;

أول تعليق رسمي على ظاهرة انتشار الخنافس في شوارع السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
أول تعليق رسمي على ظاهرة انتشار الخنافس في شوارع السعودية

قال المركز الوطني السعودي للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية "وقاء"، إن الخنافس التي ظهرت مؤخرًا في بعض مناطق المملكة هي من الأنواع الصديقة للبيئة والمفيدة، ولا تشكل أي خطر على الإنسان أو الحيوان.

وأوضح المركز في بيان صحفي اطلع عليه "رائج"، أن الخنافس المنتشرة تنتمي إلى نوع "Heteracantha depressa" من عائلة "Carabidae"، ولها دور هام في النظام البيئي بتغذيتها على الآفات الحشرية، خاصة تلك التي تنتمي إلى فصيلة حرشفية الأجنحة كالفراشات وأبو دقيقات.

وبيّن المركز أن سبب انتشار هذه الخنافس يعود إلى حالة الفوران التي حدثت لحشرة "أبو دقيق الخبازي" العام الماضي، وهي آفة زراعية تُعد غذاءً لهذه الخنافس وتعيدها إلى مستواها الطبيعي في البيئة.

ونصح “وقاء” بعدم القضاء على هذه الخنافس نظرًا لفوائدها البيئية، مشيرًا إلى أنه يمكن التقليل من تواجدها في المناطق المأهولة بالسكان عن طريق تقليل الإضاءة، حيث تنجذب الخنافس إلى الضوء بحثًا عن فرائسها.

وحث المركز المواطنين والمقيمين على التواصل معه عبر الرقم المجاني 939 للإبلاغ عن أي ظواهر غير معتادة ليتم التعامل معها.

كما دعا إلى متابعة منشوراته عبر منصاته في وسائل التواصل الاجتماعي؛ للاطلاع على كل ما يتعلق بالصحة النباتية والحيوانية في السعودية.

آلاف الخنافس تغزو شوارع السعودية

وشهدت بعض مناطق المملكة العربية السعودية تجمعات غير معتادة لآلاف الخنافس، مما أثار فضول واهتمام السكان والمتخصصين على حد سواء.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، مقاطع فيديو وثقت انتشار آلاف الخنافس في الشوارع، حيث تباينت التكهنات حول أسباب هذه الظاهرة.

من جانبه، أشار الدكتور محمد بن عبدالعزيز الدغيري، الأستاذ المتخصص في المكافحة الحيوية والمتكاملة للآفات الزراعية والبيطرية وآفات الصحة العامة بجامعة القصيم، إلى أن ظهور الخنافس في هذا التوقيت من العام ليس بالأمر الجديد، مؤكدًا على أنها ظاهرة موسمية متكررة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه