من محطة الفضاء ناسا: هكذا ظهرت صورة مرفأ بيروت بعد الانفجار الأليم

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
من محطة الفضاء ناسا: هكذا ظهرت صورة مرفأ بيروت بعد الانفجار الأليم
مقالات ذات صلة
شاهد لوحة عملاقة مرسومة بالكامل باستخدام المياه: هذا هو سر نجاح الرسام
فيديو: فتاة سعودية تترك السيارة وتصلي في وسط الطريق السريع
رقم قياسي: عجوز يخسر 10 كيلو غرام في خمس ساعات فقط

"أفكر ببيروت اليوم"، كانت كلمات من رسالة نشرها رائد الفضاء التابع لوكالة ناسا الأميركي، كريستوفر كاسيدي، عبر حسابه على تويتر عنصورة خاصة بالعاصمة اللبنانية بيروت، بعد مرور أسبوع على الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن عدد كبير من الضحايا والمصابين.

 الصورة التي نشرها كاسيدي، كانت لبيروت، وصاحب رسالته: "أفكر ببيروت اليوم..قلبي مع كل من تأثروا بالمأساة الأخيرة.. أرسل الحب من محطة الفضاء الدولية".

من محطة الفضاء ناسا: هكذا ظهرت صورة مرفأ بيروت بعد الانفجار الأليم

 صور انفجار بيروت

بعد الحادث الذي وقع، كشفت بيانات الرادار التابعة للأقمار الصناعية، لدى فريق التصوير والتحليل المتقدم التابع لوكالة ناسا (ARIA)، عن الحجم المحتمل للضرر الناجم عن الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت.

و أظهرت بيانات الرادار تغييرات في سطح الأرض قبل وبعد الكارثة، تماماً كما يحدث بعد الزلازل.

وفي الخريطة التي نشرها الفريق، تمثل النقاط الحمراء الداكنة المناطق الأشد تضرراً من الانفجار، بينما تمثل النقاط ذات اللون البرتقالي ضرراً معتدلاً، في حين تمثل النقاط الصفراء ضرراً أقل.

انفجار مرفأ بيروت

وكان قد هز العاصمة اللبنانية بيروت، انفجار ضخم أسفرت عن أكثر من 137 قتيلا حتى الآن، وما يزيد عن 5 آلاف مصاب وتشرد ما يقارب 250 ألف شخص، والعشرات مازالوا تحت الأنقاض.

بيروت مدينة منكوبة

مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، أعلن بيروت "مدينة منكوبة" ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الانفجار، كما أعلنت الحكومة اللبنانية، يوم حداد لمدة 3 أيام في البلاد.

مطلع الأسبوع الحالي، أعلنت الحكومة اللبنانية، بقيادة حسان دياب، عن استقالتها من منصبها والبدء للبحث عن حكومة جديدة، بعد عده مظاهرات شهدتها البلاد للمطالبة بمحاسبة المسئوليين عن الانفجار.