;

الثلوج تغطي العاصمة عمان بالأردن: الصور ترصد منخفض الخير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير 2022
الثلوج تغطي العاصمة عمان بالأردن: الصور ترصد منخفض الخير

تساقطت الثلوج في الأجزاء الجبلية من الأردن وانخفضت درجات الحرارة في المملكة الهاشمية الأردنية إلى صفر درجة مئوية وبدأ المنخفض الجوي، الذي أسمته الأرصاد الجوية بـ “منخفض الخير”، تأثيره على بعض مناطق المملكة.

تساقط الثلوج في الأردن

وقالت الأرصاد الجوية إن منخفض الخير بدأ تأثيره بتساقط الثلج على جبال البترا، كما وتشهد منطقة ارحابا في محافظة إربد تساقطًا لحبات البرد.

وكانت حذرت الأرصاد من تأثر متوقع على المملكة صباح اليوم الأربعاء، بمنخفض قبرصي يستمر حتى ساعات الظهيرة من يوم السبت المقبل، حيث ستشهد المملكة تساقطا غزيرا للأمطار في معظم المناطق، وستشتد الحالة الجوية ليلة اليوم الأربعاء وصباح الخميس بالهطولات الثلجية على المرتفعات الجبلية (الـ 700 متر فما فوق).

وقال خبراء الأرصاد إن المزيد من الثلوج قد تتساقط في بعض المناطق في وقت لاحق هذا الأسبوع وانخفضت درجات الحرارة بين عشية وضحاها في بعض الأحيان إلى 0 درجة مئوية هذا الشهر وتساقط بعض الثلوج في المناطق الشمالية والجنوبية، مما دفع السلطات إلى تأخير أوقات العمل لمدة ساعتين في الصباح كإجراء احترازي.

منخفض الخير

وقالت توقعات الطقس الرسمية إن الصقيع قد يتشكل ليل الأربعاء وقد تصل هبوب رياح إلى 70 كيلومترا في الساعة مع احتمال تساقط الثلوج في الأردن على ارتفاعات تزيد عن 700-800 متر.

لدى الأردن عدة مناطق من هذا الارتفاع، في شمال وجنوب البلاد وغرب عمان وستتأثر المملكة بضغط منخفض يقع فوق جزيرة قبرص. وقالت توقعات الطقس إن درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ.

وسيتحول الطقس إلى غائم وستتساقط الأمطار في الأجزاء الغربية وستحدث رشقات من البرد والثلج سوف يتساقط حسب الارتفاع.

وحذر خبراء الأرصاد من خطر ضعف الرؤية الأفقية على المرتفعات العالية بسبب الضباب وخطر انزلاق المركبات في المناطق التي ستشهد هطول الأمطار.
من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في عمان بين 0 درجة مئوية و 9 درجات مئوية لبقية الأسبوع مع بقاء الظروف معتدلة في وادي الأردن وميناء العقبة حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة المرتفعة إلى 18 درجة مئوية.

عانى الأردن الذي يعاني من الجفاف فترات شديدة من الجفاف على مدى العقد الماضي وتظهر الأرقام الرسمية أنه حتى الآن هذا العام كان هطول الأمطار في معظم المناطق 50 في المائة أو أقل مقارنة بمتوسط ​​موسم الأمطار الذي يمتد من نوفمبر إلى مارس.

وشهدت المنطقة الزراعية البعلية الرئيسية في الشمال 150 ملم من الأمطار حتى الآن هذا الموسم مقارنة بمتوسط ​​400 ملم بحلول نهاية الشتاء.

واستقبلت المناطق الصحراوية الجنوبية القريبة من الحدود مع السعودية 17 ملم في المتوسط ​ مقارنة بـ 56 ملم سجلت عادة بنهاية الموسم.

وأكدت المملكة على أنها عملت على رفع جهوزيتها لاستقبال منخفض الخير من خلال تجهيز 250 آلية موزعة على 22 منطقة، إضافة إلى 5 مراكز للطوارئ.

وقال الناطق الإعلامي باسم الأمانة لـ(بترا)، ناصر الرحامنة، إن الأمانة رفعت حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي، داعية المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ22.

وفي بيان تم نشره للمواطنين الأردنين اليوم قالت السلطة: "إنها عملت قبل بداية فصل الشتاء على وضع خطة طوارئ شاملة لمختلف الأحوال الجوية التي من الممكن أن تتعرض لها المنطقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر وبما يراعي الطبيعة الصعبة للواء البترا بشكل كامل، والتي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه