كلاب في مهمة للكشف عن 19 COVID في مطار سانتياغو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020
كلاب في مهمة للكشف عن 19 COVID في مطار سانتياغو
مقالات ذات صلة
رأس السنة الصينية 2021: ماذا نعرف عن عام الثور؟
صور توضح مدى برودة الجو في روسيا: الطعام يتجمد
عرض بصري لا يصدق.. شاهد كيف أشعل دراجته بألعاب نارية ليلة رأس السنة

مهمة الكشف عن الركاب المصابين بـ COVID-19 في مطار سانتياغو الدولي في تشيلي تذهب للكلاب ويجلس فريق من Golden Retrievers و Labradors عندما يشمون رائحة الفيروس ويحصلون على علاج وترتدي الكلاب سترات خضراء "للكشف البيولوجي" عليها صليب أحمر.

يمسح الركاب في نقطة تفتيش صحية بالمطار أعناقهم ومعصميهم بضمادات شاش توضع بعد ذلك في حاويات زجاجية وإرسالها إلى الكلاب لمعرفة ما إذا كانت ستكتشف COVID-19 وتشتهر الكلاب البوليسية بالعثور على العقاقير والمتفجرات ولكن سبق تدريبها على اكتشاف الملاريا والسرطان ومرض باركنسون.

بدأت الكلاب المدربة على اكتشاف فيروس كورونا الجديد بالفعل في شم عينات من الركاب في مطارات في الإمارات العربية المتحدة وفنلندا ووجدت دراسة حديثة أن الكلاب يمكنها التعرف على الأفراد المصابين بدقة 85٪ إلى 100٪ واستبعاد الإصابة بدقة 92٪ إلى 99٪.

ودربت شرطة كارابينيرو في تشيلي الكلاب وقال المفتش العام إستيبان دياز إن الكلاب لديها أكثر من 3 ملايين مستقبل شمي أي أكثر من 50 مرة من مستقبلات البشر لذا فهي في وضع فريد للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

تراجعت الإصابات بفيروس كورونا في تشيلي كثيرًا عن ذروتها في يونيو لكنها بدأت في الارتفاع مرة أخرى مع الإبلاغ عن حوالي 2000 حالة جديدة في المتوسط ​​كل يوم ، وفقًا لإحصاءات رويترز ويوجد في شيلي عدد إصابات 589189 حالة مؤكدة و 16217 حالة وفاة بسبب المرض.

الكلب البوليسي

 يمكن استخدام هذه الكلاب في مسارح الجريمة أو الأماكن العامة أو التجمعات أو على الحدود الوطنية أو نقاط التفتيش الأمنية لمساعدة السلطات في تحديد المخاطر والنشاط الإجرامي ويعتبر الحس الأكثر استخدامًا من قبل كلاب البوليسية هو الرائحة فحاسة الشم لديهم أقوى من الكلب العادية لقد تم تدريبهم على امتلاك هذه المهارة وتساعد في العديد من الأمور منها العثور على البشر المفقودين أيضاً وليس فقط في حالات السرقة.

شاهد أيضاً: سلوكيات يتشاركها البشر والحيوانات دون علمهم: لا يفوتك

لا يتم التدريب للكلب على كافة أنواع  التدخل ولكنه هناك أيضاً كلاب الجثث المدربة على البحث عن الرفات البشرية، كلب الشرطة هو في الأساس كلب كشف يستخدم كمصدر للشرطة في سيناريوهات محددة مثل شن غارات على المخدرات والعثور على المجرمين المفقودين وتحديد مكان العملة المخبأة.

وتشهد كلاب الكشف أيضًا استخدامها في الصناعة الطبية حيث كشفت الدراسات أن الأنياب قادرة على اكتشاف روائح معينة مرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، مثل السرطان.

تدريب الكلاب البوليسية

عادة ما يتم تحفيز الكلاب البوليسية ومكافأتها على سلوكيات الاستنشاق عن طريق اللعب فالكلاب الناجحة ليست جيدة فقط مع أنوفها فهي تحب لعب الكرة أو شد بالحبل.

تُستخدم الألعاب في الغالب لتعزيز الاستهداف الناجح للرائحة والإشارات للإشارة إلى الموقع بالإضافة إلى ذلك تحتاج الكلاب البوليسية أيضًا إلى التدريب على التصرف بشكل مناسب في الأماكن العامة حيث يجب أن يكونوا هادئين حول عوامل الإلهاء مثل المطارات المزدحمة أو في مسرح الجريمة حيث يوجد الكثير من الأشخاص والنشاط المختلفين  والتركيز على عملهم واستنشاق وتحديد مكان مادة مستهدفة.

في البداية ابدأ باللعب بشكل متكرر لإنشاء دافع قوي ورغبة في اللعبة التي يحبها بحيث تصبح حافزًا قبل تدريب الشم ثم اجمع بين اللعبة والرائحة مثال اجمع بين رائحة مثل عينة من عقار غير قانوني والمنشفة.

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.