;

بالصور: الخنافس الذهبية جواهر الطبيعة المذهلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
بالصور: الخنافس الذهبية جواهر الطبيعة المذهلة

الخنفساء ليست من الحشرات جميلة الشكل أو المحببة، لكن الخنفساء الذهبية واحدة من أجمل الحشرات بشكل عام والخنافس بشكل خاص من حيث الشكل، يمكنك من خلال الصور اكتشاف أحد كنوز الطبيعة اللامعة وهي الخنفساء الذهبية والتعرف على المزيد من المعلومات عنها. [1]

الخنفساء الذهبية أو جواهر الطبيعة الحية

قبل أن تفتح علامة تبويب جديدة للبحث عما إذا كانت هذه المخلوقات الرائعة حقيقية أم مجرد نتيجة برامج الفوتوشوب، تأكد من استخدام الاسم العلمي لهذا النوع وهو aspidimorpha sanctaecrucis.

حيث أن الخنفساء الذهبية هو اسم شائع جداً يتقاسمه عدد من أنواع الخنافس، مثل charidotella sexpunctata، لكن ما يجعل هذا النوع من الخنافس مميزاً هو أن اللون الذهبي على درعها الواقي الشفاف يجعلها تبدو مثل السلاحف الصغيرة.

ربما لم نعلم أبداً عن وجود مثل هذه الحشرة المذهلة، لولا تغريدة أحد العاملين بهيئة Indian Forest Services والتي غردت مؤخراً على موقع تويتر بمقطع مصور قصير يُظهر مجموعة من خنافس السلاحف الذهبية التي تزحف على يد شخص ما.

لقد حصدت التغريدة عشرات الآلاف من المشاهدات على موقع تويتر وحده، مما يوضح أن الآلاف من البشر يجدون في هذه الحشرة شيء بديع من حيث الشكل ومدى قوة تشابهها مع الجواهر ولكنها جواهر الطبيعة هذه المرة.

يمكن العثور على خنافس السلحفاة الذهبية في دول جنوب شرق آسيا مثل الصين وميانمار وتايلاند وكمبوديا وشمال شرق الهند وفيتنام وإندونيسيا ويمكن أن يصل طولها إلى حوالي 14 مليمتر.

تدين هذه المخلوقات الرائعة بأسمائها ليس فقط للون الذهبي على ظهورها ولكن أيضاً للدرع الشفاف الذي يغطي أجسادها ويعمل كدفاع ضد الحيوانات المفترسة.

فهي تحمي أجنحتها لكن يمكن للخنفساء الذهبية أيضاً أن تختبئ أسفل هذا الدرع في حالة الخطر، تماماً مثل السلحفاة.

إذا وجدت نفسك في المكان الصحيح وفي الوقت المناسب في مكان به هذه الحشرة، فمن الصعب تفويت ملاحظة خنافس السلحفاة الذهبية، لأنها تتألق مثل الجواهر الذهبية الصغيرة في الشمس.

إنها ليست أكثر الحشرات ظهوراً، لأنها تحب الاختباء على ظهر أوراق النبات لتجنب الحيوانات المفترسة.

مثل أبناء عمومتها الذين يحملون الاسم نفسه charidotella sexpunctata يبدو أن خنافس السلحفاة الذهبية تغير لونها في ظروف معينة، عندما يشعرون بالتهديد وفقًا لأحد المراقبين.

كما يمكن أن ينتقلوا من اللون الذهبي اللامع إلى الذهب المحمر في غضون دقائق، عند الانزعاج من شيء ما.

معلومات غريبة عن الخنافس

  • لا يزال هناك عدد لا يحصى من أنواع الخنافس التي لم يتم اكتشافها بعد وربما يصل عددها إلى الملايين.
  • لا توجد أنواع مختلفة من الخنافس فحسب، بل تنتشر في جميع أنحاء العالم حيث تعيش الخنافس في كل مكان تقريباً، باستثناء المناطق القطبية والمحيطات.
  • تمضغ جميع الخنافس البالغة طعامها جيداً، هذا ليس هو الحال بالنسبة لمعظم الحشرات، حيث يستخدم العديد منها خراطيم تشبه القش لفرم طعامها.
  • تحتوي الخنافس على أجزاء فم خاصة بالفك السفلي والتي يمكن استخدامها لمضغ أي شيء من النباتات والحشرات الأخرى وحتى الثدييات الميتة.
  • يُعتقد أن كلمة خنفساء تأتي من كلمة bitela وهي كلمة إنجليزية قديمة تعني القليل من العاض.
  • تعود أحافير الكائنات الحية الأولى التي تشبه الخنافس إلى 270 مليون سنة، ظهرت الخنافس التي تجوب الأرض اليوم منذ حوالي 230 مليون سنة، هذا يعني أن الخنافس نجت من كل ما قتل الديناصورات وذلك بفضل قدراتها التكيفية المذهلة.
  • خنفساء Whirligig المائية لها عيون مقسمة إلى زوجين، يرى أحد الزوجين تحت سطح الماء بينما يراقب الآخران أعلاه، حيث تراقب كلتا المجموعتين المسماة بالعين الساهرة الفريسة والحيوانات المفترسة.
  • إذا سمعت ضجيجاً مرتفعاً قادماً من جذوع الأشجار أو شجرة ساقطة، فقد تكون خنفساء ساعة الموت، تضرب رأسها في الأنفاق التي أنشأوها.
  • يسمح زوج من الأعضاء البيضاوية على الصدر والآخر على البطن لخنفساء النقر الاستوائي بإنتاج الضوء، بيضها ويرقاتها مضيئة أيضاً، تتوهج ليلاًعلى الطبقات الخارجية لتلال النمل الأبيض حيث تعيش، مما يساعد على جذب الفريسة للطعام.
  • تسمح خنفساء الدفن الأمريكية للعث الصغير بالركوب على ظهرها، يمنع العث بيض الذباب والميكروبات من التجمع على الخنفساء.
  • تستخدم مجموعة واحدة من الخنافس المائية عموداً فقرياً خاصاً على ذيولها لاختراق النباتات الموجودة تحت الماء، مما يتيح لها الوصول إلى الأكسجين بينما تظل مغمورة بالمياه.
  • تأكل خنافس الروث فضلات الحيوانات وتلعب دوراً مهماً في السلسلة الغذائية، إنها تسرع من إعادة تدوير المغذيات إلى التربة أو في الحيوانات الأخرى التي تأكلها.
  • بعض البشر يأكلون أكثر من 300 نوع من الخنافس، معظمها في مرحلة اليرقات ويقال أن البشر يأكلون الخنافس أكثر من أي حشرة أخرى.
  • شجرة مزروعة في متنزه غريفيث في لوس أنجلوس لإحياء ذكرى عازف الجيتار جورج هاريسون الراحل في فريق البيتلز، قد اجتاحتها الخنافس ودُمرت.
  • أصغر الخنافس على وجه الأرض هي الخنافس الفطرية، في المقابل فإن أكبر الخنافس هي الخنفساء التشيلية طويلة القرون وخنفساء الأيل البيروفي التي يزيد حجمها عن 600 ضعف حجم نظيراتها الصغيرة.
  • تعتبر الخنافس من الأنواع التي يصعب إقناعها عندما يتعلق الأمر بالتزاوج، طورت ذكور الخنافس تكيفات جسدية متقنة بما في ذلك القرون الواضحة والفك السفلي العملاق أو الأضواء الحيوية الساطعة التي يمكن استخدامها لإثارة إعجاب الإناث.
  • الخنافس هم ذكور مملكة الحيوان الأقوياء، حيث يمكن لخنفساء بالميتو وهي نوع من خنفساء السلحفاة أن تتحمل قوة شد تعادل 148 ضعف كتلة جسمها مقارنة بالإنسان الذي يتحمل شد 23000 رطل.
  • اعتماداً على مكان وجودك، قد تكون تلك الرائحة مجرد خنفساء حيث تطلق العديد من الخنافس مواد كيميائية قوية الرائحة كآلية دفاع ولا شيء قوي مثل خنفساء نيكروفوروس، الرائحة التي تنتجها هذه الخنافس البرتقالية والسوداء قوية جداً.
  • يمكن لبعض الخنافس تغيير لونها ليناسب ظروفها البيئية، يظهر Dynastes Hercules وهو نوع من خنفساء الجعران الاستوائي الكبير باللون الأصفر عندما يجف ولكنه شفاف عند البلل، يتغير لون عدة أنواع من خنافس السلحفاة من الذهب إلى الأحمر كاستجابة للاضطراب أو مجرد إثارة بسيطة.
  • على الرغم من أن معظم خنافس الماء قد تطورت لتتنفس تحت الماء باستخدام الفتحات التنفسية أو الخياشيم البطنية المعقدة، إلا أن القليل جداً من الخنافس البحرية تقضي كل حياتها أو جزء منها مغمورة بالمياه المالحة.
  • أنقذت خنافس الروث مراعي أستراليا، بعد إدخال الماشية إلى أستراليا في عام 1788 كانت هناك مشكلة خطيرة تتمثل في عدم إزالة برازها، ساعد إدخال خنافس الجعران الغريبة من إفريقيا في إدارة هذه النكسة ذات الرائحة الكريهة.
  • النحل والذباب ليسا الحشرات الوحيدة التي تحب الزهور، بعض الخنافس تحب أيضاً الرحيق وحبوب اللقاح وهناك أنواع قليلة من الزهور بما في ذلك المغنوليا وزنابق الماء تولد في الواقع الحرارة لتوفير بيئة مريحة لزيارة الخنافس.
  • بعض الخنافس آكلة للحوم، على الرغم من أن معظم الخنافس تتغذى على النباتات والفطريات، إلا أن هناك عدداً قليلاً من الأنواع النادرة التي تصطاد الأسماك والبرمائيات، اثنان من أكثر صيادي الخنافس غرابة هما خنفساء أمريكا الشمالية التي تأكل بيض الثعابين والخنفساء الأرضية في العالم القديم التي تجذب الضفادع.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه