;

8 أطعمة ومشروبات تضر بصحة القلب أبرزها: الفشار والكاتشب

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021
8 أطعمة ومشروبات تضر بصحة القلب أبرزها: الفشار والكاتشب

يلاحظ البعض الشعور بالتعب الشديد وزيادة ضربات القلب، عند تناول بعض الأطعمة التي تجعلك تشعر بعد الراحة، كشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك أطعمة ومشروبات تؤثر على صحة القلب بشكل كبير.

سنخبرك في السطور التالية عن قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تضر بصحة القلب، لتتجنب تناولها بكثرة في نظامك الغذائي.

أطعمة تضر بصحة القلب

المياه الغازية الخالية من السكر

الذي يعتاد البعض على تناولها بكثرة عند اتباع حمية غذائية لخلوها من السكر، لكنها تؤثر على صحة القلب بشكل كبير، لذلك لا ينصح بتناولها على الإطلاق.

اللحوم المصنعة

من أخطر الأكلات التي يعتاد البعض على تناولها، إذ تعتبر من الأطعمة التي تؤثر على صحة القلب وفقاً للدراسات التي أجريت على الإنسان.

كشفت النتائج أن الأطعمة المصنعة خاصة اللحوم سواء الباردة أو الجاهزة، تعرض القلب للخطر نتيجة احتوائها على مواد غير صحية تدمر صحة القلب، لذلك عليك أن تكون منتبه جيداً.

8 أطعمة ومشروبات تضر بصحة القلب أبرزها: الفشار والكاتشب

المكرونة

لا شك أنها من الأطباق الذي يفضلها البعض سواء الصغار أو الكبار، لكنها تعتبر من ضمن الأطعمة التي تؤثر على صحة القلب، خاصة الأنواع التي تحتوي على الكربوهيدرات المصنعة.

يمكنك الاعتماد على تناول المكرونة التي تحتوي على نسبة معتدلة من الألياف، أو المصنوعة من الدقيق الأسمر الحبوب الكاملة.

كما لا ينصح بتناولها بكثرة في نظامك الغذائي حتى لا تؤثر على صحة الجسم، لذلك عليك أن تكون منتبه لهذا الأمر جيداً.

اللحوم الحمراء

كشفت بعض النتائج أن اللحوم الحمراء، من ضمن الأطعمة التي تؤثر على صحة القلب والأمعاء حال تناولها بكثرة في نظامك الغذائي، لذلك عليك بتناولها باعتدال لكي يستفيد الجسم من كمية البروتين المتواجد بها، لكن انتبه لصحة قلبك أولاً.

صوص الكاتشب

يعتبر من ضمن المقبلات التي يفضل البعض تناولها خاصة مع الأطعمة المقلية، حيث يتم إضافة نكهة خاصة على الطعام حال تناولها.

لكن يحتوي الكاتشب على نسبة عالية من السكر والصوديوم الذي يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

زبدة الفول السوداني

من الأطعمة الذي يعتاد معظم الشباب على تناولها بكثرة، خاصة في فترة اتباع نظام غذائي أو الرغبة في بناء العضلات، لكنها تعد من أخطر الاطعمة التي تؤثر على صحة القلب.

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون، التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك لا ينصح بتناولها بشكل دائم في نظامك الغذائي.

الشوربة الجاهزة

تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة بالإضافة إلى السكريات، لذلك عليك بتجنب تناولها بكثرة في نظامك الغذائي حتى لا ينتج عنها حدوث بعض المشكلات على صحة القلب.

الفشار

خاصة النوع المعلب الذي يتم إعداده في جهاز الميكروويف، إذ يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة التي تدمر صحة القلب.

يفضل تناول الفشار الذي يعد من بالطريقة التقليدية، للاستفادة بفوائده الصحية وتجنب الإصابة بأمراض القلب.

8 أطعمة ومشروبات تضر بصحة القلب أبرزها: الفشار والكاتشب

كريمة القهوة

يستخدم البعض مبيضات القهوة التي تعمل على إضافة نكهة ولون للقهوة، لكنها تؤثر على صحة القلب نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير الصحية.

كما ينصح الأطباء من عدم وضع كريمة القهوة، خاصة في حالة رغبتك في إنقاص الوزن، لأنها تعتبر من ضمن الأمور التي تزيد من نسبة الدهون.