;

فوائد السباحة للجسم والصحة العقلية

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
فوائد السباحة للجسم والصحة العقلية

ربما سمعت أن الخبراء يوصون البالغين بالحصول على 150 دقيقة من النشاط المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع.

تعتبر السباحة طريقة ممتازة لتمرين جسمك بالكامل ونظام القلب والأوعية الدموية، ساعة من السباحة تحرق السعرات الحرارية التي تحرقها الجري تقريبًا، دون التأثير على عظامك ومفاصلك، خلال السطور القادمة مجموعة من فوائد السباحة.

معلومات عن السباحة

السباحة هي رابع أكثر  نشاط شعبي في الولايات المتحدة، وفي العالم هناك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها من السباحة بانتظام، واحدة من أكبر فوائد السباحة هي أنها تعمل حقًا على جسمك بالكامل، من الرأس إلى أخمص القدمين.

فوائد السباحة

من فوائد السباحة إنها تزيد من معدل ضربات قلبك دون إجهاد جسمك، نغمات العضلات، تبني القوة، تبني القدرة على التحمل، بعض حركات السباحة تركز كل منها على مجموعات عضلية مختلفة، ويوفر الماء مقاومة لطيفة.

بينما تحصل عضلاتك على تمرين جيد، فإن نظام القلب والأوعية الدموية لديك كذلك، تقوي السباحة قلبك ورئتيك.

السباحة مفيدة جدًا لك لدرجة أن الباحثين يشاركونها قد تقلل من خطر الموت، بالمقارنة مع الأشخاص غير النشطين، فإن السباحين لديهم ما يقارب نصف خطر الموت.

أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن السباحة قد تساعد انخفاض ضغط الدم و السيطرة على نسبة السكر في الدم.

مناسبة للأشخاص المصابين بإصابات والتهاب المفاصل وحالات أخرى يمكن أن تكون السباحة خيارًا آمنًا للتمرين للأشخاص الذين يعانون من: التهاب المفاصل، إصابة، عجز.

قد تساعد السباحة أيضًا في تقليل بعض الألم أو تحسين تعافيك من الإصابة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أبلغوا عن انخفاض كبير في آلام المفاصل وتيبسها، وقد عانوا من قيود جسدية أقل بعد الانخراط في أنشطة مثل السباحة وركوب الدراجات.

يبدو أن للسباحة العديد من الفوائد نفسها التي تتمتع بها التمارين البرية.

تجعل البيئة الرطبة لحمامات السباحة الداخلية من السباحة نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو، ليس ذلك فحسب، بل تمارين التنفس المرتبطة بالرياضة مثل حبس أنفاسك، قد تساعدك السباحة توسع سعة رئتيك وتتحكم في تنفسك.

تشير بعض الدراسات إلى أن السباحة قد تزيد من خطر الإصابة بالربو بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في علاج حمامات السباحة.

تحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحتملة للسباحة إذا كنت مصابًا بالربو، وإذا أمكن  ابحث عن حمام سباحة يستخدم الماء المالح بدلاً من الكلور.

مفيدة للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا، قد يجد الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد (MS) السباحة مفيدة أيضًا. يساعد الماء على انتعاش الأطراف مما يساعد على دعمها أثناء التمرين.

أدى برنامج السباحة لمدة 20 أسبوعًا إلى تقليل الألم بشكل ملحوظ للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

 أظهر هؤلاء الأشخاص أيضًا تحسنًا مع أعراض مثل التعب والاكتئاب والإعاقة.

السباحة طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية، الشخص الذي يزن 160 رطلاً يحرق ما يقرب من 423 سعرة حرارية في الساعة أثناء السباحة بوتيرة منخفضة أو معتدلة.

قد يحرق نفس الشخص ما يصل إلى 715 سعرة حرارية في الساعة أثناء السباحة بوتيرة أكثر قوة، والشخص الذي يزن 200 رطل يقوم بنفس الأنشطة سيحرق ما بين 528 و 892 سعرة حرارية في الساعة. قد يحترق الشخص الذي يبلغ وزنه 240 رطلاً بين 632 و 1068.

لمقارنة هذه الأرقام بالأنشطة الشائعة الأخرى منخفضة التأثير، فإن نفس الشخص الذي يبلغ وزنه 160 رطلاً سيحرق فقط حوالي 314 سعرة حرارية يمشي بسرعة 3.5 ميل في الساعة لمدة 60 دقيقة. قد تحرق اليوجا 183 سعرًا حراريًا فقط في الساعة.

قد تكون للسباحة القدرة على مساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل.

معلومات عن فوائد السباحة

السباحة متاحة لمجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتعاملون مع مشاكل جسدية تجعل تمارين أخرى، مثل الجري، أقل جاذبية، يمكن أن يجعل ذلك السباحة خيارًا جيدًا لكبار السن الذين يتطلعون إلى تحسين نومهم.

تعزز السباحة المزاج، في دراسة عن تقييم مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، ولاحظوا تحسنًا في الحالة المزاجية بعد المشاركة في برنامج مائي مدته 12 أسبوعًا.

التمارين الرياضية والسباحة ليست مفيدة نفسياً فقط للأشخاص المصابين بالخرف ثبت أن التمرينات تعزز الحالة المزاجية لدى الأشخاص الآخرين أيضًا.

قام الباحثون بمسح مجموعة من السباحين مباشرة قبل وبعد السباحة و من بين 101 شخص شملهم الاستطلاع ، أفاد 44 شخصًا بأنهم يعانون من الاكتئاب الخفيف والشعور بالتوتر المرتبط بحياة سريعة الوتيرة، بعد السباحة ، انخفض عدد الأشخاص الذين ما زالوا يعانون من الإجهاد إلى ثمانية فقط.

بينما يجب إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال ، خلص الباحثون إلى أن السباحة هي وسيلة قوية محتملة لتخفيف التوتر بسرعة.

يمكن للنساء الحوامل وأطفالهن جني بعض المكافآت الرائعة من السباحة. في دراسة عن الحيوانات، تبين أن سباحة الجرذ الأم يغير من نمو الدماغ في نسلها.

وقد تحمي الأطفال حتى من نوع من المشاكل العصبية يسمى نقص الأكسجة نقص التروية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث بصرف النظر عن الفوائد المحتملة للطفل، تعتبر السباحة نشاطًا يمكن أداؤه في جميع الفصول الثلاثة.

السباحة بشكل عام آمنة أثناء الحمل ، قد تتعرض بعض النساء لقيود على النشاط بسبب مضاعفات الحمل تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي برامج تمارين رياضية جديدة أثناء الحمل ، وإذا كنت تعانين من مضاعفات ، فاسألي عن الأنشطة الآمنة.

يحتاج الأطفال إلى حد أدنى من 60 دقيقة  من التمارين الهوائية كل يوم، لا تحتاج إلى الشعور بأنه عمل روتيني أيضًا. تعتبر السباحة نشاطًا ممتعًا ولا تشعر بالضرورة وكأنها تمرين رسمي، يمكن لطفلك أن يحضر دروس سباحة منظمة أو أن يكون جزءًا من فريق السباحة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه