;

لحفظ خصوصيتهن.. الحرمين تنشئ هواتف خاصة لإفتاء النساء بالمسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
لحفظ خصوصيتهن.. الحرمين تنشئ هواتف خاصة لإفتاء النساء بالمسجد الحرام

توفر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هواتف للإفتاء والإرشاد للنساء، للرد على أسئلتهن وإرشادهن فيما يتعلق بأداء مناسكهن بيسر وسهولة، وفق الضوابط الشرعية التي جاءت في الكتاب والسنة.

وأكدت وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والفكرية والتوجيهية النسائية في المسجد الحرام الدكتورة نورة بنت هليل الذويبي، أن الوكالة خصصت للنساء هواتف للإفتاء والإرشاد والرد على أسئلتهن لحفظ الخصوصية، وإرشادهن بكل يسر وسهولة لأداء مناسكهن.

وذكرت "الذويبي" أن خدمة الرد على الفتاوى والإرشاد الديني داخل المسجد الحرام على مدار الساعة، وبعدة لغات من خلال المختصين في العلوم الشرعية، والمؤهلين التأهيل العلمي الذي يسمح لهم بالرد على الأسئلة وفق منظومة الإفتاء التي تقدمها الرئاسة من خلال تعاونها مع الجهات المختصة بالإفتاء والعلماء المؤهلين لذلك.

وأضافت: "تتم عملية الإفتاء وإرشاد السائلين بمتابعة وإشراف من قبل مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود، وبتوجيهات من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تحقيقًا لتطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- لتقديم أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، وفق منهج الوسطية والاعتدال الذي به ديننا الحنيف".

وتحرص الرئاسة العامة لشؤون الحرمين على تضمين الخدمات الجديدة والمتنوعة لتسهيل أداء المناسك للمعتمرين والحجاج.

فخلال شهر رمضان المنصرم، وقعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للأوقاف، بهدف إنشاء دور ضيافة للأطفال في ساحات المسجد الحرام.

ووفقا  للرئاسة، يشمل هذا التعاون التأسيس والتشغيل, والعمل على اختيار وصنع برامج وأنشطة مع تحديد المتطلبات والتجهيزات التي تناسب طبيعة هذه البرامج, وتدريب العاملين المشغلين لهذا المركز على الأنظمة الموضوعة للتأسيس والتشغيل.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ هذه المراكز باختيار أفضل النماذج, مع مراعاة قوانين السلامة والجوانب الاجتماعية والتربوية والترفيهية التي تتناسب مع احتياجات الطفل.

وقالت الرئاسة إن أحد أهم أهداف هذا المركز ستكون تخصيص مكان آمن ومريح للأطفال ولخلق الراحة والطمأنينة للمعتمرين حتى يصبح باستطاعتهم من  أدآء عباداتهم بكل راحة وأمان .

وأضافت أن المركز سيتم تصميمه وفق أفضل الممارسات والنماذج وتُراعى اشتراطات السلامة والجوانب الاجتماعية والتربوية والترفيهية التي تتناسب مع احتياجات الطفل.

ونوهت إلى أن الجهات المسؤولة عن تنفيذ وتشغيل المركز هي جهات استشارية متخصصة في المجال، موضحةً أن هذه بداية لإنشاء سلسلة من المراكز التي سيتم تأسيسها تباعاً.

وفي رمضان أيضا، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خمس عيادات طبية داخل المسجد الحرام، عيادتين للرجال، وثلاث عيادات للنساء، لمتابعة الحالة الصحية للمعتكفين والمعتكفات.

وقال وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية "أمجد بن عايض الحازمي"، إن وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية بالرئاسة ممثلة بالإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية بالمسجد الحرام وفرت "عيادة معتكف" لتقديم كافة الخدمات الطبية والتوعوية والإرشادات الصحية التي تعين وتساعد المعتكفين على أداء نسكهم وعباداتهم في بيئة صحية آمنة، ولتسهيل كافة الخدمات المقدمة لهم بالتنسيق مع وحدة خدمة المعتكفين والتعاون مع الأكاديمية السعودية للتطوع الصحي "سماف"، من خلال أطباء استشاريين وأخصائيين طبيين متطوعين.

واليوم الجمعة، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً بوكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، اقتناء ماكينات شفط ذكية لتنظيف وتطهير ثوب الكعبة  المشرفة.

من جانبه، ذكر مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، فهد الجابري، أن الوكالة حريصة على توفير أحدث الأجهزة لتطهير ثوب الكعبة المشرفة، والتي تساهم في تسريع أداء المهام المطلوبة مع فريق العمل في صيانة الكعبة المشرفة بشكل أكثر جودة وإتقان وسرعة في الإنجاز.

وأفاد الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن تجربة المكينة تمت بشكل مرن جداً مما يساعد في الحفاظ على كسوة الكعبة  المشرفة بطريقة احترافية وسريعة وتساهم  في عدم تأثر القماش باستخدام هذه الماكينة وأيضاً سهولة إفراغ الغبار بشكل آمن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه