;

تطوير أداة ذكاء اصطناعي لوضع خطط علاج مخصصة لمرضى الخرف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مايو 2023
تطوير أداة ذكاء اصطناعي لوضع خطط علاج مخصصة لمرضى الخرف

تشير التقديرات العالمية إلى أن عدد مرضى الخرف يقدرون بعدة ملايين والعدد آخذ في الارتفاع يومياً. يحث الأطباء على العلاجات المخصصة نظرًا لوجود العديد من العناصر المختلفة التي يمكن أن تؤثر على خطر إصابة الشخص بمرض ألزهايمر.

تم إنشاء تقنية ذكاء اصطناعي جديدة من قبل شركة أمريكية تُدعى uMethod Health، ستكون مفيدة للغاية للأطباء. أنشأت الشركة أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي تسمى RestoreU، لمساعدة الأطباء على وضع خطط رعاية صحية للمرضى. صُممت الأداة لمساعدة الأطباء في تحديد أسباب الخرف القابلة للعلاج وتطوير برامج علاج فردية للمرضى.

المرضى الذين بدأوا يعانون من ضعف إدراكي خفيف والذين هم في المراحل المبكرة من الخرف يستفيدون أكثر من الأداة. 

في مقابلة مع فوكس نيوز، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة "الخرف هو ما يسمى بالمرض المعقد وهذا يعني أن هناك عدة أسباب أساسية تؤدي في النهاية إلى إصابة المريض بالخرف بمرور الوقت". وأوضح أن "وظيفتها ليست مساعدة الطبيب في تشخيص المريض، بل مساعدة الطبيب على تقييم الأسباب القابلة للعلاج ومن ثم وضع المريض على الطريق الصحيح". وأضاف "الأمر يتعلق بتحسين الرعاية الصحية، لا يتعلق بتشخيص ما إذا كانوا مصابين بالخرف".

وفقًا لمنظمة مرض ألزهايمر العالمية "يُصاب شخص ما في العالم بالخرف كل 3 ثوانٍ. هناك أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الخرف. وسيتضاعف هذا العدد تقريبًا كل 20 عامًا، ليصل إلى 78 مليونًا في عام 2030 و139 مليونًا في عام 2050. وستكون معظم الزيادة في الدول النامية".

"يعيش 60٪ من المصابين بالخرف بالفعل في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ولكن بحلول عام 2050، سيرتفع هذا إلى نسبة 71٪. أسرع نمو للسكان المسنين يحدث في الصين والهند وجنوب آسيا وغربها".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه