;

كم عدد سكان العالم 2021؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021
كم عدد سكان العالم 2021؟

سكان العالم حسب البلد، يُظهر تقدير عدد سكان العالم الحالي الصادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي في يونيو 2019 أن عدد سكان العالم الحالي هو 7577.130.400 شخص على الأرض وهو ما يتجاوز بكثير عدد سكان العالم البالغ 7.2 مليار نسمة اعتبارًا من عام 2015.

ويظهر التقدير العالمي الخاص استنادًا إلى بيانات الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم 2021 يتجاوز 7.7 مليار.

كم عدد سكان العالم 2021

كم عدد سكان العالم 2021؟

الصين هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم حيث يتجاوز عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، إنها واحدة من دولتين فقط يبلغ عدد سكانهما أكثر من مليار نسمة.

وتأتي الهند في المرتبة الثانية ومنذ عام 2018 يبلغ عدد سكان الهند أكثر من 1.355 مليار نسمة ومن المتوقع أن يستمر نموها السكاني حتى عام 2050 على الأقل.

بحلول عام 2030 من المتوقع أن تصبح الهند الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم. وذلك لأن عدد سكان الهند سينمو بينما من المتوقع أن تشهد الصين خسارة في عدد السكان.

الدول الـ 11 التالية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم يتجاوز عدد سكان كل منها 100 مليون نسمة. وتشمل هذه الولايات المتحدة وإندونيسيا والبرازيل وباكستان ونيجيريا وبنغلاديش وروسيا والمكسيك واليابان وإثيوبيا والفلبين.

ومن المتوقع أن تستمر جميعًا في النمو باستثناء روسيا واليابان اللتين ستشهدان انخفاضًا في عدد سكانهما بحلول عام 2030 قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى بشكل كبير بحلول عام 2050.

ويبلغ عدد سكان العديد من الدول الأخرى مليون نسمة على الأقل في حين أن هناك أيضًا دولًا يبلغ عدد سكانها الآلاف فقط. يمكن العثور على أصغر عدد من السكان في العالم في مدينة الفاتيكان ، حيث يعيش 801 شخصًا فقط.

معدل النمو السكاني

في عام 2018 بلغ معدل النمو السكاني في العالم 1.12%. لخمس سنوات منذ السبعينيات، استمر معدل النمو السكاني في الانخفاض. من المتوقع أن يستمر نمو سكان العالم بشكل أكبر ولكن بوتيرة أبطأ بكثير. بحلول عام 2030 سيتجاوز عدد السكان 8 مليارات.

في عام 2040 سيرتفع هذا العدد إلى أكثر من 9 مليارات. في عام 2055 سيرتفع العدد إلى أكثر من 10 مليارات ولن تتم إضافة مليار شخص آخر حتى نهاية القرن.

وتقديرات النمو السكاني السنوية الحالية الصادرة عن الأمم المتحدة بالملايين وتشير التقديرات إلى إضافة أكثر من 80 مليون حياة جديدة كل عام.

سوف يتأثر هذا النمو السكاني بشكل كبير من قبل تسعة بلدان محددة والتي هي في وضع يسمح لها بالمساهمة في النمو السكاني بسرعة أكبر من الدول الأخرى.

وتشمل هذه الدول جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا والهند وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان وأوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ومما يثير الاهتمام بشكل خاص أن الهند في طريقها لتجاوز موقع الصين باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تضاعف دول متعددة في إفريقيا عدد سكانها قبل أن تبدأ معدلات الخصوبة في التباطؤ تمامًا.

متوسط عمر الفرد عالمياً

كما تحسن متوسط ​​العمر المتوقع على الصعيد العالمي في السنوات الأخيرة مما أدى إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع للسكان عند الولادة إلى ما يزيد قليلاً عن 70 عامًا.

من المتوقع أن يستمر متوسط ​​العمر المتوقع العالمي في التحسن حيث يصل إلى ما يقرب من 77 عامًا بحلول عام 2050. وتشمل العوامل المهمة التي تؤثر على البيانات الخاصة بالعمر المتوقع توقعات القدرة على الحد من تأثير الإيدز / فيروس نقص المناعة البشرية بالإضافة إلى الحد من معدلات الأمراض المعدية وغير المعدية.

شيخوخة السكان لها تأثير كبير على قدرة السكان على الحفاظ على ما يسمى نسبة الدعم. تتمثل إحدى النتائج الرئيسية لعام 2017 في أن غالبية العالم سيواجه نموًا كبيرًا في الفئة العمرية 60 عامًا أو أكثر.

وسيضع هذا ضغطًا هائلاً على الفئات العمرية الأصغر سنًا حيث أصبح عدد السكان المسنين كبيرًا جدًا بدون عدد المواليد للحفاظ على نسبة دعم صحية.

على الرغم من أن الرقم المذكور أعلاه يبدو دقيقًا للغاية فمن المهم أن نتذكر أنه مجرد تقدير. ببساطة ليس من الممكن التأكد بالضبط من عدد الأشخاص الموجودين على الأرض في أي وقت وهناك تقديرات متضاربة لعدد سكان العالم في عام 2016.

يعتقد البعض بما في ذلك الأمم المتحدة أنه تم الوصول إلى عدد سكان يبلغ 7 مليارات نسمة في أكتوبر 2011. ويعتقد آخرون بما في ذلك مكتب الإحصاء الأمريكي والبنك الدولي أن إجمالي عدد سكان العالم وصل إلى 7 مليارات في عام 2012 في حوالي مارس أو أبريل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه