;

آخر مستجدات منخفض المطير.. عمان تتأهب لذروة التقلبات الجوية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
آخر مستجدات منخفض المطير.. عمان تتأهب لذروة التقلبات الجوية

أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى أن ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان ستكون يوم غدٍ الثلاثاء، حيث من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في بعض المحافظات.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية، الاختصاصية الجوية بهيئة الطيران المدني، في تصريحات لوكالة الأنباء العمانية، إن الأمطار المتوقعة ستشتد غزارتها مع حلول مساء اليوم، وستبلغ ذروتها في منتصف الليل وتستمر حتى فجر الأربعاء.

وأضافت أنّ الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير، إذ من المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطاراً غزيرة إلى شديدة الغزارة.

وذكرت أنّ التأثيرات ستستمر حتى مساء يوم الأربعاء بأمطار متفاوتة الغزارة وبتركيز على محافظات الداخلية، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

وأفادت أنه منذ صباح اليوم تشكلت خلايا رعدية عميقة على محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية نتج عنها هطول أمطار متفاوتة الغزارة، كم تمّ رصد خلايا رعدية تؤثر على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وأجزاء من الظاهرة والوسطى أدت لهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانًا.

واتمت أنّ بعض الولايات شهدت يوم أمس أمطاراً غزيرة إلى شديدة الغزارة نتج عنها جريان الأودية، وكان بعضها بشكل جارف، حيث تمّ تسجيل أعلى الكميات في ولايات وادي بني خالد والكامل والوافي والقابل والمضيبي وبدية وإبراء وقريات.

ضحايا منخفض المطير

وكانت إدارة الدفاع المدني بمحافظة ⁧ شمال الشرقية، قد ⁩أعلنت صباح اليوم الإثنين، العثور على طفل وهو مفارقاً للحياة جراء تأثيرات منخفض المطير ضمن مفقودي أمس.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت هيئة الدفاع المدني العثور على امرأة مفارقة للحياة بمحافظة ⁧ شمال الشرقية،⁩ جراء تأثيرات الحالة الجوية.

وكان قطاع البحث والإنقاذ بالمنظومة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة، قد أعلن أمس، عن العثور على 3 طلاب مفقودين في نيابة سمد الشأن مفارقين للحياة، ليرتفع عدد المتوفين إثر السيول التي تشهدها ولاية المضيبي إلى 12 شخصاً.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية أنه لا يزال البحث جاريّا عن مفقود آخر في ولاية المضيبي.

تأثيرات منخفض المطير على سلطنة عمان 

وشهدت سلطنة عمان أجواء مضطربة وفيضانات خطيرة خلال الساعات الماضية، بما في ذلك سيول جارفة وأمطار غزيرة ضمن تداعيات منخفض المطير.

وفعّلت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة العمانية المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة والقطاعات واللجان الفرعية بالمحافظات المتوقع تأثرها بالحالة الجوية، ورفع درجة الجاهزية للحدّ من تداعياتها والاستجابة لبلاغات الأضرار المحتملة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه