;

تطوير ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بموعد وفاتك بدقة تصل إلى 78%

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
تطوير ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بموعد وفاتك بدقة تصل إلى 78%

أثبت نموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوره فريق من الباحثين والعلماء، القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية في حياة الإنسان، بما في ذلك وقت وفاته.

تم إنشاء نموذج الذكاء الاصطناعي "Life2vec"، من قبل علماء في الدنمارك والولايات المتحدة وتم تدريبه على كمية هائلة من البيانات للتنبؤ بالجوانب المختلفة لحياة الشخص. وبعد تلقيه بيانات من السجلات الصحية والديموغرافية الدنماركية لستة ملايين شخص، مثل وقت الميلاد والتعليم والرواتب والصحة، تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك.

ووفقًا لمنشئيه، أظهر نموذج Life2vec قدرة غريبة على التنبؤ بموعد وفاة الأشخاص بناءً على تحليل البيانات. على سبيل المثال، عند اختباره على مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما، توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020، كان قادرا على التنبؤ بمن سيموت ومن سيعيش، بدقة بلغت 78%.

وأشار فريق البحث بقيادة البروفيسور سوني ليمان يورجنسن من الجامعة التقنية في الدنمارك إلى أن Life2vec تم تدريبه حصريًا على البيانات الواردة من الدنمارك، وبالتالي فإن النتائج قد لا تكون هي نفسها تمامًا بالنسبة للأشخاص في البلدان الأخرى. ومع ذلك، أكد يورجنسن على أن نماذج مثل هذه لا ينبغي أن تقع في أيدي الشركات.

وقال "من الواضح أن نموذجنا لا ينبغي أن يستخدم من قبل شركة التأمين، لأن فكرة التأمين بأكملها هي أنه من خلال مشاركة عدم المعرفة بمن سيكون الشخص سيئ الحظ الذي يصاب بحادث ما أو يفقد حياته".

Life2vec غير متاح حاليًا للاستخدام من قبل الجمهور، لكن منشئيه يشكون في أن نماذج مماثلة قد تم تطويرها بالفعل ويتم استخدامها من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مع كميات هائلة من البيانات لتدريبهم عليها.

على الرغم من الآثار الأخلاقية المترتبة على استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي القادر على التنبؤ بموعد وفاتك بدقة مذهلة، إلا أن هناك جانبًا إيجابيًا، حيث أن هذا التنبؤ يمكن أن يساعدك في منع موتك المبكر بأخذ المشاكل الصحية بعين الاعتبار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه