;

أغرب صفات الضبع المخيفة المثيرة للذهول

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
أغرب صفات الضبع المخيفة المثيرة للذهول

يميل البشر إلى إصدار أحكام سريعة بشأن بعض الحيوانات ومنها حيوان الضبع، نميل إلى التفكير في هذا الحيوان على أنه متكاسل أو شرير، كما نصفه في بعض الأمثال الشعبية، لكنه وصف غير عادل. في الواقع، الضبع حيوان ذكي واجتماعي وبالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا حيويًا في النظم البيئية الأفريقية والشرق أوسطية والآسيوية.

الضباع تنافس الأسود من حيث البراعة في الافتراس، دعونا نتخلى عن افتراضاتنا السيئة عن حيوانات الضبع ونعرف الكثير من المعلومات الهامة والشيقة عنها في هذا المقال.

ما هو حيوان الضبع

حيوان الضبع هو نوع من القطط الكبيرة آكلة اللحوم التي تلعب دورًا مهمًا في النظم البيئية في إفريقيا، تصطاد الضباع فريستها بأسنانها وليس بمخالبها ومع ذلك، لا تزال الضباع تحتفظ بالعديد من السمات المرتبطة بالقطط، مثل علامات الرائحة وعادات التزاوج.

تشتهر الضباع بأصواتها الممتعة والتي غالبًا ما تُقارن بالضحك، ينتج الضبع المرقط مجموعة متنوعة من الأصوات، بما في ذلك الصياح والهمهمات والهدير والصراخ والأنين، على النقيض من ذلك، فإن الضبع المخطط ليس صوتيًا وعادة ما يضحك فقط ويعوي أحيانًا.

حيوان الضبع في الثقافات المختلفة

  • عبر التاريخ، كان يُنظر إلى الضباع على أنها مخيفة أو حتى شريرة. تظهر في العديد من الحكايات الفولكلورية وغالبًا ما يتم تصويرها على أنها مخلوقات شريرة تسعى إلى إلحاق الضرر بالمجتمعات. قد تستند هذه الأساطير إلى حقيقة أن بعض الضباع العدوانية ستهاجم البشر إذا أتيحت لها الفرصة.
  • وصف أرسطو الضبع بأنه "مغرم جدًا باللحم المتعفن". وصفه همنغواي بأنه "آكل ذاتي خنثى يلتهم الموتى". وقد وصفه روزفلت بأنها "مزيج فريد من الجبن المدقع والقسوة القصوى"، وفقًا لدراسة أجريت عام 1995 حول حالة الضبع عبر التاريخ. كتب بليني الأكبر، المؤلف الروماني القديم، أن الضباع يمكنها بطريقة سحرية تجميد الحيوانات الأخرى في مكانها.
  • مع مثل هذا التاريخ البغيض، فليس من المستغرب أن تكون صور الثقافة الشعبية للضباع قد حذت حذوها، كما أن السينما أيضاً شاركت في هذه الصورة عن الضباع، حيث قدم فيلم The Lion King مرة أخرى ثلاثيًا من الضباع المرقطة على أنهم شركاء شريرون للشرير سكار.

أغرب صفات حيوان الضبع

  • في إفريقيا المكتظة بالسكان بشكل متزايد، تتواصل الضباع والبشر بشكل متكرر. في الواقع، يترك شعب الماساي في كينيا وتنزانيا موتاهم لتلتهمهم الضباع ومع ذلك، فإن هذه الحيوانات الذكية والجريئة سوف تداهم مخازن الأغذية والمحاصيل ويتم إلقاء اللوم عليها في العديد من وفيات الماشية وحتى بعض الوفيات البشرية، في بعض المناطق، تم اصطيادها بكثافة باعتبارها آفات مدمرة.
  • تتمتع الضباع المرقطة بسمع جيد وبصر حاد في الليل. فهي سريعة ويمكنها الركض لمسافات طويلة دون تعب. تعمل العبوات معًا بشكل فعال لعزل حيوان قطيع، أحيانًا يكون مريضًا أو ضعيفًا ومتابعته حتى الموت. غالبًا ما يتشاجر المنتصرون على الغنائم، إما فيما بينهم أو مع حيوانات قوية أخرى مثل الأسود.
  • الضباع المرقطة صوتية للغاية وتصدر مجموعة متنوعة من الأصوات ، بما في ذلك "الضحك" الذي ارتبط منذ فترة طويلة باسمها.
  • باعتبارهم من الحيوانات آكلة اللحوم، فإنهم يستهلكون اللحوم في الغالب ولكن من المعروف أنهم يكملون وجباتهم الغذائية بالفواكه في الأوقات الصعبة. هم أيضًا أعضاء في "نادي الطبق النظيف"، مما يعني أنهم يأكلون كل جزء الفريسة، بما في ذلك العظام والحوافر. بالإضافة إلى ذلك، فهم ليسوا انتقائيين بشكل خاص بشأن نوع اللحوم التي يأكلونها.
  • حيوان الضبع مثل القطط، يحب تمييز منطقته أيضًا، لكنه يستخدم الغدد الشرجية بدلاً من التبول.
  • هذه الحيوانات ليست صيادين عظماء، على هذا النحو، فهم يعتمدون على الجثث التي قتلتها الحيوانات المفترسة الأخرى، كما أنهم يكملون وجباتهم بالقوارض والحشرات والبيض والفواكه والفطريات.
  • الضباع المرقطة، حيوانات اجتماعية بشكل استثنائي، يعيشون في مجتمعات عالية التنظيم تصل إلى 80 فردًا، وتهيمن الإناث، بالإضافة إلى ذلك، عندما تموت قائدة المجموعة، تتولى الابنة الكبرى المسؤولية تلقائيًا.
  • في الغالب يختبئون في الكهوف وتحت الشقوق. كما تحفر الضباع المخططة أوكارًا.
  • بعض الأنواع لديها براز ناصع البياض بسبب الكمية الكبيرة من العظام المتكلسة التي تأكلها. 
  • تهيمن الإناث في عشائر الضباع المرقطة.
  • على عكس الاعتقاد الشائع، تشترك الضباع مع القطط في الصفات أكثر من الكلاب. 
  • حافظ الرئيس السادس والعشرون للولايات المتحدة، تيدي روزفلت، على حديقة حيوانات تضم ضبعًا. 
  • اعتقد الإغريق والرومان القدماء أن أجزاء الضبع كانت دروعًا فعالة ضد الشر وتضمن الخصوبة.
  • تمتلك الضباع واحدة من أقوى قوى العض في مملكة الحيوان، الضبع المرقط لديه قوة لدغة تبلغ 1100 رطل لكل بوصة مربعة وهو أقل بقليل من قوة لدغة الدب القطبي التي تبلغ 1200 رطل لكل بوصة مربعة، كما أن الضباع لديها قوة عض أكبر من الأسود.

من ماذا يخاف الضبع

حيوان الضبع، حذر جدًا من جميع الأسود، بما في ذلك الإناث ومع ذلك، عندما يفوقونهم عددًا، يمكن للضباع مهاجمة إناث الأسود، لكن يمكن لثلاث لبؤات أن تهزم عشرة ضباع في المعركة، لكن يكاد يكون من المؤكد أن النصر لن يكون بدون تكلفة، يمكن لفكي الضبع أن يسحق عظم الفخذ لأي حيوان.

لن تتحمل الضباع بسهولة مخاطر غير ضرورية أيضًا. لهذا السبب، عندما يصل ذكر الأسد، يتفرقون، ربما تستطيع عشرة ضباع أن تتغلب على ذكر الأسد، لكن من المحتمل أن يقتل الأسد ثمانية من كل عشرة قبل أن يصاب بأي إصابة خطيرة عن بعد، ذكور الأسود أكبر بكثير وأقوى من الإناث وأكثر عدوانية، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا لا يعني أن الضباع، الجائعة بدرجة كافية أو بأعداد كبيرة بما يكفي، لن تواجه أبدًا حتى ذكور الأسود.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه