هل تعلم: لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022
هل تعلم: لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟
مقالات ذات صلة
لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟
تعرفوا على مدينة "الجن" في تركيا.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟

يحب الكثير من حول العالم فاكهة الكاكا، بسبب طعمها وفائدها العديدة، ولكن هل تعلم ما السر تسمية فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟ هناك الكثير من الإجابات التي سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم

تسمى الكاكا بمسميات متعددة ومنها، القاقا، والخرما، وأطلق عليها اليونانيون القدماء أيضاً اسم فاكهة الآلهة، وتتميز ثمرة الكاكا بلونها البرتقالي المائل للاحمرار، شكل شجرة الكاكا مشابه لشجرة الخوخ، ويكون موسم فاكهة الكاكا في فصل الخريف وحتى منتصف فصل الشتاء.

ماهي فاكهة الكاكا؟

يطلق على فاكهة الكاكا اسم الخرما، وهي شجرة مثمرة تتساقط أوراقها، حجمها قصير متوسط الحجم قليلة التفريع، ترجع أصولها لبلاد الصين واليابان ثم انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم، وأصبحت متواجدة في البساتين أو في الحدائق المنزلية كشجرة زينة تؤكل ثمارها.

موسم فاكهة الكاكا

يبقى موسم فاكهة الكاكا منتصف فصل الشتاء، حيث تحتاج أشجار الكاكا إلى صيف معتدل الحرارة ورطوبة عالية، لذلك تنتشر أشجار فاكهة الكاكا في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية التي تحتوي على العديد من المواد العضوية، وسنتحدث في هذه المقال عن موسم هذه الفاكهة، وفوائدها المتعددة، وفوائدها للرجيم.

يتراوح متوسط ارتفاع شجرة فاكهة الكاكا بين 7 و12 متراً، وتمتاز ثمارها بالنكهة الغنيّة عندما تُصبح ناضجة وطرية الملمس، وتُعرف فاكهة الكاكا بالإنجليزي باسم "Persimmon" أو التين الكاكي الذي يُسمى بالإنجليزي "Diospyros kaki" أو البيريسيمين التي تنتمي إلى الفصيلة الأبنوسية ويُطلق عليها بالإنجليزي "Ebenaceae". 

فوائد الكاكا

تحتوي الكاكا على نسبة 20% من الحصة اليومية الموصى بها لفيتامين (C) المضاد الفعال للأكسدة والمكافح للالتهاب في الجسم والمساعد على حماية الخلايا من التلف نتيجة الجذور الحرة، كما يعد الالتهاب المزمن سبباً شائعاً للعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان.

تقدم فاكهة الكاكا 31 جرام من الكربوهيدرات وتكاد تخلو من الدهون وتعتبر وجبة خفيفة مثالية للراغبين بالتخلص من الدهون الزائدة فهي منخفضة السعرات الحرارية ومحملة بالألياف، مما يجعلها صالحة لإنقاص الوزن.

الكاكا فاكهة عالية بمحتوى الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان المهمة لخفض مستويات.

تمنع ظهور الالتهابات وتعمل على الحد من ظهور النزيف في الأوعية الدموية الصغيرة، وذلك من خلال احتواء الكاكا على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من أنواع  الفلافنويد، ومن مضادات الأكسدة المتوفرة في الكاكا البيتا كاروتين، واللايكوبين، وتعد الكاكا منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وتمتلك مقدار مرتفع من الفركتوز لذلك ينصح بتناولها بشكل معتدل وغير مفرط.