;

آخر تطورات أخدود الإكرام.. مشاهد غير مسبوقة للسيول في عمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
آخر تطورات أخدود الإكرام.. مشاهد غير مسبوقة للسيول في عمان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، اليوم الخميس 2 مايو 2024، العديد من الفيديوهات التي تُظهر هطول أمطار غزيرة في مختلف أنحاء البلاد، نتيجة استمرار تأثر أجواء سلطنة عمان بمنخفض أخدود الإكرام الجوي.

وأظهرت الفيديوهات المتداولة مناطق عدة من سلطنة عمان وهي مغمورة بالمياه من فعل جريان الأودية ومياه سيول في الشوارع، ما أدى إلى علوق العديد من السيارات وسط المياه، وتعطل حركة المرور في العديد من المناطق.

كما وثقت الفيديوهات تضرر عدد من المباني والبنى التحتية في مناطق متفرقة من هطول الأمطار الغزيرة، فيما لم تشر السلطات الرسمية إلى وقوع أي إصابات بشرية حتى الآن.

ووفقًا للمصادر الرسمية، فقد تركزت هطول الأمطار الغزيرة على محافظة مسقط وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية، حيث وصلت كمية الأمطار في بعض المناطق إلى 50 ملم.

موعد انتهاء الحالة الجوية الاستثنائية بسلطنة عمان  

وتوضح آخر توقعات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي من اليوم الخميس وحتى يوم السبت المقبل، حيث من المتوقع استمرار تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان للأودية والشعاب على عموم محافظات سلطنة عمان.

ومن المتوقع تركز غزارة الأمطار على محافظات البريمي والظاهرة والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط وشمال الشرقية والوسطى وظفار وتستمر حتى صباح يوم غد.

كما تستمر فرص الأمطار يومي الجمعة والسبت بهطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار بالإضافة إلى نشاط السحب الركامية على سلسلة جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان بيانًا، نصحت من خلاله بأخذ الحيطة والحذر عند القيادة على الطرقات، وعدم المجازفة في عبور الأودية.

نصائح للمواطنين خلال هطول الأمطار الغزيرة

فيما يلي بعض النصائح للمواطنين خلال هطول الأمطار الغزيرة:

  • تجنب القيادة على الطرقات المغمورة بالمياه.
  • عدم عبور الأودية.
  • البقاء في المنزل قدر الإمكان.
  • التأكد من سلامة المنازل.
  • الاتصال بالجهات المعنية في حال حدوث أي طارئ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه