;

ملابس الجنود الرومان تظهر في العلا بالسعودية.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
ملابس الجنود الرومان تظهر في العلا بالسعودية.. ما القصة؟

ضمن احتفالات الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمرور 15 عامًا على اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لمدينة الحجر التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي عام 2008م، ظهرت فعاليات مميزة لاستقبال الزوار في المدينة التاريخية.

وبأزياء تاريخية توثق الحضارات القديمة، جُسدت شخصيات يرتدون أزياء نبطية ورومانية؛ لاستقبال الزوار في موقع الحجر ضمن مهرجان الممالك القديمة؛ حيث استوحت أزياء النساء من نقوش العملات النبطية، والرجال من الجنود الأنباط التي كانت في فترة متأخرة، متأثرة بزي الجنود الرومان.

ويعد موقع الحجر أكبر موقع أثري محفوظ من تاريخ الحضارة النبطية في جنوب البتراء، ويبلغ عدد المقابر الأثرية في الحِجر 111 مقبرة تشهد بعظمتها على مهارة الأنباط في فنون العمارة، وتُعتبر من أهم وأشهر المعالم التاريخية في العلا.

يُذكر أن من أبرز معالم الحجر المرأة "هينة"، وهي امرأة نبطية عمرها أكثر من ألفي عام، عُثِر عليها أثناء التنقيب في أحد مقابر الحِجر عام 2008.

وكتب الحساب الرسمي لشركة العلا للتطوير على منصة "X"، احتفاء بهذه المناسبة: "نحتفي في هذا الموسم بالذكرى الخامسة عشرة على تسجيل موقع الحِجر الأثري في لائحة اليونسكو للتراث العالمي". وأضاف: "تعرّف على الروابط التاريخية بين واحات العلا، وخيبر، وتيماء في شمال غرب شبه الجزيرة العربية في النسخة الثانية من مهرجان الممالك القديمة".

أما حساب "اليونسكو" عبر المنصة، فتفاعل مع المناسبة بالقول: "رحلة فريدة من نوعها تربط بين الثقافات والحضارات وتعرفكم على قصص الماضي من خلال المشاركة في مهرجان الممالك القديمة لاكتشاف موقع الحِجر الذي أدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008 والذي يضم آثار تاريخية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه