;

وصول أكثر من 110 آلاف حاج إلى المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
وصول أكثر من 110 آلاف حاج إلى المدينة المنورة

كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة عن وصول 110518 حاجاً من جنسيات متعددة إلى المدينة المنورة حتى مساء أمس  خلال موسم ما بعد الحج.

بدء موسم ما بعد الحج

وأوضحت الإحصائية أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 101734 حاجاً،  قدموا براً بواسطة الحافلات بعد أدائهم فريضة الحج, كما استقبل مركز حجاج البر 6570 حاجاً، بينما وصل 2150 حاجاً عبر قطار الحرمين السريع.

وطبقاً للإحصائية فقد غادر 41280 حاجاً المدينة المنورة بعد الحج من بينهم 7676 حاجاً غادروا جواً عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

وكشفت التقارير أنه  غادر عبر مركز حجاج البر 4828 حاجا،  فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة يوم أمس 69228 حاجاً.
وتواصل وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة تنفيذ أعمالها الرقابية لموسم الحج هذا العام.

وقد شملت تنفيذ 727 زيارة لتقييم مساكن الحجاج ومباشرة 2153 عملية تفويج على السكن وإرشاد 973 حاجاً تائهين في مواقع الخدمة، إضافة إلى تنفيذ 44 زيارة ميدانية لمتابعة الحالة الصحية لحجاج منومين في مستشفيات المدينة المنورة، إلى جانب 304 زيارات ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات في مختلف محاور الخدمة.

وزارة الحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة، مساء الاثنين، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ الخميس الماضي الموافق 15 ذي الحجة الجاري، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأشارت إلى أن إصدار التصاريح لمعتمري الداخل عبر تطبيق "اعتمرنا"، يهدف لتسهيل الإجراءات وضمان أداء المناسك بطمأنينة ويسر، ووسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية للحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين.