;

ناسا: كويكب بحجم طائرة يقترب من الأرض اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مايو 2023
ناسا: كويكب بحجم طائرة يقترب من الأرض اليوم

الكويكبات هي أجسام تكون صخوراً رقيقة غير منتظمة الشكل مصنوعة من معادن تدور حول الشمس. بعض هذه الكويكبات قديمة قدم الكون نفسه، وتشكلت بسبب الاصطدامات الكونية. يستمر هذا الحطام المتبقي في السفر إلى أعماق الكون البعيدة في مسارات بيضاوية مختلفة. كما أنها تهدد الكواكب الأخرى بالاقتراب من مدارها وفي بعض الأحيان تصطدم بأجرام سماوية أخرى وتخلق فوهات ضخمة على سطحها. يواصل العلماء على الأرض أيضًا التحذير من هذا التهديد الذي يلوح في الأفق.

هذه المرة، حذر علماء في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من كويكب بحجم الطائرة من المتوقع أن يكون في أقرب نقطة له إلى الأرض اليوم.

وفقًا لصفحة مراقبة الكويكبات التابعة لوكالة ناسا، فإن الكويكب 2023 HY3 البالغ ارتفاعه 100 قدم سيمر بالأرض على مسافة 6.3 مليون كيلومتر. ويسير بسرعة 23.596 كيلومترًا في الساعة.

ذكرت وكالة ناسا أنه ينتمي إلى مجموعة أمور من الكويكبات وهي كويكبات تقترب من الأرض. في حين أنهم لا يعبرون مدار الأرض، فإن غالبيتهم يعبرون مدار المريخ.

حذرت ناسا أيضًا من كويكبين آخرين وهما: 2023 HV و2018 VS6، كلاهما بحجم منزل. في حين أن 2023 HV سيكون أقرب اقتراب له من الأرض عند 1.38 مليون كيلومتر، سيمر الأخير بالأرض على مسافة حوالي 2 مليون كيلومتر.

قالت ناسا إن Asteroid Watch التابع لها يتتبع الأجرام السماوية التي ستقترب من الأرض بشكل كبير. حيث يتتبع الكويكبات التي تقع في نطاق 7.5 مليون كيلومتر من الأرض

وقالت وكالة الفضاء إن أي جسم يزيد حجمه عن 150 مترًا ويمكنه الاقتراب من الأرض ضمن هذه المسافة يُطلق عليه اسم "جسم خطير"".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه