;

لحماية بياناتك.. 4 خطوات لإنشاء كلمة مرور يصعب اختراقها

يمكنك ضمان حماية نفسك ومعلوماتك عبر الإنترنت من المجرمين والمخترقين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 فبراير 2024
لحماية بياناتك.. 4 خطوات لإنشاء كلمة مرور يصعب اختراقها

يمكن اختراق 90% من كلمات المرور في أقل من ست ساعات، مما يجعل هويتك الإلكترونية وبياناتك الشخصية وحساباتك المصرفية على بعد نقرات قليلة من أي "هاكر" محترف.

ولت الأيام الخوالي التي كنا نختار فيها كلمات مرور مثل "pass" أو اسم كلبنا متبوعة بـ "123" دون أي قلق. ففي عام 2024، يصعب عليك أن تجد منصة لا تتطلب ثمانية أحرف على الأقل، ومزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة وحرفًا خاصًا واحدًا على الأقل - إذن كلمة "fido123" لم تعد كافية.

مع هذه الشروط التي لا نهاية لها على ما يبدو، فلا عجب أن يمتنع الناس تماما عن اختيار شيء مثل "Password123*" في أي فرصة متاحة. ويبدأون في اختيار كلمات أكثر تعقيدا وحرفية يصعب اختراقها، فرغم أن جعل كلمة المرور معقدة يمكن أن يجعلك تشعر بحيرة كبيرة بالتأكيد لاختيار حروفها، إلا إنه سيجعلك أيضًا أكثر أمانًا من المجرمين.

وفقا للخبراء، فإن كلمات المرور هي هدف شائع للمخترقين، حيث يتم إجراء ما يقرب من 1000 محاولة لاختراق كلمات مرور الحسابات كل ثانية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الكثير من الناس لا يقومون بالأساسيات للمساعدة في حماية حساباتهم.

لذلك، يجب أن يكون التأكد من قوة كلمات المرور الخاصة بك أولوية قصوى لأي مستخدم للإنترنت، خاصة وأن حساباتك يمكن أن تحتوي على معلومات قيمة.

ومع تزايد أهمية الأمن الإلكتروني القوي لحماية بياناتك، بالإضافة إلى تطور الأدوات التي يستخدمها المخترقون باستمرار، فمن المهم معرفة كيفية إنشاء كلمة مرور قوية والبقاء متقدمًا بخطوة واحدة عن أولئك الذين يحاولون اختراقها.

من خلال اتباع الخطوات التالية، يمكنك ضمان حماية نفسك ومعلوماتك عبر الإنترنت، وأن يضيع المخترقون المزيد من الوقت في محاولات فاشلة لاختراقها.

كلمة المرور 1

لا تجعل الأمر سهلاً على المتسللين

يستخدم المخترقون غالبًا فكرة الحصر عند محاولة كسر كلمة مرور، وهذا يعني أنهم سيجربون كل مجموعة ممكنة حتى يجدوا طريقة التسلسل الصحيحة.

وعليه، كلما زاد عدد الأحرف في كلمة المرور، زاد صعوبة اختراقها. ولذلك، يوصي الخبراء باختيار 12 حرفًا على الأقل للحفاظ على أمان بياناتك.

هناك أيضًا كلمات مرور رئيسية يجب تجنبها. وهذه هي الكلمات التي سيقوم المخترق بكسرها في غضون ثوانٍ. فمن الأفضل تجنب التركيبات الشائعة مثل "1234" و"abcd"، بالإضافة إلى تسلسلات لوحة المفاتيح مثل "qwerty"، لأن هذه غالبًا ما تكون أول كلمات المرور التي يتحقق منها المخترق.

كذلك، تعد كلمة المرور "123456" هي الأكثر شيوعًا، وهي بالتأكيد الخيار الأول للمخترق، إلى جانب كلمة "password".

اجعلها فريدة قدر الإمكان

كلما جعلت كلمات المرور الخاصة بك فريدة قدر الإمكان، كلما كان من الصعب اختراقها. فباستخدام أنواع الأحرف المتاحة لك، يمكنك إنشاء كلمة مرور تجمع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة.

بالتأكيد، كلمة المرور ")xF&bE6g*Lk" قد لا تكون جذابة أو سهلة التذكر مثل "password123"، لكنها ستتطلب أيضًا جهدًا أكبر بكثير من المخترق لمعرفة تفاصيلها.

ولمزيد من التوضيح، يقول الخبراء إن كلمات المرور المثالية طويلة، وتجمع بين أنواع مختلفة من الأحرف، وتخلو من المعلومات الشخصية أو الشائعة، وتكون فريدة لكل موقع. فبدلاً من استخدام كلمة واحدة، يمكنك استخدام كلمة تحتوي على رموز تكون أصعب في كسرها وأكثر قابلية للتذكر للمستخدم.

كما يمكن أيضًا التفكير في عبارة أو جملة كاملة تعبر عنك وتحبها، وتختار من هذه العبارة الأحرف الأولى من كلماتها وتقوم بتجميعها في كلمة مرور واحدة، مما يجعلها أكثر أمانًا.

كلمة المرور 2

تجنب إعادة استخدام كلمات المرور لمنصات متعددة

إن إعادة استخدام كلمة المرور لأكثر من منصة يفتح الباب فعليًا أمام مخترق قام باختراق حساب واحد لك، للوصول إلى كل منصة استخدمت نفس كلمة المرور لها.

من هنا تأتي ضرورة التركيز أيضا على التفرد، لأنك إذا تعرضت للاختراق، فمن غير المحتمل أن يتمكن المخترق من القيام بهجمات متعددة عبر حساباتك المختلفة.

هذا ما يؤكده الخبراء، إذا يعتبر استخدام نفس الكلمة المفتاحية لمنصات متعددة مسعى محفوف بالمخاطر لأنه إذا تم فتح حساب واحد، فستفتح جميع الحسابات على مصراعيها. لذلك، يجب أن تكون كلمات المرور مختلفة في كل مكان تستخدمها فيه، لأن إعادة استخدام كلمة المرور ليست فكرة رائعة لأنه إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لجميع حساباتك عبر الإنترنت وتم اختراق حساب واحد فقط، فإن جميع الحسابات الأخرى تصبح معرضة للخطر.

قم بتخزين كلمات المرور الخاصة بك بأمان

ما لم تكن خارقًا، فإن تذكر كل هذه الكلمات المرور الفريدة والعشوائية للعديد من المنصات والحسابات أمر شبه مستحيل.

لذلك، يمكنك اللجوء إلى الطريقة القديمة، وتدوين كلمات المرور الخاصة بك يدويًا في ورقة، ووضعها في مكان آمن خاص بك داخل منزلك، إذا كنت تمتلك هذه الخصوصية بالفعل فيه.

بدلاً من ذلك، إذا كنت لا تمتلك مساحة الخصوصية داخل منزلك، أو تخشى من تعرضك للسرقة وما إلى ذلك، يمكنك اللجوء إلى طرق حديثة بشكل أكبر لحفظ كلمات مرورك المتعددة تلك.

هناك أماكن متعددة في السوق، بما في ذلك الخيارات المجانية مثل NordPass و Bitwarden، أو الخدمات المدفوعة مثل Dashlane و LastPass.

قد يبدو الأمر بالنسبة لك أكثر خطورة من استخدام القلم والورق، لكن في الحقيقة هذه التطبيقات الحديثة لإدارة كلمات المرور المشفرة توفر بالفعل حماية أكبر لمعلوماتك.

يؤكد خبراء الأمن السيبراني على ذلك، فإذا كنت تريد الحفاظ على أمان كلمة المرور الخاصة بك، فلا تتركها للآخرين ليروها من خلال حفظها داخل ورقة أو كتيب يمكن الوصول إليه، بل يمكن أن يساعدك مدير كلمات المرور في حماية كلمات المرور الخاصة بك، ولن تواجه بعد ذلك مشكلة في تذكر جميع كلمات المرور الخاصة بك.

يساعد مدير كلمات المرور في إنشاء واسترداد كلمات مرور معقدة، حيث يقوم بتخزين الكلمات المرور تلك في خزنة كلمات مرور مشفرة.

في النهاية، لا تتردد أبدا في حماية بياناتك من الاختراق بأي طريقة، وأول طريقة لتأمين كل شيء هي كلمة المرور الخاصة بك. لذلك، التزم بالنصائح السابق ذكرها واعتمد عليها حتى لا تندم بعد تعرض حساباتك للاختراق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه