;

مدن بها أكبر تعداد سكاني في العالم.. مدينة عربية في المركز السادس

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022
مدن بها أكبر تعداد سكاني في العالم.. مدينة عربية في المركز السادس

المدن التي تضم أكبر تعداد سكاني في العالم، هي المدن التي شارك في زيادة عدد سكانها العديد من العوامل، حيث يهاجر الناس في جميع أنحاء العالم من المناطق الريفية أو الضواحي إلى المدن، من الصعب تحديد المدينة التي تضم أكبر تعداد سكاني في العالم، لكن حسب الإحصائيات إليك 10 مدن في العالم بها أكبر تعداد سكاني في العالم.

طوكيو، اليابان (عدد السكان: 37435191)

طوكيو هي أكبر مدينة بها تعداد سكاني في العالم ويبلغ عدد سكانها 37435191 نسمة، في الواقع، يبلغ عدد سكان مدينة طوكيو عدد هائل، لدرجة أنها تتفوق على إجمالي التعداد السكاني في كندا بأكملها ومع ذلك، قد لا تظل المدينة على رأس هذه القائمة لفترة طويلة، يعتقد البعض أن طوكيو وصلت إلى "ذروة التمدن" بفضل شيخوخة السكان ومحدودية مساحة التوسع مقارنة بالمدن الأخرى في هذه القائمة.

مدينة دلهي في الهند (عدد السكان: 29399141)

دلهي أو إقليم العاصمة الوطنية دلهي، هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الهند، بصرف النظر عن حجمها المثير للإعجاب بالنسبة لعدد سكانها البالغ 29399141 نسمة، تعد دلهي أيضًا واحدة من أقدم المدن في العالم بأسره، تم التعرف على دلهي كمركز مدينة مهم لمعظم تاريخها منذ القرن السادس قبل الميلاد.

مدينة شنغهاي في الصين (عدد السكان: 26317104 نسمة)

الصين تتميز ببعض من أكبر المدن في العالم وأكبرها شنغهاي، يبلغ عدد سكانها 26317104، تعد مدينة شنغهاي مركزًا عالميًا للصناعة والتمويل والاقتصاد والبحوث والعلوم وغير ذلك، في نظر بعض الناس، قد تُعتبر شنغهاي أكبر مدينة بشكل عام لأنها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، كما هو محدد في الحدود الجغرافية للمدينة.

مدينة ساو باولو في البرازيل (عدد السكان: 21.846.507)

مدينة ساو باولو هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كل أمريكا الجنوبية ويبلغ عدد سكانها 21،846،507 وهي أيضًا أكبر مدينة في نصف الكرة الغربي ونصف الكرة الجنوبي، تقع ساو باولو في الولاية التي تحمل الاسم نفسه وهي مركز حضري مهم له تاريخ من البحث العلمي، تقع على بعد 400 كم من مدينة ريو دي جانيرو و1030 كم من العاصمة برازيليا، اسم المدينة يعني القديس بولس باللغة البرتغالية.

مكسيكو سيتي في المكسيك (عدد السكان: 21671908)

مكسيكو سيتي هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الشمالية ويبلغ عدد سكانها 21671908 نسمة، إنها أكبر مدينة ناطقة باللغة الإسبانية في العالم وهي أقدم عاصمة في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية، تأسست مدينة مكسيكو في الأصل من قبل الأزتيك باعتبارها المدينة القديمة لتينوختيتلان ولكن أعيد بناؤها في ظل الحكم الإسباني، بقايا كلا التاريخين واضحة بعد فترة طويلة من الاستقلال.

مدينة القاهرة في مصر (عدد السكان: 20،484،965)

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، بينما لا تزال القاهرة مرتبطة بالعالم القديم بفضل أهرامات الجيزة المجاورة، فهي مدينة معاصرة بها مؤسسات تعليمية وترفيهية شهيرة.

مدينة دكا في بنغلاديش (عدد السكان: 20283552 نسمة)

دكا هي عاصمة بنغلاديش ويقطنها 20283.552 نسمة ولذلك هي واحدة من المدن التي تضمن أكبر تعداد سكاني في العالم، إنها المركز الاقتصادي والثقافي للبلاد ومدينة أخرى مأهولة تاريخياً، كانت أيضًا مركزًا رئيسيًا للتجارة خلال فترة العصور الوسطى، اليوم تحافظ المدينة على العمارة من تاريخها الاستعماري السابق.

مدينة مومباي في الهند (عدد السكان: 20.185.064)

مدينة مومباي هي عاصمة ولاية ماهاراشترا الهندية، التي تُعرف أحيانًا باسمها الرسمي القديم بومباي، هي ثاني مدينة هندية من حيث التعداد السكاني ويبلغ عدد سكانها 20185.064 نسمة، تأثر الكثير من تاريخها بالحكم الاستعماري من البرتغال وبريطانيا، أصبحت مومباي فيما بعد مركزًا مهمًا للكفاح من أجل استقلال الهند، اليوم مومباي هي مركز تجاري في العالم وموطن لبوليوود والصناعات الثقافية الأخرى.

مدينة بكين في الصين (عدد السكان: 20.035.455)

تعد مدينة بكين الضخمة ثاني أكبر مدينة في الصين بعد شنغهاي ويبلغ عدد سكانها 20.035.455 نسمة، غالبًا ما توصف بأنها عاصمة المليارديرات في العالم نظرًا لأن عدد المليارديرات يعيشون في بكين أكثر من أي مدينة أخرى، بكين هي مركز للثقافة والتمويل والاقتصاد والأعمال والعلوم والتكنولوجيا، مما يجعلها مركزًا ثقافيًا وماليًا للصين والعالم.

مدينة أوساكا في اليابان (عدد السكان: 19222665 نسمة)

أوساكا هي ثاني مدينة يابانية تدخل في هذه القائمة ويبلغ عدد سكانها 19222665 نسمة، تعتبر أيضًا مركزًا مهمًا للثقافة والتمويل والبحوث اليابانية، مدينة أوساكا هي أيضًا موطن لمناطق مهمة من التاريخ الياباني بما في ذلك قلعة أوساكا وشيتينو-جي، أحد أقدم المعابد البوذية في البلاد. [1]

أخيراً، من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تساهم في زيادة التعداد السكاني وهي:

  1. انخفاض معدل الوفيات، حيث أساس الزيادة السكانية هو الفرق بين معدل المواليد الإجمالي ومعدل الوفيات بين السكان، إذا كان عدد الأطفال الذين يولدون كل عام يساوي عدد البالغين الذين يموتون، فسيستقر عدد السكان، لكن يُظهر الحديث عن الزيادة السكانية أنه في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من معدل الوفيات لفترات قصيرة من الزمن، فإن العوامل التي تزيد من معدل المواليد تفعل ذلك على مدى فترة طويلة من الزمن، كان اكتشاف الزراعة من قبل أسلافنا أحد العوامل التي زودتهم بالقدرة على الحفاظ على تغذيتهم دون الصيد، هذا خلق الخلل الأول بين المعدلين.
  2. التطورات الزراعية، تحدث الثورات التكنولوجية والانفجارات السكانية في نفس الوقت، كانت هناك ثلاث ثورات تكنولوجية كبرى، ثورة صناعة الأدوات والثورة الزراعية والثورة الصناعية، سمحت التطورات الزراعية في القرن العشرين للبشر بزيادة إنتاج الغذاء باستخدام الأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات والعوائد بشكل أكبر، سمح هذا للبشر بمزيد من الوصول إلى الغذاء الذي أدى إلى انفجارات سكانية لاحقة.
  3. تطور المرافق الطبية، كان العلم قادرًا على إنتاج وسائل أفضل لإنتاج الغذاء، مما سمح للعائلات بإطعام المزيد من الأفواه، إلى جانب ذلك، توصل الطب إلى العديد من الاكتشافات والتي بفضلها تمكنوا من هزيمة مجموعة كاملة من الأمراض، تم علاج الأمراض التي حصدت أرواح الآلاف حتى الآن بفضل اختراع اللقاحات، أدى الجمع بين زيادة الإمدادات الغذائية مع انخفاض معدلات الوفيات إلى قلب التوازن وأصبح نقطة البداية للاكتظاظ السكاني.
  4. يعتبر الفقر السبب الرئيسي لاكتظاظ السكان، في ظل غياب الموارد التعليمية، إلى جانب ارتفاع معدلات الوفيات، مما أدى إلى ارتفاع معدلات المواليد، فإن هذا هو السبب في أن المناطق الفقيرة تشهد طفرة كبيرة في عدد السكان، لآلاف السنين، كان لدى جزء صغير جدًا من السكان ما يكفي من المال للعيش في راحة، يواجه الباقون الفقر وينجبون أسرًا كبيرة الحجم لتعويض معدل وفيات الرضع المرتفع.
  5. عمالة الأطفال التي لا تزال تمارس على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم، وفقًا لليونيسف، يعمل ما يقرب من 150 مليون طفل حاليًا في بلدان بها القليل من قوانين عمالة الأطفال، يبدأ الأطفال الذين ينظر إليهم على أنهم مصدر دخل من قبل الأسر الفقيرة العمل في سن مبكرة جدًا.
  6. التقدم التكنولوجي في علاج الخصوبة، مع أحدث التطورات التكنولوجية والمزيد من الاكتشافات في العلوم الطبية، أصبح من الممكن للأزواج غير القادرين على الإنجاب الخضوع لطرق علاج الخصوبة وإنجاب المزيد من الأطفال.
  7. الهجرة تعتبر سبب آخر في زيادة عدد السكان، حيث يفضل الكثير من الناس الانتقال إلى البلدان المتقدمة، حيث تتوفر أفضل المرافق من حيث الطب والتعليم والأمن والتوظيف والنتيجة هي أن هؤلاء الناس يستقرون هناك، مما يجعل تلك الأماكن في النهاية مزدحمة.
  8. الجهل حول كيفية تنظيم الأسرة، يوجد في معظم الدول النامية عدد كبير من الأميين ويعيشون تحت خط الفقر ولديهم معرفة قليلة أو معدومة حول تنظيم الأسرة، علاوة على ذلك، فإن تزويج أطفالهم في سن مبكرة يزيد من فرص إنجاب المزيد من الأطفال.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه