;

مصر تحظر النقاب بين طلاب المدارس.. وجدل عبر مواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
مصر تحظر النقاب بين طلاب المدارس.. وجدل عبر مواقع التواصل

تصدر هاشتاق #حظر_النقاب قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في منصة "X" بمصر، بعد قرار وزارة التربية والتعليم المصرية، الذي تم إعلانه اليوم الاثنين، بحظر ارتداء النقاب في المدارس ضمن ضوابط زي الطلاب خلال العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ بعد أيام.

كما شددت السلطات على أن الحجاب بشكل عام يجب أن يكون اختياريا وليس إجبارا على الطالبات، وأن يكون بموافقة ولي الأمر فقط.

وقالت وسائل إعلام وصحف مصرية إن وزير التربية والتعليم رضا حجازي، أصدر قرارًا وزاريًا بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة للعام الدراسي الجديد 2023/2024.

وأوضح قرار حجازي ضرورة التزام طلاب وطالبات المدارس بارتداء زي موحد، وفقًا لمواصفات تشمل "مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذي تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة"، وذلك لطلاب المرحلة الابتدائية.

وحسب نص القرار، "يمكن استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة محلها بطول مناسب بالنسبة للبنات، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين". فيما تركت الوزارة لمديريات التعليم تحديد ما يمكن للطلاب ارتدائه خلال فصل الشتاء.

وبالنسبة لغطاء الرأس، لم تشر وزارة التعليم المصرية إلى حظر النقاب بصورة مباشرة، لكنها قالت إن "غطاء الشعر للبنات ليس إجباريا وإنما اختياريا، ويشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها"، أي النقاب.

مصر تحظر النقاب بين طلاب المدارس.. وجدل عبر مواقع التواصل

وقالت الوزارة إنه في حال ارتداء الطالبة للحجاب يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن يكون ذلك "تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر".

وأثار القرار جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ودول عربية، حيث عبر كثيرون عن رفضهم له، وكان معظمهم من المحافظين دينيا، حيث اعتبروا أنه لا يجوز للسلطات أن تمنع النقاب في المدارس، باعتباره مظهرا إسلاميا يتمسك به العديد من البنات، بينما أيد آخرون القرار، معتبرين أنه تأخر كثيرا، وأن حجب الهوية  عبر النقاب يتعارض مع أمن العملية التعليمية.

بداية العام الدراسي في مصر

ومن المقرر أن يكون موعد بداية العام الدراسى الجديد 2023 في مصر يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الجاري، ويستمر حتى 8 يونيو 2023 بإجمالي 35 أسبوعا لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية والرسمية للغات والخاصة لغات.

ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول بـ العام الدراسى الجديد 2023 يوم 30 سبتمبر ويستمر حتى الخميس 25 يناير 2024، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2024، فيما سيبدأ امتحان الفصل الدراسى الأول 2023 -2024 لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه