;

أغرب عادات دفن الموتى حول العالم: التابوت وفقاً لمهنتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021
أغرب عادات دفن الموتى حول العالم: التابوت وفقاً لمهنتك

 اشتهرت غانا بكونها الدولة التي تدفن الموتى في أغرب اشكال لتوابيت، حيث إنها تأتي من عمل ووظيفة الشخص.

فيعتقد الأحباء هناك أن الموتى يجب أن يحصلوا على أفضل توديع ممكن، لذلك تعتبر الجنازات أمورًا معقدة جداً هناك.

دفن الموتى

فنظرًا لكون غانا واحدة من أكبر منتجي الكاكاو في العالم، تقوم العائلات في المناطق الريفية بجمع وحفظ الأموال التي حصلوا عليها بشق الأنفس لدفن المتوفى في كبسولات الكاكاو المصنوعة حسب الطلب.

ويمكن أن تكلف مثل هذه التوابيت ما يصل إلى 1000 دولار وهو مبلغ ضخم للمزارعين، الذين يكسب معظمهم أقل من 3 دولارات في اليوم.

بشكل عام  تعكس تصاميم النعش مهنة أو وضع المتوفى في هذه الحالة، فمثلاً يحمل التابوت على شكل الفلفل الحار معنى رمزيًا يتجاوز حياة المزارع، فيمثل اللون الأحمر والتوابل شخصية الميت  فيقال عنه إنه كان حارًا ومزاجيًا وإنه شخصًا لا تريد العبث معه.

التوابيت في غانا

وفي المقابل تحظى توابيت على طراز سيارات مرسيدس بشعبية كبيرة هذا التابوت مخصص لرجل ثري يمتلك سيارة ألمانية الصنع، وسيتم حفر قبره ليناسبها.

يقول صانع التابوت في تصريحات سابقة له لـ"بي بي سي": "هذا واحد من أكثر التوابيت استخدامًا، إنه يمثل المكانة الاجتماعية العالية للشخص".

يسمي معظم الناس قطع التوابيت الخيالية الفنية محليًا اسم Abeduu Adekai، والتي تعني "صناديق الأمثال"، وهذا بسبب وجود معنى رمزي وراء كل تصميم.

الطائرات هي أيضا من بين التصميمات الشعبية فتم تصميمه لطفل، حيث إنه يرمز إلى رحلته الناجحة إلى الآخرة.

في غانا يعرف أن أفراد المجتمع يشاركون أحيانًا للمساعدة في تكاليف صنع التابوت، ففي السنوات الأخيرة ، ازدهر قطاع العقارات في غانا، بشكل عام، تقع على عاتق الأحباء وأفراد الأسرة مسؤولية شراء التابوت للمتوفى ولكن عليهم أيضًا دفع تكاليف الحفل، بما في ذلك شراء الطعام والشراب والملابس للمتوفى.

 تجري المراسم من الخميس إلى الاثنين، حيث تحصل الأسرة يوم الخميس على التابوت ويوم الجمعة يتم إحضار الجثة من المشرحة ويوم السبت تقام الجنازة، بينما يذهب الناس يوم الأحد إلى الكنيسة، ويوم الاثنين يحصي أفراد الأسرة المال الذي تم التبرع به.

التابوت على شكل ميكرفون تم تقديمه لمغني محلي حيث يقوم النجارون بنحت التابوت ثم صقله لعمل سطح موحد جاهز للدهن.

في السنوات الأخيرة، بدأ نجارون آخرون في صنع توابيت حسب الطلب لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

غالبًا ما يستخدم النجارون المحليون أدوات يدوية بسيطة لصقل الخشب ونحت الخشب في شكل نعش.