;

موعد جنازة الشيخ خليفة بن زايد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
موعد جنازة الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، موعد صلاة الجنازة على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم الجمعة وستقام بعد صلاة المغرب في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول بالبطين في أبوظبي. 

جنازة الشيخ خليفة بن زايد

قالت وزارة شؤون الرئاسة لدولة الإمارات إنها تنعى إلى الشعب بدولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع  وفاة قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد

وأعلنت وزارة شؤون الدولة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لمدة 40 يوماً، اعتباراً من اليوم.

بالإضافة إلى وزارة شؤون الرئاسة تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم.

من هو الشيخ خليفة بن زايد؟

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولد  عام 1948 في قلعة المويجعي بمدينة العين، والاسم بالكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو النجل الأكبر للوالد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتوفي 13 مايو 2022.

ينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة  تدعى بني ياس،  وهي من القبائل التي تعتبر الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخياً باسم " حلف بني ياس".

واشتهر الشيخ خليفة منذ شبابه بنشاطه وقوته، وحكمته في إدارة البلاد، وكان يشغل الشيخ خليفة عدداً من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده الشيخ زايد بن سلطان، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى، وفي  عام 1969، تم ترشيح الشيخ خليفة كولي عهد إمارة أبوظبي، وفي اليوم التالي، تولّى مهام دائرة الدفاع في الإمارة، وفي 1973، تولى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني، وفي 1974، تولّى مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

كما كان لها إسهامات عديدة والتي بدأت بالإشراف على المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك بناء المساكن، ونظام إمدادات المياه والطرق، والبنية التحتية العامة التي أدت إلى إبراز حداثة مدينة أبوظبي، وفي عام 2004 تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات أعقاب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه