;

22 امرأة إماراتية قهرن المستحيلات وتخطين الحدود إلى السماء

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 أغسطس 2023
22 امرأة إماراتية قهرن المستحيلات وتخطين الحدود إلى السماء

هؤلاء النساء من دولة الإمارات العربية المتحدة نحتفل بهن في يوم المرأة الإماراتية، لأنهن مهدن الطريق للجيل القادم من النساء وألهمن الناس ليس فقط في الوطن العربي ولكن في جميع أنحاء العالم.

نساء إماراتيات ملهمات

سمو الشيخة سناء آل مكتوم

صاحبة السمو الشيخة سناء آل مكتوم هي رائدة أعمال ومؤسسة علامة مجوهرات تحمل اسمها، سناء آل مكتوم للمجوهرات الفاخرة، في العام الماضي، أطلقت الشيخة العلامة التجارية لأول مرة من خلال مجموعة "My Treasure"، باستخدام الفراشات وذلك تكريمًا ورمزًا لامتنانها لجدتها الراحلة، التي سميت باسمها.

قالت الشيخة سناء للمرأة الإماراتية في مقابلة حصرية: "الفراشات هي رمز للتحول والجمال وقد نشأت جدتي في وقت كانت فيه الخيارات محدودة للنساء، لكنها لم تدع ذلك يوقفها، لقد وجدت طريقة للتألق ومساعدة الآخرين على التألق وهذا هو السبب في أنني أعتبرها كنزًا".

سمو الشيخة لطيفة آل مكتوم

قادت الشيخة لطيفة آل مكتوم الرياضة النسائية في الإمارات العربية المتحدة، هي لاعبة فروسية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 في بكين، لتصبح أول امرأة تمثل الإمارات العربية المتحدة في الألعاب الأولمبية، بعد أن كانت تحب الخيول منذ أن كانت طفلة، أدركت منذ صغرها أنها تريد المتابعة في قفز الحواجز.

في مقابلة مع موقع Emirates Woman، تذكرت الشيخة لطيفة سابقًا عندما أدركت أنها تريد ممارسة الرياضة قائلة: "عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري، رأيت تدريب فريق Dubai Show Jumping وقلت لنفسي، أريد أن أكون في هذا الفريق، بعد أن أدركت أنه كان علي إثبات نفسي، عملت بجد".

وأضافت: "في النهاية، كان هدفي هو حضور المباريات الآسيوية وأن أكون في فريق الإمارات لقفز الحواجز وكانت هذه أول بطولة لي في كأس الأمم وفازت الإمارات بأول ميدالية لها على الإطلاق في قفز الحواجز وكان التواجد في هذا الفريق تجربة مدهشة".

سمو الشيخة موزة آل مكتوم

ارتقت الشيخة موزة آل مكتوم إلى مستويات عالية في صناعة الطيران، من خلال كونها أول امرأة إماراتية تنضم إلى شرطة دبي كطيار هليكوبتر وتخدم بلدها، بعد كسر العديد من الحواجز خلال مسيرتها المهنية حتى الآن ومهدت الطريق للعديد من النساء في المنطقة.

قالت الشيخة موزة آل مكتوم لموقع Emirates Woman: "كانت العقبة الأكبر بالنسبة لي هي البدء في تحقيق حلمي في مثل هذه السن المبكرة وكان ذلك يعني أن أكون محاطة دائمًا بأشخاص لديهم خبرة أكبر وثقة أكبر مني وأن أكون دائمًا تحت ضغط مستمر ليس فقط لأتوافق معهم ولكن أيضًا لأتجاوز وأكون أفضل ما يمكن أن أكونه باستمرار وهذه هي الطريقة التي تبني بها المرونة ".

كابتن سلمى البلوشي

الكابتن سلمى البلوشي هي أول إماراتية ترقى إلى رتبة ضابط أول في الاتحاد للطيران، على الرغم من أنها لم تكن تعتقد أبدًا أنها ستتبع مسارًا وظيفيًا في مجال الطيران، إلا أنها كانت تعلم أنها ستكون "شخصًا ما أو شيئًا ما" في الإمارات العربية المتحدة بعد أن شاهدت صورة الكابتن عائشة الهاملي، أول طيار إماراتي عندما كانت في المدرسة الابتدائية، قررت المتابعة في مجال الطيران.

في مقابلة لها مع موقع Emirates Woman قالت: "خلال دراستي في كلية التمريض، كانت لي تجربة غيرت حياتي، تم إدخال جدتي إلى نفس المستشفى الذي كنت أتدرب فيه وبمجرد أن طلبت مني المساعدة في تخفيف آلام ظهرها، لذلك عانقتها وسألتها، هل أنتِ بخير؟" قالت، نعم، أشعر أنني أطير وأتمنى أن أراك تحلقين يومًا ما، سيكون لديك أجنحتك وبعد يومين توفيت، في وقت لاحق، أعلنت الاتحاد للطيران أنها تقدم منحًا دراسية للطيران وشعرت أنها علامة، لذلك تركت وظيفتي كممرضة ولم أنظر إلى الوراء أبدًا".

مصممة الأزياء ياسمين الملا

المصممة الإماراتية ياسمين الملا، المديرة الإبداعية لشركة YNM Dubai، تعرف جيدًا العزيمة والتصميم والعمل الجاد الذي يتطلبه الأمر لمتابعة شغفك الحقيقي في الحياة ومحركها الرئيسي القدرة على تمثيل الإمارات العربية المتحدة بشكل إيجابي في سوق الموضة العالمي، حيث واصلت ياسمين التعاون مع العلامات التجارية العالمية الفاخرة بما في ذلك تيفاني آند كو وكريستيان ديور ولويس فيتون وكريستيان لوبوتان.

معالي الوزيرة نورة الكعبي

معالي نورة بنت محمد الكعبي، سيدة أعمال إماراتية، تشغل منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، شغلت هذا المنصب منذ أكتوبر 2017، كما شغلت سابقًا منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي من فبراير 2016 إلى أكتوبر 2017، علاوة على ذلك، تم تعيين الكعبي سابقًا كعضو في المجلس الوطني الاتحادي (FNC) من أبو ظبي.

نورة المطروشي

نورا المطروشي هي أول رائدة فضاء إماراتية ليس فقط في الإمارات ولكن في العالم العربي، كمهندسة ميكانيكية مؤهلة، كانت الشابة البالغة من العمر 28 عامًا تحلم دائمًا بأن تصبح رائدة فضاء، حيث قالت: "الحلم الذي حلمت به منذ طفولتي قد تحقق الآن، بدأت أحلم بأكبر منه" هي نموذج يحتذى به لجميع الطموحات، اللواتي يرغبن في أن يكن في مكانها يومًا ما.

ياسمين بيكر

تهتم ياسمين بيكر بتحطيم الصور النمطية حيث تقول: "هناك الكثير من النساء الإماراتيات والعربيات اللواتي يدافعن عن الشجاعة ويبددن الصور النمطية حول القدرات والمنطقة بشكل عام، لقد عملت النساء العربيات بجد لكسر الجليد في السياسة والأوساط الأكاديمية والأعمال والعلوم والرياضة والفنون ولتطبيع الفكرة التي يمكن للرجال والنساء تحقيقها إذا كنا مرنين".

سلامة محمد

بعد أن جمعت قاعدة جماهيرية ضخمة بمقاطع الفيديو الساخرة ونصائح الجمال، تسلط سلامة محمد الضوء باستمرار على حاجة الفرد لأن يحب نفسه، حيث قالت سلامة، التي كانت تتحدث سابقًا عن الصعوبات التي تواجهها مع حب الذات بسبب مرضها الجلدي "البهاق" حيث علقت قائلة: "لقد كان صراعًا عندما تشعرين بأنك مختلفة، فمن الأسهل التفكير في وجود شيء ما خاطئ بكِ الخطأ بك".

على مر السنين، غيرت سلامة طريقة تفكيرها وتعتقد الآن أنها "محظوظة" على الرغم مما قد يبدو مختلفًا فيها، كما أطلقت مؤخرًا علامتها التجارية الخاصة بالعناية بالبشرة.

أسماء هلال لوتاه

أسماء هلال لوتاه هي امرأة من الأوائل في تمهيد الطريق في المجال الصحي في الإمارات العربية المتحدة بعد افتتاح أول عيادة صحية ومركز صحي معتمد بالكامل في عام 2008، بروح ريادة الأعمال الحقيقية، كان حب أسماء لبيلاتس هو الذي دفعها إلى إطلاق The Hundred منذ تسع سنوات، أثناء حديثها عن رحلتها لتصبح رائدة أعمال في المنطقة، اعترفت أسماء سابقًا للمرأة الإماراتية أن الأمر قد يكون "صعبًا في بعض الأحيان".

وأوضحت قائلة: "في كثير من الأحيان يمكن أن يكون الأمر صعبًا، يمكن أن تكون المرأة نمطية ونحن نواجه تحديات، لكني أحاول التركيز على كيف يمكن لعملي أن يساعد الآخرين وأنا أسعد حقًا عندما أتلقى كلمات لطيفة وردود فعل جيدة وسماع كيف أثر المركز على حياة شخص ما، المشاعر الرقيقة من عملائنا تملأني بالفخر".

آمنة القبيسي

آمنة القبيسي هي أول سائقة سباقات إماراتية، بصفتها شابة تكسر الحواجز، شاركت آمنة آمالها في دخول المزيد من النساء في المجال الذي يهيمن عليه الذكور حيث قالت: "رؤية العديد من النساء في مناصب يهيمن عليها الرجال يصلون إلى قمة القمة وأن يكونوا الأفضل من بين الأفضل هو شيء يبرز بالنسبة لي في الإمارات العربية المتحدة".

جهينة المهيري

جهينة المهيري هي واحدة من ضباط مراقبة الحركة الجوية الإماراتيين القليلين على هذا الكوكب وهي أيضًا مؤسسة Jumpstart Aviation ومديرة وسائل التواصل الاجتماعي والمتحدثة في (Women in Aviation Middle East Chapter) وفي حديثها مؤخرًا في الجمعية العامة "نساء في الطيران" بصفتها رئيسة الحفل، شجعت جميع النساء بقولها: "الرجاء الضغط من أجل تحقيق أحلامك".

دكتورة لميس حمدان

تدربت الدكتورة لميس حمدان كطبيبة في الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا وهي الآن مالكة ومؤسسة العلامة التجارية التجميلية SHIFFA، التي أنشأتها بسبب عدم قدرتها على العثور على المنتجات الطبيعية التي كانت تبحث عنها في سوق المنتجات الفاخرة، قالت لموقع Emirates Woman: "بصفتي مستهلكة، أردت شيئًا لم أتمكن من العثور عليه، أردت خطًا متطورًا للعناية بالبشرة من المنتجات العضوية، لذلك افترضت أن الآخرين ربما يريدون الشيء نفسه".

سعاد الشامسي

الدكتورة المهندسة سعاد الشامسي هي أول مهندسة طيران إماراتية، مع شهادة في إدارة الطيران وهندسة الطيران، وصلت الدكتورة سعاد إلى مكانة عالية وألهمت الأجيال الشابة في المستقبل.

أريج الحمادي

صنعت التاريخ باعتبارها حاملة للأرقام القياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر عدد من "hotstepping’" في كرة القدم في دقيقة واحدة، خطت لاعبة كرة القدم الإماراتية أريج الحمادي خطوات شجاعة نحو ممارسة كرة القدم للسيدات في المنطقة.

صرحت قائلة لموقع Emirates Woman: "عندما كبرت، لم يكن أحد يسمع عن كرة القدم النسائية، حتى أن تحلم بأن تكون جزءًا من شيء لم يكن موجودًا في ذلك الوقت والاستمرار في متابعته هو أمر شجاع لأنه يعني المخاطرة وبعض النقد على طول الطريق، لكنني أعتقد أن أشجع خطوة اتخذتها كانت السعي وراء حلمي واللعب مع المنتخب الوطني".

آمنة الحداد

لقد تحدت آمنة الحداد الصور النمطية من خلال أن تصبح شخصية إيجابية للمرأة في المنطقة. بصفتها رافعة أثقال أولمبية وأيضًا لكونها أول إماراتية وخليجية تتنافس في آسيا الإقليمية، أصبحت لاحقًا جزءًا من حملة Nike الأخيرة، حيث تواصل دفع نفسها إلى أقصى الحدود وفي حديثها مع موقع  Emirates Woman قالت: "الشجاعة أن تفعل أو تتحدث عن شيء يترك تأثيرًا إيجابيًا عليك وعلى الآخرين وعلى المجتمع ككل، مهما كان شكله".

معالي الدكتورة مريم مطر

على مدار الـ 16 عامًا الماضية، أجرت جمعية الإمارات للأمراض الجينية أبحاثًا رائدة في هذا المجال تحت القيادة القوية لمؤسستها ورئيستها سعادة الدكتورة مريم محمد مطر، ما دفع سعادتها إلى التركيز على الاضطرابات الوراثية في مسيرتها الطبية هو الدليل الذي صادفته خلال دراستها وبداية حياتها المهنية.

صرحت لموقع Emirates Woman قائلة: "تشير الدلائل العالمية إلى أن الوقاية من الاضطرابات الوراثية هي الطريقة الأكثر فعالية للحد من الاضطرابات الوراثية وإدارتها وقررت تكريس نفسي لمزيد من التعلم وتنفيذ هذه الأدلة للتعامل بشكل أفضل مع التحدي الصحي الوطني لدينا".

قادها ذلك إلى تأسيس منظمة غير حكومية يقودها متطوعون لمعالجة بعض أخطر الأمراض الوراثية المعروفة للبشر بما في ذلك اضطرابات الدم الوراثية ومرض الزهايمر والتوحد وأنواع السرطان المختلفة وأمراض الاضطرابات الهضمية وغيرها.

معالي ريم الهاشمي

لعبت معالي ريم الهاشمي دورًا أساسيًا في فوز دبي باستضافة إكسبو 2020، بالإضافة إلى كونها المديرة العامة لمعرض دبي إكسبو 2020، فهي أيضًا وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة للتعاون الدولي، أصبحت وزيرة في مجلس الوزراء في عام 2008 وهي أيضًا رئيسة دبي العطاء وهي مؤسسة خيرية لتعليم الأطفال أسسها الشيخ محمد في عام 2007.

دكتورة نادية بستكي

 الدكتورة نادية بستكي هي أول امرأة إماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في طب الطيران والفضاء، تشغل الآن منصب نائب رئيس الخدمات الطبية في الاتحاد وقد صرحت لموقع Emirates Woman قائلة: "إنه شعور رائع، إنه إنجاز كبير، بينما كان من المهم أن تكون الأول، كان الأمر الأكثر أهمية أن تتفوق في ما تفعله وأن يتم الاعتراف بك كقائد وخبير في مجال عملي، كما أنني كنت أول امرأة يتم ترقيتها إلى المستوى التنفيذي داخل الاتحاد والتي كانت علامة فارقة في مسيرتي المهنية والأهم من ذلك هو الفرق الذي يمكنك إحداثه وكيف يمكنك كامرأة المساهمة في نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة".

منى عيسى القرق

إلى جانب كونها سيدة أعمال إماراتية، منى عيسى القرق أيضًا فاعلة خيرية شغوفة تؤمن برد الجميل للمجتمع على الصعيدين المحلي والعالمي، من خلال تمكين المرأة في القوى العاملة، منحت مجموعة ESAG الأمهات أيضًا مرونة أكبر في التوازن بين العمل والحياة، بينما قدمت منى أيضًا إجازة الأمومة إلى 90 يومًا مدفوعة الأجر والتي وافق عليها مجلس الإدارة في بداية عام 2020 ومن خلال حملات التبرع والتعليم، منى ردت الجميل للمجتمع من خلال دعم الأطفال المحتاجين.

فاطمة القبيسي

فاطمة القبيسي هي أول امرأة إماراتية تتخرج من كلية الحقوق بجامعة هارفارد وهي الآن محامية وتمارس عملها في الإمارات العربية المتحدة وتستمر في الدفاع عن زميلاتها في هذا البلد ومناصرتهن.

نايلة الخاجة

نايلة الخاجة هي أول مخرجة ومنتجة في الإمارات العربية المتحدة، كانت قد صرحت قائلة: "أرى الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني التي أتلقاها من الفتيات الراغبات في السير على خطايا وأنا لا أستخف بذلك على الإطلاق، بل يدفعني ذلك إلى بذل المزيد من الجهد".

سارة التميمي

سارة التميمي هي مؤسسة علامة الأزياء التي تحمل اسمها وهي تعمل دائمًا على ابتكار القطع التي ترمز إلى الأناقة وعكس طاقة الحياة الحضرية، حيث تضع سارة احتياجات مرتديها في الاعتبار بينما تستكشف القوام الفخم والأقمشة الفريدة من خلال عملها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه