;

صور فضائية لـ"ناسا" ترصد آثار المنخفض الجوي على الإمارات

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
صور فضائية لـ"ناسا" ترصد آثار المنخفض الجوي على الإمارات

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، صوراً فضائية تظهر التجمعات المائية الكبيرة في إمارتي أبوظبي ودبي، نتيجة للمنخفض الجوي غير المسبوق الذي تأثرت به الإمارات مؤخرًا.

وبقيت بعض المناطق تحت وطأة المياه حتى يوم 19 إبريل، حيث عبر القمر الصناعي "لاندسات 9" فوق الدولة لأول مرة منذ الحالة الجوية الاستثنائية، حيث أظهرت الصور التي التقطها تجمعات المياه في جبل علي بدبي، والتي بدت بلون أزرق فاتح.

كما أظهرت الصور التي التقطها القمر الصناعي OLI-2 (Operational Land Imager 2)، تأثر أجزاء واسعة من أبوظبي بالمنخفض، حيث قارنت الصور المنطقة في 3 إبريل و19 إبريل، قبل وبعد "منخفض الهدير".

وشهدت الإمارات هطول أمطار غزيرة وغير مسبوقة خلال فترة "منخفض الهدير" الذي استمر لمدة 24 ساعة، بدءًا من الثلاثاء الماضي، وذلك نتيجة لتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي مصحوبًا برياح جنوبية شرقية رطبة ومنخفض جوي علوي مرافق لتيار هوائي من الشمال الغربي.

وقدمت "ناسا" صوراً لإماراتي أبوظبي ودبي تظهرهما قبل المنخفض وبعده، ومناطق تجمعات المياه، لتُقدم لمحة بصرية عن حجم التأثير الذي تركه المنخفض على الدولة.

وبلغت كمية الأمطار التراكمية للحالة الجوية من الأحد الماضي حتى صباح الأربعاء 259.5 ملم في خطم الشكلة بالعين، ومثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثًا استثنائيًا يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، ويعزز مخزون المياه الجوفية بالدولة.

وفي تعليق لعالم المناخ مايكل مان من جامعة بنسلفانيا، أشار إلى أن ثلاثة أنظمة ضغط منخفض شكلت سلسلة من العواصف التي تحركت ببطء على طول التيار النفاث نحو الخليج، مما أدى إلى هبوب رياح عاتية وأمطار غزيرة على الأجزاء الشمالية والشرقية من الإمارات.

تأثيرات المنخفض الجوي على الإمارات

وتأثرت الإمارات خلال الأسبوع المنتهي، بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي ومنخفض جوي علوي، مما أدى إلى تقلبات جوية استثنائية، أدت إلى هطول أمطار غير مسبوقة تعد الأولى منذ 75 عاماً من حيث كمياتها، حيث غمرت المياه الوديان والشعاب، على مستوى الدولة، وجريان أودية توقف جريانها منذ أعوام طويلة.

وتم تعطيل الدراسة، والتحول إلى الدراسة والعمل عن بُعد خلال الأيام الماضية، كما سجلت درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً تراوح بين 5 إلى 10 درجات في أماكن متفرقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه