;

"أكثر فتكا من كورونا".. "الصحة" السعودية تكشف حقيقة انتشار وباء "إكس"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يناير 2024
"أكثر فتكا من كورونا".. "الصحة" السعودية تكشف حقيقة انتشار وباء "إكس"

قالت وزارة الصحة السعودية، إن مزاعم منظمة الصحة العالمية بوجود مرض خطير باسم "X" قد يكون أكثر فتكاً من كورونا، هو مجرد سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، مؤكدة أن "الأمر ليس خطيراً بحجم السياق الذي ورد فيه".

وطمأنت "الصحة"المواطنين والمقيمين في المملكة، بأن التحذيرات التي أطلقتها "الصحة العالمية" خلال منتدى "دافوس 2024" تتكرر كل عام، لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عموماً لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقل قدر ممكن من الخسائر.

وأضافت خلال بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"،  "أن الرسالة المتكررة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر "لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم"، التي تتغير باستمرار، مما يصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وأن المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه مرض x" أي المرض المجهول.

وشددت "الصحة" على أنها في ترقب دائم واستعداد تام لمواجهة أي تحديات صحية، مشيرة لوجود هذه الفيروسات والجراثيم دائماً في الطبيعة، ولأسباب ما تتمكن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان".

واختتم البيان بالإشارة إلى أن "معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل كوفيد نادرة جداً".

  • اقرأ أيضاً

"الصحة العالمية" تحذر من وباء وفياته أكثر 20 مرة من كورونا

تحذير "الصحة العالمية" بشأن "إكس"

وكان مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قد حر من خطر وباء "إكس"، والذي يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا، حال عدم توصل البلدان لاتفاق بشأن القضاء عليه قبل انتشاره.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، خلال حلقة نقاش بعنوان "الاستعداد لمرض X" بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في دافوس بالفترة من 16 إلى 20 يناير: "استعدوا لوباء X.. العالم يخطط لمواجهة جائحة دولية خطيرة يمكن أن تتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا".

ولفت "غيبريسوس"، إلى ضرورة الاستعداد لمواجهة هذا الوباء، معرباً عن تفاؤله بتوصل البلدان لاتفاق بشأنه قبل مايو المقبل.

وأضاف أن "اتفاقية الوباء قادرة على دمج كل التجارب والتحديات والحلول التي واجهناها في واحدة".

  • اقرأ أيضاً

​​​​​​​الصحة العالمية تعلن تسجيل 850 ألف إصابة جديدة بـ"كورونا"

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه