;

GoogerTeller.. أداة جديدة تخبرك عن تلصص جوجل على بياناتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
GoogerTeller.. أداة جديدة تخبرك عن تلصص جوجل على بياناتك

أطلق المطور بيرت هوبرت تطبيقاً جديداً للحواسيب باسم GoogerTeller يختص بتتبع محاولات جوجل للحصول على بيانات المستخدمين خلال تصفح مواقع الإنترنت.

وتعتمد فكرة تطبيق "جوجر تيلر" على استخدام مجموعة من أرقام العناوين البروتوكولية التي تستخدمها جوجل لتبادل البيانات مع خدماتها المختلفة، ليرصد التطبيق أي عملية لنقل البيانات إلى خوادم الشركة، مثل ما يكتبه المستخدم في خانة عنوان الويب داخل المتصفح، والتي تحتاجها جوجل لمقترحات الملء التلقائي Autocomplete.

وأشار "هوبرت" إلى أن أداته البرمجية الجديدة قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، لأن تنبيهاتها التي تقدمها للمستخدم تتمثل في صوت صفير قصير، وهو ما قد يتكرر بشكل مزعج.

وأعطى مثالاً لدى دخوله على موقع الحكومة الهولندية، إذ وجد أن أصوات التنبيهات المتتالية تعمل مع كل ضغطة يقوم بها داخل الموقع، وذلك نتيجة ربط الموقع لكوده البرمجي لأداة جوجل التحليلية Google Analytics.

وتتوافق الأداة البرمجية الجديدة للعمل على مختلف المتصفحات، إلا أنها مطورة للعمل فقط على الحواسيب التي تستخدم أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر تقوم على لينكس.

ولكن الباحث الأمني بيبيجن فيسرز أشار إلى أنه عندما جرب الأداة الجديدة على متصفح Brave، اكتشف أن ميزة Brave Shields، والتي تسمح للمستخدم بوقف الأكواد البرمجية التي يضعها المطورون داخل مواقعهم لتتبع المستخدمين، لم ترصد الأداة أي عمليات لنقل البيانات إلى خوادم جوجل، مما يعني خصوصية أكبر.

يُذكر أن جمع بيانات حول طبيعة تصفح المستخدم لمواقع الويب تكون مهمة لأصحاب المواقع لتطويرها لتصبح أكثر عملية وإفادة للمستخدمين.

وكذلك تستخدم جوجل تلك البيانات للحصول على إحصائيات واضحة عن طبيعة تفاعل المستخدمين على مختلف المواقع، ومدى تأثير الإعلانات التي يتم إظهارها، ومعدل التفاعل معها.

في سياق متصل، حذر خبراء الأمن السيبراني بشركة جوجل، من أداة تجسس خطيرة تستخدمها مجموعة من القراصنة الإيرانيين، لتنزيل رسائل البريد الإلكتروني من حسابات Gmail و Yahoo و shoppingmode Microsoft Outlook لسرقة بيانات المستخدمين الحساسة.

وبحسب تقرير نشره موقع "bleepingcomputer"، تستخدم مجموعة القرصنة الإيرانية Charming Kitten، الذين يقفون هذا التهديد الجديد والتي ترعى الدولة أنشطة تجسسهم الإلكتروني، أداة تجسس خطيرة تسمى Hyperscraper ومثل العديد من الأدوات التي تستخدمها مجموعة الهاكرز لاستهداف دول غربية تعد الأداة المستخدمة في هذا التهديد متطورة للغاية وأقل تعقيدا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه