;

حقيقة انتشار آيس كريم مسرطن في الأسواق السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
حقيقة انتشار آيس كريم مسرطن في الأسواق السعودية

 انتشرت خلال الأيام الماضية بعض الأخبار عب رمنصات السوشيال ميديا في المملكة العربية السعودية، تفيد بوجود مادة مسرطنة داخل حد أنواع الآيس كريم المباع في المحال التجارية.

وتداول مغردون أخبارًا تفيد بسحب 46 علامة تجارية من آيس كريم من السوق في إسبانيا، لاحتوائها على مادة مسرطنة تسمى أكسيد الإيثيلين وفق صحف سعودية.

وعقب تداول القصة عبر السوشيال ميديا بشكل واسع، كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة، حقيقة ما تم تداوله الفترة الماضية بشأن وجود آيس كريم من إنتاج شركة يحتوي على مادة مسرطنة، في الأسواق المحلية.

آيس كريم مسرطن في السعودية

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين تويتر، أنها ترصد باستمرار البلاغات المتعلقة بسلامة المنتجات، مؤكدة أن المنتجات المتأثرة بالبيانات الواردة في البلاغ لم ترد للمملكة ولم تصل لها.

وأضافت الهيئة في تعليقها على الأمر، إنها والجهات المختصة اتُخذت الإجراءات اللازمة لضمان عدم دخولها للأسواق المحلية.

 واستفسر أحد المغردين على موقع تويتر حول وجود هذه العلامات التجارية في المملكة، ليرد عليه حساب الهيئة العامة بالنفي.

 تخزين العسل في السعودية

وفي نفس الوقت،  أكدت  الهيئة على أهمية تجنب استخدام العبوات المعدنية لتخزين العسل حتى لا يتعرض للأكسدة، وأن تخزين العسل يتم في عبوات مخصصة لحفظ الغذاء محكمة الإغلاق لا تسمح للرطوبة بالدخول. ونبهت "الهيئة" إلى أهمية حفظ العسل في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، وتجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية، أو تسخينه أو تبريده لمنع تصلبه وصعوبة سكبه عند الاستخدام وذلك تزامنًا مع مشاركة الهيئة العامة للغذاء والدواء في مهرجان العسل الدولي المقام في منطقة الباحة خلال هذه الفترة.

وأنشئت الهيئة العامة للغذاء والدواء بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (1) وتاريخ 1424/1/7هـ؛ كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء ، وتناط بها جميع المهمات الإجرائية والتنفيذية والرقابية التي تقوم بها الجهات القائمة حاليا لضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان وسلامة المستحضرات الحيوية والكيميائية وكذلك المنتجات الالكترونية التي تمس صحة الإنسان.

وكان  الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة هو القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه