;

السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية في مكة المكرمة بعد قليل

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية في مكة المكرمة بعد قليل

السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية اليوم وقت الظهيرة في مكة المكرمة لأول مرة خلال عام 2022 سوف تتعامد الشمس على الكعبة الشريفة الساعة 12:18 ظهراً بالتوقيت المحلي (09:18 جرينيتش).

السعودية تشهد حدث فلكياً اليوم

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن الشمس سوف تكون عامودية بأقصى ارتفاع لها وهو 90 درجة تقريباً.

وأوضح ان ذلك التعامد سوف يترتب عليه اختفاء ظل الكعبة تماماً وأيضاً جميع الظلال للأجسام الموجودة في مكة ويصبح ظل الزوال صفراً، والشمس ستكون مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

وبحسب أبو زاهرة سوف تتعامد الشمس بسبب:

  • نتيجة وجود موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

ومن جهته قال د.خالد الزعاق، باحث فلكي، عبر حسابه على تويتر: "بعد قليل ومع أذان صلاة الظهر على المسجد الحرام الساعة 12:18 مساءً بتوقيت مكة، ستمر الشمس فوق الكعبة وهي فرصة لتحديد القبلة في أي مكان في العالم".

ظاهرة تعامد الشمس

يتم استخدام هذه الظاهرة بهدف حساب محيط الكرة الأرضية من دون الحاجة للتقنيات الحديثة وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من 2000 سنة وتدل أيضاً على كروية الأرض.

وعن سبب حدوث هذه الظاهرة، يحدث ميلان محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، حيث ينتج عن ذلك انتقال الشمس "ظاهريا" بين مداري السرطان شمالًا والجدي جنوبًا، وذلك مرورًا بخط الاستواء، في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول الشمس مرة كل عام.

ظاهرة تعامد القمر

وشهدت السعودية أيضاً ظاهرة تعامد القمر في 23 ديسمبر الماضي فوق مكة المكرمة، بعد تعامد القمر الأحدب المتناقص على الكعبة، وهو التعامد الثالث خلال عام 2021.

وتحدث ظاهرة التعامد عند بلوغ ميل القمر عرض مكة المكرمة، وكان في لحظة توسطه على خط زوالها عند الساعة 03:23 صباحاً بالتوقيت المحلي، قبل ساعتين و11 دقيقة من أذان الفجر في المسجد الحرام.

وتوضح ظاهرة التعامد دقة الحسابات لحركة الأجرام السماوية، ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة، إضافةً لذلك يمكن بهذه الظاهرة تحديد اتجاه القبلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه