;

تعرف على سبب اختيار الإمارات 28 أغسطس يوماً للمرأة الإماراتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 أغسطس 2023
تعرف على سبب اختيار الإمارات 28 أغسطس يوماً للمرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في  28 أغسطس بيوم المرأة الإماراتية، ليكون بمثابة عيد لها تقديراً لجهودها في المجتمع ومشاركتها الفعالة في الارتقاء بالبلاد.

يوم المرأة الإماراتية

يعود السبب في اختيار هذا اليوم والاحتفال به سنوياً إلى الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام بالإمارات، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة التي اختارت تخصيص هذا اليوم من كل عام للاحتفال بـ يوم المرأة الإماراتية، وذلك للاحتفاء بميلاد الاتحاد النسائي العام الذي تم تأسيسه في يوم 28 أغسطس عام 1975 ليكون الممثل الرسمي للمرأة الإماراتية، وتحتفل جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهذا اليوم.

ولكن ماذا قدمت الإمارات للمرأة في الكثير من المجالات؟ تواصل الإمارات وقيادتها تقديم الكثير من الخدمات للمراة الإماراتية فتعترف دولة الإمارات بأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي للمرأة وتقدره من خلال توفير الخدمات العامة والبنى التحتية ووضع سياسات الحماية الاجتماعية وتعزيز تقاسم المسؤولية داخل الأسرة.

صحة المرأة في الإمارات

وفي مجال الصحة،  تعمل الإمارات في خطتها على ضمنات الحصول على خدمات ورعاية صحية مؤمنة تعزز النهوض بصحة المرأة، الاهتمام بالاحتياجات الصحية للمرأة في المناطق النائية، تعزيز وتقوية برامج التثقيف والتوعية الصحية الموجهة للمرأة في مراحلها العمرية المختلفة وكافة مناطق الدولة، وضع آليات وبرامج تعزز الصحة النفسية للمرأة في جميع مراحل العمر.

وفي مجال العمل النسائي، انطلق العمل النسائي في الإمارات منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 حيث تأسست "جمعية نهضة المرأة الظبيانية"، لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات. وتوالى بعد ذلك إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة حتى رأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضرورة مواكبة الفكر الوحدوي للمغفور له الشيخ زايد باني نهضة الدولة فتأسس الاتحاد النسائي العام سنة 1975 ، وضم الجمعيات النسائية في إمارات الدولة كافة.

تمكين المرأة الإماراتية

و قدمت دولة الإمارات عدداً من المبادرات لتمكين المرأة اقتصادياً، و في شهر ديسمبر 2012، أصدرت الحكومة الإماراتية قراراً يلزم بعضوية المرأة الإماراتية في مجالس إدارة الهيئات، والشركات، والمؤسسات الاتحادية.

ليس هذا كل شيء، بل تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 أربع أولويات أساسية هي:

الحفاظ على استدامة الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية، والاستمرار في تحقيق المزيد من المكتسبات لها.

الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة.

توفير مقومات الحياة الكريمة والآمنة والرفاه الاجتماعي بأسس عالية الجودة للمرأة.

تنمية روح الريادة والمسؤولية، وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية في المحافل الإقليمية والدولية.