضروري في بعض الأحيان رفعها عموديًا بحبل عبر ممرات ضيقة للغاية. وفي بعض الأحيان، كانت الفرق التي تقوم بسحب الحبال تأخذ فترات راحة، حيث تصعد مرة أخرى إلى السطح قبل أن تعود تحت الأرض.

وقال اتحاد الكهوف التركي "نهنئ كل من ساهم في هذه العملية". وقال المسؤولون إن صحة ديكي تتحسن. وقال جينك يلدز، رئيس الفرع المحلي لخدمة الاستجابة للطوارئ التركية، للصحفيين في وقت متأخر من يوم الأحد "إنه بصحة جيدة بشكل عام" وأضاف "لقد قمنا بحل مشاكل نزيف المعدة التي يعاني منها بدعم البلازما".

وفي مقطع فيديو تم تسجيله يوم الأربعاء، شكر ديكي الحكومة التركية على مساعدتها. وقال "الاستجابة السريعة للحكومة التركية للحصول على الإمدادات الطبية التي كنت أحتاجها، في رأيي أنقذت حياتي".

المستكشف الأمريكي مارك ديكي

وقالت الجمعية الأوروبية لإنقاذ الكهوف إن مارك ديكي هو "شخصية معروفة في مجتمع الكهوف الدولي، وهو أحد المدربين تدريباً عالياً، وهو نفسه منقذ كهوف". "بالإضافة إلى أنشطته كعالم كهوف، فهو أيضًا سكرتير اللجنة الطبية التابعة للجمعية ومدرب لمنظمات إنقاذ الكهوف في الولايات المتحدة الأمريكية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه