;

8 أطعمة مضرة بصحة القطط والكلاب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023
8 أطعمة مضرة بصحة القطط والكلاب

هناك بعض الأكلات التي تضر بصحة الكلاب والقطط٫ إذ ينصح الكثير من الأطباء البيطريين٫ بعدم وضع هذه الأطعمة في روتينهم الغذائي٫ لكي لا يؤثر على صحتهم بالسلب. 

إذا كنت ترغب في تربية القطط أو الكلاب٫ عليك بالتعرف على قائمة الطعام الخاصة بهم٫ والوجبات التي لا ينصح بتقديمها لهما٫ يمكنك قراءتهم من خلال السطور التالية٫ وفقا لما نشر في موقع Bright Side الأمريكي.

أطعمة مضرة بصحة القطط والكلاب

الشوكولاتة

تحتوي على مادة سامة تسمى الثيوبرومين٫ لا داعي للقلق ، فإن عملية التمثيل الغذائي البشري تتعامل بها بشكل طبيعي ، ولهذا يمكنك تناول الشوكولاتة بأمان.

لكن الأمر لا يعمل بهذه الطريقة للقطط والكلاب٫ فهي تتك،ن من عنصر خطير آخر هو الكافيين٫ عندما يتراكم كلاهما في جسم قطة والكلب ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة للغاية ، مثل زيادة معدل ضربات القلب والتنفس والرعشة والنوبات وحتى الفشل الكبدي والغيبوبة.

جميع أنواع الشوكولاته مضرة لصحتهم٫ سواء كانت الداكنة٫ التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو٫ أو البيضاء أو بالحليب.

الشوكولاتة سامة أيضًا للكلاب ، لكن الخطر يعتمد على حجمها٫ يجب على مالكي الهامستر والأرانب والطيور استبعاد الشوكولاتة من النظام الغذائي لحيواناتهم الأليفة أيضًا٫ يُعد المُحلي الاصطناعي إكسيليتول ضارًا أيضًا لجميع الحيوانات الأليفة دون استثناء.

التونة

ربما ستشعر بالصدمة بسبب ذلك٫ عادة عندما يتناول الإنسان المزيد من الأطعمة المعلبة يؤثر بالسلب على صحتهم٫ الأمر ذاته مع القطط٫ الاعتماد على المعلبات بشكل دائم يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

الكبدة

لا شك أن الكبدة مفيدة لصحتهم٫ لكن يفضل وضعها بكميات بسيطة وليس بشكل يومي٫ لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ٫ عند تناولها بكثرة يسبب مضاعفات.

البصل

لا تحتاج القطط ولا الكلاب إلى البصل بأي شكل٫ سواء مسحوق ، نيئ ، مطبوخ ، أو مجفف ، في نظامهم الغذائي٫ والثوم أقوى بخمس مرات من البصل ، لذلك يجب استبعاده أيضًا.

منتجات الألبان

 لا تعط قطتك أبدًا صحنًا من الحليب أو قطعة جبن أو غيرها من منتجات الألبان٫ إذ لا تستطيع معظم القطط هضمه اللاكتوز٫ وبالتالي يسبب لهم مضاعفات خطيرة٫ وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الحساسية الغذائية<

العنب والزبيب

ليسا بالضبط أفضل طعام  لحيوانك الأليف٫ حتى كمية صغيرة يمكن أن تجعلهم مرضى٫ قد تكون الأعراض المبكرة هي الخمول في الكلاب وفرط النشاط في القطط.٫ يمكن أن يكون الكافيين الموجود في القهوة والشاي وحتى الفول والحبوب ، بالإضافة إلى الكولا ومشروبات الطاقة ، قاتلاً لأفراد عائلتك الرقي٫. فهو يزيد من معدل ضربات القلب والتنفس ، ويجعلهم قلقين ، ويعطيهم رعشات عضلية كأعراض مبكرة.

العظام

سواء المطبوخة وغير المطبوخة ، يمكن أن تسبب مشاكل الهضم السيئة للقطط أو الكلب٫ تشكل العظام خطورة على كليهما حيث يمكن أن تختنق بهما٫ يمكن أن تصبح أيضًا عائقًا في الجهاز الهضمي ، وهذا ليس جيدًا. يمكن أن يكون البيض واللحوم النيئة سببًا في التسمم الغذائي للقطط بسبب وجود بعض البكتيريا فيها.

 الأسماك النيئة

 تحتوي على إنزيم يدمر فيتامين ب ، وهو مهم جدًا للقطط٫ عندما لا يكون لديهم ما يكفي منه ، يمكن أن يكون لديهم مشاكل عصبية.

الآن ، إذا كنت ترغب في إطعام القطط والكلاب٫ تحتاج الحيوانات الأليفة بشكل منتظم إلى نظام غذائي غني بالبروتينات وبعض الفيتامينات والأحماض الدهنية٫ لا يحتوي طعام الكلاب على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية.

تحتاج الكلاب إلى نظام غذائي متوازن أكثر من القطط ، كما أن طعام القطط يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون والسعرات الحرارية والبروتين بالنسبة لهم٫ يمكن أن يؤدي إلى السمنة واضطراب خطير في بطونهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه