;

الاحتفال بيوم المرأة في الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 أغسطس 2022
الاحتفال بيوم المرأة في الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم 28 أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، وهو حدث سنوي يسلط الضوء على السيدات الملهمات، بدعم من الحكومة والمجتمع.

يوم المرأة الإمارتية

يتزامن الاحتفال هذا العام مع انتخاب المجلس الوطني الاتحادي المعروف اختصارًا بـ FNC، بعد قرار رفع نسبة المشاركة النيابية للمرأة إلى 50٪. وستقام الاحتفالات تحت شعار "المرأة أيقونات التسامح" للترويج لهذه القيمة التي تعتبر أولوية وطنية، بحسب إبراهيم المنصوري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بنما.

كما أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن المرأة تمثل حاليا 66٪ من القوى العاملة في الإمارات ولها حضور في التعليم والصحة والمصارف متجاوزا للرجل.

قالت سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في بنما: "الآن للنساء حقائب وزارية، كما أن لهز وجود في المجلس الوطني الاتحادي وفي البعثات الدبلوماسية حول العالم حيث قامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بتفويض ثماني سيدات كسفيرات لتمثيل بلادنا".
 

الاحتفال هذا العام

سيحتفل هذا العام بيوم 28 أغسطس بيوم المرأة الإماراتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعنوان "المرأة كرموز للتسامح". إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول اليوم.

في ديسمبر الماضي، وافق القاضي الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على القانون الذي يسمح بنسبة 50 في المائة من المجلس الوطني الاتحادي للبلاد من النساء.

وعندما تم الإعلان عن إنشاء الاتحاد النسائي كان هذا القانون هو مجرد خطوة واحدة في زيادة دور المرأة وتمثيلها في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث كان هذا اليوم خطوة مهمة جدا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم إعلان اليوم العالمي للمرأة الإماراتية من قبل الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات التي اختارت هذا التاريخ ليتزامن مع 28 أغسطس 1975، عندما تأسس الاتحاد النسائي الإماراتي. كما أن الحكومة قد أعلنت أن الاحتفالات هذا العام ستقام تحت عنوان "المرأة كرموز للتسامح".

كما أن قيمة المرأة آخذة في الازدياد في الإمارات العربية المتحدة

المرأة الإماراتية والمجتمع

كما أوضح أن المجتمع الإماراتي متسامح بطبيعته، وأنه يجسد قيم التسامح مع صبر المرأة ورعايتها وقدرتها على تربية أجيال المستقبل، ونجاحها في مختلف مجالات العمل كافة.

كما قالت الشيخة فاطمة بنت مبارك: "ديننا أرشدنا إلى الصراط المستقيم، بفضل التسامح القائم على التعايش وقبول الآخر".

في السنوات القليلة الماضية، تم إنشاء مؤسسة دبي للمرأة ومجلس المساواة بين الجنسين والمدارس العسكرية الخاصة للنساء. في الوقت نفسه، تهدف الحكومة إلى تحسين قوانين الولادة. يلعب وجود المرأة الإماراتية دورًا رئيسيًا في تنمية الدولة في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء والهندسة والطب.

وتضيف المنصوري: "حاليا ترأس امرأة المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات، وهناك تسع وزيرات في مجلس الوزراء الإماراتي".

وتشكل النساء أيضًا 66٪ من وظائف القطاع العام و 75٪ من الوظائف في قطاعي الصحة والتعليم، وقد أثبتن أنفسهن في قطاعي العدالة والذكاء الاصطناعي.

وفقًا لمذكرة من سفارة الإمارات العربية المتحدة في بنما، فإن دستور هذا البلد يضمن حقوقًا متساوية للمرأة والرجل. وهو يتصدر عدد المؤشرات الإقليمية والعالمية بشأن المساواة بين الجنسين وإنجاز المرأة. 77٪ من النساء الإماراتيات يتقدمن إلى التعليم العالي بعد المدرسة الثانوية ويمثلن 70٪ من مجموع الخريجين من الجامعات في الإمارات.

تشير وثيقة السفارة إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان يؤمن بالإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها المرأة ودورها الرئيسي، كشريك متساوٍ للمشاركة في تنمية الأمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه