;

لماذا تلهث القطط؟..نصائح مهمة عليك العمل بها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023
لماذا تلهث القطط؟..نصائح مهمة عليك العمل بها

يحب الكثير حول العالم القطط وتربيتها في المنزل، فهي من الحيوانات الأليفة وكانت من أول الحيوانات التي يقوم البشر بتربيتها وتقديسها في بعض الأوقات، ولكن هل تعلم لماذا تلهث القطط في الكثير من الأوقات؟ خلال السطور القادمة سنتعرف عن بعض المعلومات حول الموضوع.

لماذا تلهث القطط

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل القطط تلهث بشكل مفاجىء، في الغالب لهث القطط كثيرًا وإخراج أنفاس سريعة ومتعالية يعتبر علامة أو مؤشر لوجود مشكلة صحية تحتاج إلى العرض على طبيب بيطري في أسرع وقت خوفاً على حياتها.

يعد اعتلال عضلة القلب عند القطط، أكثر أشكال أمراض القلب شيوعًا في القطط التي تسبب قصور القلب الاحتقاني، والذي يحدث عندما لا يتمكن قلب القط من ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم ويتدفق السائل إلى الرئتين، وهنا تبدأ في اللهث بعد القليل من المجهود واللعب.

يعتبر الربو عند القطط هو حالة شائعة، حيث يوجد التهاب وانقباض متكرر للممرات الهوائية إلى الرئتين، ويعد اللهث أحد الأعراض الرئيسية التي ستلاحظها إذا كان القط مصابًا بالربو.

إن القط الذي يلهث في بيئة حارة ورطبة وغير جيدة التهوية هو صرخة طلب المساعدة وتنبيه لك لاتخاذ إجراء من أجل مساعدته.

معلومات عن القطط

 تصدر القطط صوتاً يشبه الهدير عند شعورها بالراحة والطمأنينة وحتى عند المرض. لكن المفاجأة أن هذا الصوت والذي يسمى بالخرخرة أو الهرهرة يعزز صحة العضلات والعظام وتسريع تماثلها للشفاء.  

على عكس الاعتقاد الشائع، الحليب البقري مضر جداً للقطط لذا يجب تجنبه بالكامل حرصاً على سلامتها واستخدام حليب الأطفال عوضاً عنه في حالات الضرورة.

لا يمكن للقطة تحريك فكيها إلا للأعلى والاسفل. على عكس الإنسان الذي يمكنه تحريك الفكين إلى الجانبين.

 تموء القطط البالغة فقط لتتواصل مع أصحابها وليس للتخاطب مع بعضها البعض، أي أنها مهارة اكتسبتها لتتكيف مع العيش مع الإنسان.

فوائد تربية القطط

اقتناء القطط يحسن من مزاجك، ويتسبب في إفراز المخ لهرمونات السعادة، ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وكل هذا يقوي جهازك المناعي.

التواصل مع القطط يقلل التوتر والقلق، ما يجعل صحة قلبك أفضل، ومعدل تنفسك وضغط دمك أقوى.

تحفز القطط قابلية أصحابها للاسترخاء، من خلال تصرفاتها اللطيفة الحنون، مثل التمسح فيهم والنوم على أرجلهم.. إلخ.

أصحاب القطط أقل عرضة لأمراض القلب والذبحات الصدرية والأزمات القلبية المفاجئة، بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الآخرين، بل ومقارنة بأصحاب الكلاب.

تربية القطط تخفف من نسبة الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بنسبة الثلث.

يُعتقد أن ما يقدر بنحو 500 مليون قطة تمرح في حدائق الجيران في جميع أنحاء العالم، مما يعني أن معظم العائلات الممتدة لا بد أن يكون لديها عمة لديها عدد أكبر من القطط من الأزواج السابقين، بغض النظر عن البلد أو المناخ.

امتلاك  قطة ثبت أنه يحسن الصحة العقلية ويخفف التوتر والقلق والاكتئاب، لذلك عندما تمطر القطط والكلاب في الخارج وليس لديك شخص ما تحتضنه، فإن أي قط أسود أو زنجبيل أو فارسي أو سيامي أو بورمي أو البنغال قديم سيفي بالغرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه