;

7 عادات توقف عن فعلها قبل النوم أبرزها: الاستحمام وممارسة الرياضة

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021
7 عادات توقف عن فعلها قبل النوم أبرزها: الاستحمام وممارسة الرياضة

يعتاد البعض على اتباع بعض الأفعال أو الروتين الخاص بهم قبل الخلود للنوم، الذي يساعدهم على التخلص من القلق والتوتر الذي عاشه البعض على مدار اليوم، أو الاسترخاء والمحاولة في تحسين الحالة المزاجية قبل الخلود للنوم

لكن هناك بعض الأفعال الذي يفعلها البعض، تؤثر على الصحة العقلية لدى الفرد وتجعله أكثر حدة وتوتر عند الاستيقاظ، سنطلعك على بعض الأمور الذي يجب التوقف عن ممارستها قبل النوم، بحسب ما جاء في موقع Bright Side الأمريكي.

عادات توقف عن ممارستها قبل النوم

الاستحمام بالماء الساخن

عندما تشعر بالتوتر وعدم القدرة على الخلود للنوم، سينصحك من حولك بالاستحمام بالماء الساخن، الذي يعمل على تهدئة الجسم والتخلص من القلق والتوتر، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح كما يعتقد البعض.

عند الاستحمام بالماء الساخن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالتالي يساهم في عملية تنشيط الدورة الدموية، التي تجعل الفرد أكثر نشاط وحيوية، يمكنك التحكم في تغير درجة حرارة الجسم بالماء وقت الاستحمام حتى تستطيع النوم بعد ذلك.

النوم بجانب حيوانك الأليف

واحدة من ضمن الأفعال الذي يقوم بها البعض، هي النوم بجانب حيوانك الأليف، لكن كشفت بعض الدراسات الحديثة أن هذه الخطوة ليست صحيحة على الإطلاق، إذ النوم بجانب الحيوانات الأليفة تجعلك تنام لعدد ساعات قصيرة على مدار اليوم، كما ستلاحظ استيقاظك أكثر من مرة.

كما أن النوم بجانب حيوانك الأليف، يعمل على عدم الشعور بالراحة نتيجة الإصابة بحساسية الجلد أو الجهاز التنفسي بسبب الفرو الخاص بهم.

التدخين قبل النوم

تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة، من ضمن الحيل التي تمنعك من الخلود للنوم بشكل طبيعي، نتيجة حدوث زيادة في ضربات القلب وضغط الدم، هذه الأمور التي تؤثر على النوم بالتالي ستصاب بالأرق والتوتر.

ينصح الخبراء بعدم تناول المنبهات والسجائر قبل الخلود للنوم بساعتين، حتى تستطيع النوم بشكل سريع دون أن تشعر بالتعب والتوتر.

ممارسة التمارين الرياضية

يعتقد البعض أن ممارسة التمارين الرياضية قبل الخلود للنوم، من ضمن الحيل التي ستساعدك في القضاء على التوتر والقلق وبالتالي ستنام بشكل أفضل، هذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق، إذ ممارسة الرياضة قبل النوم يعمل على تنشيط الجهاز العصبي بالتالي لا تشعر بالرغبة في النوم إلا بعد ساعتين من وقت ممارستها.

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية، يفضل أن تكون في الصباح الباكر، ثم بعد ذلك تناول وجبة الإفطار ثم البدء في القبام بالأنشطة والمهام اليومية.

تناول كميات وفيرة من الماء

لا شك أن تناول المياه من ضمن الأفعال الصحية المفيدة للجسم، لكن عند تناول كميات كبيرة منها قبل النوم، يجعلك تشعر بالأرق، نتيجة الرغبة في الذهاب للمرحاض بشكل متواصل بالتالي لا تستطيع النوم بشكل منتظم.

القيام ببعض الأنشطة

كالرسم أو اللعب على الهاتف من خلال الألعاب الإلكترونية، هذه الخطوات لا تجعلك تخلد في النوم بشكل سريع، لكنها تزيد من الأرق وستجعلك مستيقظاً لفترة طويلة، لذلك حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن ممارسة هذه الأمور قبل الخلود للنوم حتى لا تصيب بالأرق.

استخدام الهاتف

من أكثر العادات الخاطئة الذي يفعلها البعض، هي استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل دائم والاعتماد على تسليط الضوء في العين، الذي يصيب الفرد بالأرق والتوتر وبالتالي ستكون غير قادر على الخلود للنوم سريعاً.

يفضل قراءة الكتب والروايات، مع إضاءة ضوء بسيط حتى لا يجهد العين، تلك الخطوة ستساعدك على الخلود للنوم بطريقة سريعة، دون أن تشعر بالتعب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه