;

الكلاب يمكنها معالجة الأرقام مثل البشر!?

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 ديسمبر 2019
الكلاب يمكنها معالجة الأرقام مثل البشر!?

توصلت دراسة، تُعد الأولى من نوعها، إلى أن الكلاب تعالج الأرقام بطريقة مشابهة للبشر، واتضح من فحوصات الدماغ أن الإنسان والكلب يستخدمان القشرة المخية الجدارية في الحساب.

وبحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، يُعد الباحثون الأمريكيون أول من درب الكلاب لدخول ماسحة الدماغ طواعية والبقاء ثابتة خلال تسجيل استجاباتها العصبية. وتمثل النتائج دليلا على أنه تم الحفاظ على آلية دماغية شائعة للعد السريع عبر تطور الثدييات.

ودرب أخصائي علم النفس غريغوري بيرنز ولورين أوليت وستيلا لورينسو من جامعة إيموري في جورجيا، 11 كلبًا من مختلف السلالات على الاستلقاء في ماسح ضوئي وظيفي للتصوير بالرنين المغناطيسي.

الكلاب يمكنها معالجة الأرقام مثل البشر!?

بعد ذلك حدد الفريق أي منطقة من الدماغ تعمل عندما تستجيب الكلاب لأعداد مختلفة من النقاط التي عُرضت على الشاشة، وذلك مع مراعاة أن الكلاب لم تتلق أي تدريب متقدم في مجال العد، أي الحساسية الأساسية للمعلومات الرقمية.

وللتحقق من أن الكلاب كانت تستجيب لتغير عدد النقاط وليس لحجمها الإجمالي، تأكد الفريق من أن المساحة الكلية للنقاط المعروضة كانت ثابتة دائمًا.

ووفقًا للدراسة، أظهرت 8 كلاب مستوى أكبر من نشاط الدماغ في القشرة المخية الجدارية عندما زاد أو انخفض عدد النقاط على الشاشة.

والقشرة الجدارية هي نفس منطقة الدماغ التي تستجيب للأعداد عند البشر. ويقول البروفيسور غريغوري بيرنز: يوضح عملنا أن الكلاب تستخدم جزءا مشابها من دماغها لمعالجة أعداد الأشياء كما يفعل البشر، وهذا يدل على أنها لا تحتاج إلى تدريب للقيام بذلك.

من جانبها، تشير البروفيسور لورينسو إلى أن  فهم الآليات العصبية- سواء في البشر أو في الأنواع- يعطينا نظرة ثاقبة لكيفية تطور أدمغتنا بمرور الوقت وكيف تعمل الآن.

الكلاب يمكنها معالجة الأرقام مثل البشر!?

وتحمل قدرة الدماغ على تقدير عدد الأشياء في المشهد بسرعة؛ مثل كمية الطعام المتاح للتجميع أو عدد الحيوانات المفترسة التي تقترب، اسم نظام الأرقام التقريبية.

يذكر أن هناك دراسات سابقة توصلت إلى أن البشر يعتمدون في المقام الأول على القشرة الجدارية في هذه القدرة، الموجودة حتى في مرحلة الطفولة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه