;

"الحذر مطلوب".. حقيقة انتشار سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في مصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 نوفمبر 2023
"الحذر مطلوب".. حقيقة انتشار سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في مصر

أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، حقيقة ما تردد خلال الأيام الماضية، بشأن ظهور حالات بشرية مصابة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في بعض محافظات الجمهورية.

وقال المركز، في بيانٍ، نشر عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، إنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان المصرية، ليستوضح حقيقة ما تم تداوله بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، عن انتشار سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في بعض محافظات الجمهورية.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، في ضوء ما اطلع عليه من وزارة الصحة والسكان، عدم صحة تلك الأنباء المتداولة على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وأشار المركز في بيانه، إلى أن وزارة الصحة والسكان شددت على أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بإنفلونزا الطيور بأي محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية.

ولفت البيان إلى امتلاك مصر نظاماً قوياً من برامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصي للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعَّال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.

وأكد المركز على تواصله أيضاً مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت بدورها هي الأخرى رصد أي حالات مصابة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في مصر خلال الأيام الماضية.

ونوَّهت الوزارة على قيام لجان التقصي النشط والتحصين التابعة للوزارة بتكثيف حملاتها بكل محافظات الجمهورية، سواء على مزارع الطيور أو أسواق بيعها، أو مسارات الطيور المهاجرة، كإجراء احترازي لرصد أي أمراض وبائية تصيب الطيور، مع إجراء فحص دوري شامل للطيور، وسحب عينات منها لتحليلها بمعهد بحوث صحة الحيوان للتأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض أو أوبئة، مشيرةً إلى إدراج المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH) مصر رسمياً ضمن قائمة الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور.

فيما ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة.


 

وفي سياق متصل، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، إن الحذر هو طوق النجاة من أي مرض، مضيفاً أن "الفيروسات النفسية تنشط في أوقات معينة ومنها فصل الخريف الحالي".

وأوضح حسام حسني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، أن "الفيروس المخلوي موجود وعلينا الحذر من هذا الأمر، مشدداً على عدم ظهور أي متحورات من فيروس إنفلونزا الطيور في مصر خلال الأيام الماضية.

وأشار الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن الدولة المصرية ووزارة الصحة تعمل وفق قواعد منضبط للتعامل مع أي أزمة صحية ممكن أن تحدث.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه