;

مفاجأة.. جوجل ومايكروسوفت وأبل تستعد لتوديع كلمات المرور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022
مفاجأة.. جوجل ومايكروسوفت وأبل تستعد لتوديع كلمات المرور

أعلنت ثلاث شركات تكنولوجيا عملاقة (جوجل ومايكروسوفت وآبل) عن جهد مشترك للاستغناء عن كلمات المرور في مختلف المنصات بحلول العام المقبل.

وجاء الإعلان، الخميس، الذي يصادف اليوم العالمي لكلمة المرور، ليقترب العالم خطوة من أن تصبح كلمات المرور جزءا من الماضي، وفقا لموقع "ذي فيرج",

وستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت ذلك جوجل في منشور على مدونتها، الخميس.

وسيكون إلغاء قفل الهاتف بأي شيء تم تعيينه كإجراء افتراضي، مثل إدخال رمز "PIN" أو رسم نمط معين أو استخدام بصمة الإصبع، كافيا لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق.

حيث سيتم استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمى "مفتاح المرور" يتم مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

وتهدف الخطوة لتبسيط العمليات على المستخدمين وضمان أن تكون أكثر أمانا من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز حقيقي.

وسيشمل الإجراء المرتقب أنظمة تشغيل أندرويد وآي أو إس ومتصفحات كروم وسفاري وإيدج ونظامي ويندوز وماك.

وقالت الشركات الثلاث إنها تتوقع أن تتاح آلية تسجيل الدخول الجديدة عبر الأنظمة الأساسية في العام المقبل، من دون تحديد تاريخ معين لإطلاقها.

وإلى حين تفعيل هذه الخاصية.. إليك عدة نصائح من مايكروسوفت رأسا، لتأمين كلمات مرورك المعينة على المواقع والتطبيقات.

  • لا تقم بمشاركة كلمة مرور مع أي شخص. ليس حتى صديقًا أو أحد أفراد العائلة.
  • لا تقم بإرسال كلمة مرور عن طريق البريد الإلكتروني، أو رسالة فورية، أو أي وسيلة أخرى للاتصال غير الآمن بشكل موثوق.
  • استخدام كلمة مرور فريدة لكل موقع ويب. إذا سرق الأشخاص الذين لديهم حسابات معلومات حسابك من أحد المواقع، سيحاولون استخدام بيانات الاعتماد هذه على المئات من مواقع الويب المعروفة الأخرى، مثل الخدمات المصرفية أو الوسائط الاجتماعية أو التسوق عبر الإنترنت، على أمل أنك قد أعدت استخدام كلمة المرور في مكان آخر. يسمى ذلك "هجوم حشو بيانات الاعتماد" وهو شائع للغاية.
  • إذا كنت لا تريد تذكر كلمات المرور المتعددة، فعليك استخدام مدير كلمة المرور. سيقوم مديرو كلمات المرور تلقائيًا بتحديث كلمات المرور المخزنة والاحتفاظ بها مشفرة والمطالبة بالمصادقة متعددة العوامل للوصول إليها.
  • من المقبول تدوين كلمات المرور الخاصة بك، طالما أنك تحافظ على سريتها، ولكن لا تكتبها على الملاحظات الملصقة أو البطاقات التي تبقيها بالقرب من الشيء الذي تحميه كلمة المرور، حتى لو كنت تعتقد أنها مخفية بشكل جيد، وفي هذا الإطار تقترح مايكروسوفت بدلاً من تدوين كلمة المرور الخاصة بك في ورقة، ضع في اعتبارك تدوين تلميح يذكرك بماهية كلمة المرو،  وبالتالي إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك "Paris4$pringVacation" يمكنك كتابة "رحلتك المفضلة".
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه