;

"برغر الجراد" يثير ضجة واسعة في السعودية.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يناير 2024
"برغر الجراد" يثير ضجة واسعة في السعودية.. ما القصة؟

أثار مقطع فيديو لشاب سعودي، لطبخ الجراد في المنازل وتناوله كوجبة طعام رخيصة التكلفة، ضجة واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح فهد سعود العنزي (من أهالي القصيم)، خلال تقرير مصور بقناة "العربية" الفضائية، طرق طهي وإعداد الجراد، وذلك مع بداية موسم انتشاره بالمملكة، مؤكداً احتوائه على فوائد غذائية عدة.

كيف يتم طهي الجراد؟

وبحسب "العنزي"، يطهى الجراد بوضعه في الماء المغلي وهو حي ويترك على النار لمدة ساعة لكي تتم عملية تنظيفه على أكمل وجه، ومن ثم يوضع في إناء آخر من الماء الفاتر ويوضع على النار لساعة إضافية.

وعدد الشاب السعودي خلال المقطع طرق طبخ الجراد، ومنها إضافته للبصل والزيت والفلفل وتركه لينضج، فيما أشار إلى أن البعض يفضل تناوله مع الخس.

طريقة إعداد "برغر الجراد" 

وكشف "العنزي"، خلال المقطع الذي أعده بالتزامن مع بدء موسم انتشار الجراد بالقصيم، عن طريقة مبتكرة لإعداده وهي "برغر الجراد" رخيص التكلفة.

ويتكون "برغر الجراد" من خبزة البرغر الشهيرة والجراد والبصل والكاتشب، وإضافات أخرى تختلف من شخص لآخر.

خبراء يحذرون من تناول الجراد

وينتشر الجراد بكثرة هذه الأيام في مناطق مثل المدينة المنورة أو القصيم، ويشيع تناوله بين بعض أهالي القصيم، الذين يؤكدون على أن " القصيم من أفضل المناطق التي تنتج ألذ الأنواع من الجراد، لكن تفتقد المملكة حتى الآن لمطاعم تقدم وجبات الجراد".

وفي الوقت ذاته، أفادت وسائل إعلام محلية سعودية، أن متخصصين حذروا من أكل الجراد الذي تتم مكافحته باستخدام المبيدات، فقد يعرِّض من يتناوله للتسمم بهذه المبيدات التي تبقى عالقة بجسم الجراد الميت حتى بعد طهيه".

جدل بين رواد مواقع التواصل حول تناول الجراد 

وانقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لفكرة تناول الجراد كوجبة طعام، إذ رأى البعض استحالة تناول هذه الحشرات، فيما أكد البعض الآخر على إعجابه بمذاقه مؤكدين أنها وجبة طعام شهية مليئة بالفوائد الغذائية.

وكان من بين النشطاء المعلقين على مقطع "العنزي"، ما كتبه حساب بمنصة "إكس" يدعى "وردة الحجازية"، والذي كتب معلقاً: "ليش! وش قصرت الأغنام والأبقار والدجاج.. اليوم برغر جراد وباكر الله العالم برجر ما أدري وشو"، واتفق مع "وردة الحجازية حساب آخر يحمل اسم "نور السويكت"، قائلاً: "الحمد لله ع نعم الله الكثيرة، وش يحدنا ع الجراد وعندنا اللحوم بكل أنواعها".

وعلق حساب ثالث بالمنصة نفسها، قائلاً: "من قل الطعام يأكلون الجراد! وش فرقوا عن الصين؟"، وكتب آخر: "لذيذ جدًا .. جربوه".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه