;

تطوير أداة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها قراءة أفكارك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مايو 2023
تطوير أداة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها قراءة أفكارك

طور العلماء أداة بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكنها ترجمة نشاط الدماغ إلى تدفق مستمر من النصوص. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطوير تقنية غير جراحية لقراءة أفكار الإنسان. حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

الأداة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي دقيقة للغاية في تحليل أفكار الأشخاص الذين يستمعون إلى قصة أو حتى يتخيلوا قصة بصمت. تم تطوير الأداة بواسطة علماء الأعصاب في جامعة تكساس.

قال الدكتور ألكسندر هوث، عالم الأعصاب الذي كان جزءًا من الفريق، لصحيفة الغارديان "لقد صدمنا نوعًا ما لأنها تعمل بشكل جيد. لقد كنت أعمل على هذا لمدة 15 عامًا، لذلك كان الأمر صادمًا ومثيرًا عندما نجح أخيرًا".

يتغلب هذا الابتكار على قيود أساسية للرنين المغناطيسي للدماغ. بينما يمكن أن تنتج هذه التقنية صورة عالية الدقة لنشاط الدماغ، إلا أنه من المستحيل تتبع النشاط في الوقت الفعلي. قال السيد هوث إن الأداة المبتكرة لفريقه "تعمل على مستوى مختلف تمامًا". وقال للصحفيين "نظامنا يعمل حقا على مستوى الأفكار، الدلالات، المعنى".

بالنسبة للدراسة، أمضى ثلاثة أشخاص ما مجموعه 16 ساعة داخل جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي يستمعون إلى القصص السردية المنطوقة، ومعظمها مدونات صوتية. سمح ذلك للباحثين برسم خريطة لكيفية تحفيز الكلمات والعبارات والمعاني على استجابات في مناطق الدماغ المعروفة بمعالجة اللغة. قاموا بإدخال هذه البيانات في نموذج لغة الشبكة العصبية الذي يستخدم GPT-1، سلف تقنية الذكاء الاصطناعي التي تم نشرها لاحقًا في شات جي بي تي ذات الشعبية الكبيرة.

تم تدريب النموذج على التنبؤ بكيفية استجابة دماغ كل شخص للكلام، ثم تضييق الخيارات حتى يجد أقرب استجابة. لاختبار دقة النموذج، استمع كل مشارك إلى قصة جديدة. وقال المؤلف الأول للدراسة، جيري تانغ، إن الأداة  يمكنها "استعادة جوهر ما كان المستخدم يسمعه".  [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه