;

معلومات عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: طفولته وتعليمه

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 11 مارس 2023
معلومات عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: طفولته وتعليمه

يحتفل الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في 9 مارس بعيد ميلاده، خلال هذا اليوم يدون الكثير من الإماراتيين رسائل حب وتقدير له.

من هو الشيخ محمد بن زايد   

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مدينة العين يوم 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد نشأ سموه تحت رعاية والده ووالدته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

واسم سموه الكامل هو محمد بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

حياة الشيخ محمد بن زايد

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هو ابن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "الأب المؤسس" وأول رئيس لدولة الإمارات، وأخٌ لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد متزوج من سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان ولديه أربعة أولاد وخمس بنات، هم:

الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شما بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان

 معلومات عن الشيخ محمد بن زايد

عند بلوغه الثامنة عشر من عمره، أتم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

ويمتلك الشيخ محمد بن زايد خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 وقد شغل سموه مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

تستأثر رياضة الصيد بالصقور بقدر واسع من اهتمامات صاحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وهواياته.

وفي المقانص المفضّلة لسموه تكشف الجلسات التي تعقب رحلات الصيد عن إلمام سموه الموسوعي بتفاصيل هذه الرياضة التراثية، التي يلتقي في حبها أبناء الإمارات.

 وقد انتقل عشق رياضة الصيد بالصقور إلى سموه من القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيّب الله ثراه)، الذي كان يعدّ مدرسة وقنّاصا لا يشقّ له غبار في هذا الميدان.

ومن الهوايات التي يمارسها الشيخ خليفة بن زايد أيضاً خلال أوقات فراغه القليلة صيد السمك، وقد انعكست على شخصيته التي تمتاز بالهدوء والبُعد عن التوتر، رغم المهام الحكومية والرسمية الكثيرة.

 فالرياضة تحظى بمفهومها الواسع بنصيب كبير لها من اهتمام الشيخ خليفة بن زايد الذي يحرص على متابعة النشاط الرياضي باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفِرق والأندية الرياضية.

 فضلا عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة. ويعدّ الشيخ خليفة بن زايد قارئا للتاريخ والشعر، ويجمع مجلسه الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء.

تعليم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

تلقى آل نهيان تعليمه في الأكاديمية الملكية بالرباط حتى سن العاشرة حيث كان زميلًا للملك محمد السادس ملك المغرب.

وتلقى مزيدًا من التعليم في مدارس في العين وأبو ظبي وصيفًا في جوردنستون حتى سن 18 عامًا وفي عام 1979 ، التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج في أبريل 1979.

خلال الفترة التي قضاها في Sandhurst أكمل دورة تدريبية أساسية عن المدرعات ودورة طيران أساسية ودورة للمظليين، وتدريبًا على الطائرات والمروحيات التكتيكية بما في ذلك سرب Gazelle.

خلال الفترة التي قضاها في ساندهيرست ، التقى السلطان عبد الله ، الذي أصبح فيما بعد ملكًا لماليزيا وأصبح صديقًا له، كانا كلاهما ضابطين متدربين في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

ثم عاد إلى وطنه الإمارات للانضمام إلى دورة تدريب الضباط في الشارقة وقد شغل عددًا من الأدوار في الجيش الإماراتي ، من دور ضابط في الحرس الأميري (يسمى الآن الحرس الرئاسي) إلى طيار في القوات الجوية الإماراتية.

وساهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، مستلهماً توجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة. وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

ويشغل سموه أيضاً عدداً من المناصب السياسية، و التشريعية والاقتصادية للدولة.

 ويعرف عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية. ومنذ تولي سموه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم، عمل بلا كلل لإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالمياً، والتي أعلن عن قيام عدد منها في أبوظبي أو تم الانضمام إلى مشاريع مشتركة استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية المتواجدة في أبوظبي، بتوجيهات سديدة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه