لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟
مقالات ذات صلة
رضيع وذهب وأشياء أخرى غريبة: عُثر عليها في مجاري الصرف الصحي
ليست بفعل الفوتوشوب: أجمل صور تم التقاطها حول العالم
الإمارات أول دولة عربية تبدأ في إنتاج لقاح كورونا: سيحمل اسم حياة فاكس

هل تساءلت يومًا عن سبب موت البحر الميت أو ما إذا كان بالفعل ميت وما هي كمية الملح فيه ولماذا يغرق الكثير من الناس فيه؟

البحر الميت

عندما تسمع اسم "البحر الميت"، قد لا تتخيل مكانك المثالي لقضاء الإجازة ومع ذلك فإن هذا المسطح المائي يجتذب السياح منذ آلاف السنين.
يقع البحر الميت بين فلسطين والأردن وهو بحيرة مالحة في جنوب غرب آسيا، يُطلق عليه أيضًا بحر الموت والبحر المالح وبحر اللوط.

والبحر الميت هو أدنى تجمع مائي على الأرض مع أدنى ارتفاع على الأرض ومياه البحر الميت أكثر ملوحة بحوالي 10 مرات من مياه المحيط العادية
ويُعتقد أن المعادن الموجودة في الماء تقدم فوائد علاجية بالإضافة إلى ارتفاع ملوحة الماء مما يعني أنه من السهل جدًا أن تطفو.

قصة البحر الميت

منذ العصور تم ربط بحيرة مياه مالحة بالبحر الأبيض المتوسط ونقلت حركة الصفائح التكتونية الأفريقية والعربية الأرض بين البحر الميت ووردة البحر الأبيض المتوسط.

ونتيجة لذلك أدى هذا إلى قطع إمدادات مياه المحيط عن البحر الميت وبالتالي تركه غير ساحلي ويتغذى البحر بمياه ينابيع المياه العذبة وطبقات المياه الجوفية وبسبب قلة التدفق الخارج تتجمع المياه في البحر الميت ثم تتبخر في الصحراء الحارة تاركة وراءها الملح.

هل البحر الميت حقاً ميت؟

الجواب على ما يبدو نعم! يمكنك أن تتوقع ألا تجد طيورًا أو أسماكًا أو نباتات في البحر الميت وحوله، نظرًا لمياهه الزرقاء الكوبالتية غير المضيافة على ارتفاع 1412 قدمًا تحت مستوى سطح البحر.

حقائق عن البحر الميت

البحر الميت بحر لا تغرق فيه

تلمع الصخور والرمل عند حافة الماء هنا بسبب وجود كلوريد الصوديوم البلوري، في هذه المرحلة وسط تلال يهودا وجبال الأردن يأتي الزوار ليطفووا ويستمتعوا بخصائص العلاج في البحر الميت.

ويقوم الناس أيضًا بتغطية أجسادهم بقناع طين البحر الميت قبل الاستحمام الشمسي، للسماح لأجسادهم بامتصاص حمض الهيالورونيك والمعادن الأخرى الموجودة في الطين.

لا توجد رياضات مائية في البحر الميت

لن تجد أي زورق بخاري أو مركبات مائية أخرى أو حتى أمواج متدحرجة في هذا المكان ومع ذلك فإن المناظر الطبيعية البكر والأجواء الهادئة تجعل البحر الميت يبدو وكأنه وجهة على كوكب يوتوبيا.

التركيب الكيميائي للبحر الميت

يقع البحر الميت بين الأردن وفلسطين وهو أحد أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم، في عام 2011 كانت ملوحتها 34.2٪ ، مما جعلها ملوحة 9.6 مرة أكثر من المحيط.

ويتقلص البحر كل عام وتزداد ملوحته لكنه كان مالحًا بدرجة كافية لمنع الحياة النباتية والحيوانية لآلاف السنين، والتركيب الكيميائي للماء ليس موحدًا.

هناك طبقتان لهما مستويات ملوحة ودرجات حرارة وكثافة مختلفة، يحتوي الجزء السفلي من الجسم على طبقة من الملح تترسب من السائل.

ويختلف تركيز الملح الكلي حسب العمق في البحر والموسم بمتوسط ​​تركيز ملح حوالي 31.5٪. أثناء الغمر ويمكن أن تنخفض الملوحة إلى أقل من 30٪.

ومع ذلك في السنوات الأخيرة كانت كمية المياه المزودة للبحر أقل من الكمية المفقودة بسبب التبخر ، وبالتالي فإن الملوحة الكلية آخذة في الازدياد.

يختلف التركيب الكيميائي للملح اختلافًا كبيرًا عن تركيبة مياه البحر ووجدت مجموعة واحدة من قياسات المياه السطحية أن الملوحة الكلية 276 جم / كجم وأن تركيز الأيونات هو:

  • Cl-: 181.4 جم / كجم
  • ملغ 2 +: 35.2 جم / كجم
  • Na +: 32.5 جم / كجم
  • Ca2 +: 14.1 جم / كجم
  • K +: 6.2 جم / كجم
  • Br-: 4.2 جم / كجم
  • SO42-: 0.4 جم / كجم
  • HCO3-: 0.2 جم / كجم

في المقابل يتكون الملح في معظم المحيطات من حوالي 85٪ كلوريد الصوديوم.

بالإضافة إلى المحتوى العالي من الأملاح والمعادن يفرغ البحر الميت الإسفلت من التسربات ويترسبه على شكل حصى سوداء، كما تصطف حصى الهاليت أو الملح على الشاطئ.

لماذا البحر الميت ميت؟

لفهم سبب عدم دعم البحر الميت كثيرًا للحياة، فكر في كيفية استخدام الملح للحفاظ على الطعام، تؤثر الأيونات على الضغط الاسموزي للخلايا مما يتسبب في اندفاع كل الماء داخل الخلايا.

وهذا يقتل الخلايا النباتية والحيوانية بشكل أساسي ويمنع الخلايا الفطرية والبكتيرية من الازدهار، البحر الميت ليس ميتًا حقًا لأنه يدعم بعض البكتيريا والفطريات ونوعًا من الطحالب يسمى Dunaliella.

وتوفر الطحالب العناصر الغذائية للبكتيريا الحلزونية وهي البكتيريا المحبة للملح، من المعروف أن الصبغة الكاروتينية التي تنتجها الطحالب والبكتيريا تحول مياه البحر الزرقاء إلى اللون الأحمر!
على الرغم من أن النباتات والحيوانات لا تعيش في مياه البحر الميت إلا أن العديد من الأنواع تعتبر الموطن المحيط بها موطنها. هناك المئات من أنواع الطيور وتشمل الثدييات الأرانب البرية وابن آوى والوعل والثعالب والأوبار والفهود ويوجد في الأردن وفلطسين محميات طبيعية حول البحر.

لماذا يغرق الكثير من الناس في البحر الميت؟

قد تعتقد أنه سيكون من الصعب الغرق في الماء إذا لم تتمكن من الغرق فيه ومع ذلك فإن عددًا مفاجئًا من الناس يواجهون مشاكل في البحر الميت.

وتبلغ كثافة البحر 1.24 كجم / لتر مما يعني أن الناس ينتعشون بشكل غير عادي في البحر، يتسبب هذا في الواقع في حدوث مشكلات لأنه من الصعب الغرق بدرجة كافية للمس قاع البحر.

والأشخاص الذين يسقطون في الماء يجدون صعوبة في قلب أنفسهم وقد يستنشقون أو يبتلعوا بعضًا من الماء المالح.

وتؤدي الملوحة العالية للغاية إلى خلل خطير في الإلكتروليت مما قد يضر بالكلى والقلب، يُقال أن البحر الميت هو ثاني أخطر مكان للسباحة على الرغم من وجود رجال إنقاذ للمساعدة في منع الوفيات.