;

بعد بلوغه 112 عامًا.. "غينيس" تحتفل بأكبر رجل على قيد الحياة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
بعد بلوغه 112 عامًا.. "غينيس" تحتفل بأكبر رجل على قيد الحياة

أصبح مزارع فنزويلي يدعى خوان فيسينته بيريز، أكبر رجل معمر على قيد الحياة، بعدما توفي حامل اللقب السابق؛ وفق ما أعلنته موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

وأعلنت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، في بيانٍ، عبر موقعها الإلكتروني، أنها تحققت من عمر خوان فيسينته بيريز، ووجدت أنه الرجل الأكبر سناً على قيد الحياة، إذ لم يتجاوز أي رجل غيره على قيد الأرض عمر الـ112 عاماً.

وأفادت "غينيس" خلال بيانها الصادر اليوم مع اقتراب عيد ميلاد المزارع الفنزويلي الـ 113، إنه يبلغ من العمر 112 عاماً و11 شهراً و21 يوماً.

وأوضحت أن "بيريز" يتمتع بصحة وذاكرة ممتازتين؛ إذ يتذكر طفولته وزواجه وأسماء أشقائه وأطفاله وأحفاده.

وأضافت الموسوعة أن "بيريز" يحب أن يكون محاطًا بأفراد عائلته وأصدقائه الذين يخبرونه قصصًا ويُجرون محادثات ممتعة معه.

ووفقًا لبياناته؛ فقد ولد "بيريز" في السابع والعشرين من مايو عام 1909، في ولاية تاتشيرا الغربية، وكان في سن الخامسة يساعد والديه في حصاد قصب السكر والبن.

وعندما أصبح بالغًا، عَمِل مسؤولًا عن حل النزاعات المتعلقة بالأراضي في البلدة التي كان يقطنها.

وتزوج المزارع الشاب من إديوفينا ديل روزاريو غارسيا، وأنجب منها 11 ولدًا، وعاش معها 60 عامًا قبل أن تتوفى عام 1997.

ولـ"بيريز" 41 حفيدًا، و18 ابن حفيد، و12 حفيد حفيد.

وأشار "بيريز" لموسوعة "غينيس" إلى أن السر الكامن وراء طول العمر يتمثل في "العمل بجهد، والراحة خلال الإجازات، والنوم باكرًا، والتقرب من الله ومحبته".

وقبل "بيريز"، كان الإسباني ساتورنينو دي لا فوينتي غارسيا، الذي توفي في يناير بعد أقل من شهر على احتفاله بسنواته الـ113؛ يحمل لقب أكبر رجل على قيد الحياة.

أكبر معمرة بالعالم تكشف فضل السبانخ واللبن على صحتها

وكانت جوانا مازيبوكا، أكبر امرأة معمرة في العالم، قد كشفت أمس عن سر عمرها المديد الذي تجاوز الـ128 عاماً.

وقالت "مازيبوكا" التي تعيش في جمهورية جنوب إفريقيا، إن تناولها للحليب والسبانخ على مر العقود التي عاشتها كان من ضمن أبرز أسباب طول عمرها.

واحتفلت جوانا مازيبوكا في 11 مايو الجاري بعيد ميلادها الـ128، لتستمر بذلك في التربع على قائمة أكبر المعمرين الفعليين في العالم، على الرغم من أن المسنة اليابانية الشهيرة، كين تاناكا التي توفيت نهاية إبريل الماضي، عن عمر ناهز 119 عاماً، هي المتربعة على قائمة أكبر معمرة في العالم في الأرقام القياسية "غينيس".

وتروي "مازيبوكا" خلال حديثها مع صحيفة "Mirror" البريطانية، ملامح عن حياتها المستمرة لما يزيد عن 128 عاماً، إذ ولدت في مزرعة ذرة، وهي الأكبر في أسرة مكونة من 12 طفلاً، وما زال ثلاثة من أشقائها على قيد الحياة.

وتوضح أكبر معمرة في العالم،  أن نظامها الغذائي خلال طفولتها ومراحل نموها، كان يتكون من "الحليب الطازج والسبانخ"، وهو ما تعتبره السبب الرئيسي في الحفاظ على صحتها والبقاء على قيد الحياة حتى الآن، إلى جانب خلو حياتها من الصراعات وابتعادها عن حياة المدينة حيث الهواء الملوث: "كانت حياتنا في مزرعة الذرة طيبة وجميلة وخالية من المشكلات".

وتضيف، "الآن أتناول الأطعمة الحديثة، لقد تعودت عليها، ولكني أفتقد الطعام الذي نشأت عليه".

وتعاني "مازيبوكا" مؤخراً من ضعف السمع، لكنها في الوقت ذاته تمكنت من الحفاظ على بصرها. وتتحرك بمساعدة عكازة فقط.

وأهدت سلطات مدينة ماتلوساني التي تعيش فيها أكبر معمر في العالم حاليا، أريكة، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها الـ128.

ويقول جيمس تسوليلا، عمدة المدينة، "لقد تحققنا ونستمر في ذلك لتحديد من هو أكبر معمر في العالم. ولكننا لم نجد من هو أكبر منها. فوفقا لهويتها الشخصية هي أكبر معمر على الأرض. لذلك سنعمل على إدراجها في سجل غينيس للأرقام القياسية، كأكبر معمر في العالم".