وفاة ثاني فيل صغير في نيويورك بالفيروس القاتل 😢🐘

  • تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020
وفاة ثاني فيل صغير في نيويورك بالفيروس القاتل
مقالات ذات صلة
في اليوم العالمي للجزر تعرَّف على أهم الفوائد وأغرب المعلومات عن الجزر
شجرة النيم: تعرّف على الفوائد والأضرار
رجل يصطاد سمكة ويتناولها مع أصدقائه ليكتشف إنها الأغلى حول العالم

قال مسئولون حديقة الحيوان إن فيلًا صغيرًا آخر نفق في حديقة حيوانات بوسط نيويورك على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها الموظفون لمكافحة فيروس قاتل أصابه.

وقال تيد فوكس ، مدير حديقة حيوان روزاموند جيفورد: "هذه أسوأ نتيجة ممكنة وقد حدثت بعد أكثر من أسبوع من العناية المركزة للفيل الصغيرة من قبل فريقنا على أمل أن كل يوم نجا يمنحه فرصة أفضل للتغلب على هذا المرض الرهيب".

وتوفي الفيل الذكر الذي يسمى باتو البالغ من العمر 5 سنوات بعد أيام من الموت المفاجئ لشقيقه الأصغر قبل عيد ميلاده الثاني بقليل، مات كلاهما من فيروس الهربس البطاني للفيل وهو سلالة من الهربس تستهدف الأفيال الآسيوية.

حديقة الحيوان

وقالت حديقة الحيوان في بيان إن باتو الصغير يخضع للعلاج منذ الأسبوع الماضي عندما جاءت نتيجة فحص الدم إيجابية للفيروس وأنه تلقى الأدوية وحقن البلازما لكن الحمل الفيروسي من EEHV في دمه نما بشكل كبير كل يوم.

وقال فوكس: "إنه في وقت مبكر من صباح أمس وبعد ثمانية أيام من نتيجة اختباره إصابته بالفيروس استلقى الفيل الصغير للراحة ولم ينهض قط".
ومن جهته قال ريان مكماهون ، المدير التنفيذي لمقاطعة أونونداغا: "على الرغم من علمنا أن هذا يمكن أن يحدث إلا أنه من الصعب قبوله والكلمات لا تستطيع أن تبدأ في التعبير عن حزننا، فإننا نعلم أنه على الرغم من حزننا يحتاج فريق الأفيال وحديقة الحيوانات لدينا إلى دعمنا أكثر من أي وقت مضى "

يعتبر EEHV أكبر قاتل للفيلة الآسيوية الصغيرة ويمكن أن يتسبب في الوفاة في غضون 24 ساعة لمن هم دون سن الثامنة ويعتقد أنه يحدث بشكل طبيعي بين الأفيال في شكل كامن يمكن أن يصبح نشطًا دون سابق إنذار وفقًا لحديقة الحيوانات.

الفيل

تعد الفيلة من الحيوانات آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة ويستخدم الفيل خرطومه لتفكيك الطعام ووضعه في الفم ويستطيع الفيل البالغ تناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كغ في اليوم الواحد ويشرب عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم.

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو ودماغ الفيلة ضخمة جداً، يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.

وباتو هو أول عجل يولد من مالي وثور الفيل Doc في 12 مايو 2015. وولد شقيه الفيل أجاي في 15 يناير 2019 وتوفي أيضاً بالفيروس القاتل.

وحديقة الحيوان وسط نيويورك هي واحدة من 11 حديقة معتمدة من قبل جمعية حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية لتربية الأفيال الآسيوية وتضم ستة أفيال بالغة.