;

أبرز فصائل دم الحيوانات... من أغربها فصيلة دم الحمار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
أبرز فصائل دم الحيوانات... من أغربها فصيلة دم الحمار

يتم تحديد أنواع فصائل الدم بواسطة مستضدات معينة توجد على سطح كريات الدم الحمراء. في البشر، يوجد نظام ABO لفصائل الدم، في حين أن فصائل دم الحيوانات لديها مجموعة متنوعة من أنواع الدم المختلفة. تعد معرفة أنواع الدم في الأنواع المختلفة أمرًا مهمًا لأن نقل الدم غير المتوافق (لدى الحيوان المتبرع به فصيلة دم مختلفة عن الحيوان المتلقي) يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات قد تصل إلى حد الموت.

في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات وأغربها عن فصائل دم الحيوانات ومدى تشابها واختلافها عن فصائل الدم عند الإنسان.

فصائل دم الحيوانات

يتم تصنيف فصائل الدم حسب وجود الأجسام المضادة ونوع البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء. فهل هناك فصائل دم للحيوانات أيضاً؟ الإجابة، نعم، طالما أن الحيوانات المعنية لديها دم (ليس كلها) ، فسيكون لديها "مجموعات دم" خاصة بالأنواع. كما هو الحال مع البشر، يتم تحديد هذه المجموعات من خلال بنية الدم بناءً على وجود أو عدم وجود الأجسام المضادة جنبًا إلى جنب مع تكوين البروتينات الموجودة على السطح الخارجي لخلايا الدم الحمراء.

عادة ما يكون البشر أحد أربعة أنواع رئيسية من الدم، تم تحديد ثلاثة عشر نوعًا للكلاب، ثمانية للخيول وثلاثة للقطط. في عام 1667، تم نقل دم الحمل بنجاح إلى صبي يبلغ من العمر 15 عامًا دون التسبب في رد فعل تحسسي قاتل.

فصيلة دم الحمار

  • الحمار هو حيوان من جنس الخيول، يوجد أكثر من 30 فصيلة دم في الخيول، 8 منها فقط هي أنظمة رئيسية. من بين هؤلاء 7 و8 معترف بها دوليًا (A وC وD وK وP وQ وU) ، في حين أن نظام T هو في المقام الأول من الاهتمام البحثي. من بين هؤلاء ، فإن Aa وQa هما الأكثر أهمية للتفاعلات الانحلالية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تفتقر جميع الخيول إلى مستضد فريد للخلايا الحمراء للحمير، لذا فإنها ستنتج أجسامًا مضادة (و NI) عند تعرضها لدم الحمير. توجد الأجسام المضادة الطبيعية، لا سيما مستضدات الكالسيوم.

فصيلة دم القرد

  • توصل العلم إلى أن هناك فئتين من فصيلة دم القرود وهي فصيلة دم المكاك الريسوسي التي أثبتت بواسطة تجارب كارل لاندشتاينر وألكسندر فينرز، حيث أظهرت أيضاً هذه التجارب أن الأرانب عندما تمنع مع الخلايا الحمراء للمكاك الريسوسي يتم انتاج أجسام مضادة.

فصيلة دم الكلاب

  • بالنسبة لفصيلة دم الكلاب، لديها أكثر من ثمانية مستضدات مختلفة يمكن أن تلتصق بخلايا الدم الحمراء، معظمها يسمى مستضد خلايا الدم الحمراء للكلاب (DEA 1.1 ،1.2 ،3 ،4 ،5 ،6 و7).
  • غالبًا ما يكون للكلاب داخل سلالة معينة نفس فصيلة الدم - على سبيل المثال، يقع 60 في المائة من الكلاب السلوقية في مجموعة دم DEA 1.1 سلبية ولكن لا يزال يتم الكشف عن فصائل دم جديدة للكلاب - فصيلة الدم دال المكتشفة مؤخرًا، على سبيل المثال، توجد فقط في كلب دلماسي.

فصيلة دم القطط

  • تم تحديد نظام فصيلة دم واحد فقط في القطط وهو نظام AB. يوجد في هذا النظام 3 فصائل دم؛ أ، ب، أب. على غرار البشر، يتم تحديد مستضدات فصيلة الدم من خلال الكربوهيدرات المحددة على أغشية كرات الدم الحمراء. يحدد حمض N-glycolyl-Neuraminic مستضد A ويحدد حمض N-acetyl-neuraminic المستضد B بكميات متساوية من كلا الحمضين الموجودين في كريات الدم الحمراء AB.
  • القطط ذات فصيلة الدم B تفتقر إلى إنزيم الهيدروكسيلاز الذي يحول حمض N-acetyl-neuraminic إلى حمض N-glycolyl-neuraminic. يتم توريث مستضدات فصيلة الدم كصفة جسمية بسيطة مع سيادة A على B. النسبة المئوية للقطط الموجبة A أو B تعتمد على السلالة.
  • القطط لديها أجسام مضادة طبيعية (الأجسام المضادة) المسؤولة عن تفاعلات نقل الدم التي قد تهدد الحياة. في القطط B، الأجسام المضادة لـ A هي الراصات القوية والهيموليسين، خاصة من فئة IgM. في المقابل، فإن الأجسام المضادة لـ B في القطط من النوع A هي راصات وهيموليزين أضعف (وهي من فئة IgG وIgM). تفتقر القطط من النوع AB إلى الأجسام المضادة التي تحدث بشكل طبيعي ويمكنها استقبال الدم بأمان من أي من القطط من النوع A أو B.
  • في عام 2007، تم اكتشاف مستضد جديد في القطط، ميك، سمي على اسم القط الذي كان السبب في التعرف عليه لأول مرة. يحتوي هذا المستضد على أجسام مضادة تحدث بشكل طبيعي ويمكن أن يسبب تطابقًا إيجابيًا في قطة غير منقولة. لا يؤدي نقل الدم إلى تحريض استجابة الجسم المضاد، والتي يمكن أن تسبب تفاعل نقل دم انحلالي حاد (Weinstein et al 2007).

تشابه فصائل دم الحيوانات والبشر

يعتمد نظام فصيلة الدم البشري على ثلاثة مستضدات مختلفة: A وB وO. وأنواع الدم المحتملة التي يمكن أن نحصل عليها هي A وB وAB وO ويمكن أن يكون كل واحد منها إما موجبًا أو سالبًا. يُعتبر الدم السلبي من النوع O مقبولًا عالميًا من قبل أي فصيلة دم أخرى ويمكن أن يتلقى النوع AB الإيجابي أي نوع آخر.

لدينا الكثير من القواسم المشتركة في فصائل الدم مع الحيوانات ولكن لا يزال هناك الكثير من الاختلافات، سبب اختلاف فصائل الدم لدى الحيوانات غير معروف بدقة. على الرغم من ذلك، يُعتقد في البشر أن له علاقة بالاختيار التطوري فيما يتعلق بمناعة المرض، لكننا نعلم أننا نرث مستضدات الدم من آبائنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه