;

فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

قصة صُنع السلاح الأكثر تدميراً في تاريخ البشرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

فيلم أوبنهايمر قصة تروي سيرة ذاتية لعالم لعب دورًا رئيسيًا في تطوير القنبلة الذرية. صدر الفيلم عام 2023، ويستكشف حياة وإرث عالم الفيزياء الأمريكي ج. روبرت أوبنهايمر. نال فيلم أوبنهايمر وقصته استحسان النقاد وحقق أيضًا نجاحًا تجاريًا:أكثر من 900 مليون دولار من إيرادات شباك التذاكر في الأشهر الأربعة الأولى بعد صدوره.

إليك كل ما تريد معرفته عن فيلم أوبنهايمر قصة مشوقة ومرعبة من صفحات التاريخ وأهم المعلومات عن مخرج الفيلم وأبطاله.

فيلم أوبنهايمر قصة

فيلم أوبنهايمر قصة عالم شارك بشكل رئيسي في تطوير القنبلة الذرية، إليك قصة الفيلم بالتفصيل:

فيلم أوبنهايمر قصة: التسلسل الزمني للأحداث

  • قام مخرج فيلم أوبنهايمر بالاستناد على سيرة أوبنهايمر الحائزة على جائزة بوليتزر من تأليف كاي بيرد ومارتن شيروين. ويهتم الفيلم بالصراعات الواضحة التي تؤثر على دوافع أوبنهايمر.
  • وينسج فيلم أوبنهايمر قصة عبر فترات زمنية متعددة،حيث يتبع أوبنهايمر من دراسته الجامعية إلى إدارته لمختبر لوس ألاموس خلال مشروع مانهاتن.
  • تتخلل هذه المشاهد تصوير جلسة استماع حكومية خلال الخمسينيات، حيث أُجبر أوبنهايمر على الدفاع عن نفسه ضد التحديات التي تواجه ولاءه ووطنيته، وجلسة استماع في مجلس الشيوخ للويس شتراوس (خصم أوبنهايمر). الذي تم ترشيحه لمنصب وزير التجارة الأمريكي.
  • تركز معظم أول ساعتين من الفيلم على الأحداث في مسيرة أوبنهايمر المهنية التي سبقت تفجير أول قنبلة ذرية في موقع ترينيتي، وعلاقاته مع علماء آخرين.
  • ويتم تصوير أوبنهايمر على أنه قائد وصاحب رؤية يقضي الكثير من وقته في محاولة إقناع زملائه المترددين بأن تطوير القنبلة هو شر لا بد منه.
  • يبدأ أوبنهايمر في الشعور بالذنب لما فعله بعد رؤية آثار القنبلة على اليابانيين، ويصبح من دعاة السلام من نوع ما. وهذا يضعه على خلاف مع شتراوس في المستقبل، الذي تستهلكه السلطة ويتسلق السلم الاجتماعي.
  • ويوضح الفيلم أيضًا أن أوبنهايمر متعاطف مع المبادئ الشيوعية ويتحرك في الدوائر الاجتماعية التي تحظى فيها الشيوعية بشعبية.

أماكن تصوير فيلم أوبنهايمر

  • تم تصوير أوبنهايمر في المقام الأول في نيو مكسيكو.
  • تم تصوير مشاهد مختارة في نيوجيرسي وكاليفورنيا.

فيلم أوبنهايمر القصة الحقيقية

فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

  • كان ج. روبرت أوبنهايمر، المعروف لدى الجميع باسم "أبو القنبلة الذرية"، القوة الأساسية وراء مشروع مانهاتن، وكان مسؤولاً عن الإشراف على تطوير أول قنبلة ذرية في العالم.
  • ولد أوبنهايمر في 22 أبريل 1904 في مدينة نيويورك لمهاجرين يهود ألمان، وكان يتمتع ببراعة فكرية وذكاء ملحوظ منذ سن مبكرة.
  • بعد تخرجه من جامعة هارفارد بتخصص الكيمياء، انتهى به الأمر بمتابعة الدراسات العليا في مختبر كافنديش في كامبريدج، إنجلترا، تحت إشراف جيه جيه تومسون، الحائز على جائزة نوبل والمعروف باكتشافه الإلكترون. ومع ذلك، تعمق أوبنهايمر خلال أيام بحثه في الفيزياء النظرية، مما دفعه إلى الدراسة على يد ماكس بورن في ألمانيا.
  • عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة، تم تعيينه مديرًا لمختبر لوس ألاموس في نيو مكسيكو، وهكذا ظهر مشروع مانهاتن، وهو تجربة سرية للغاية للجيش الأمريكي لتطوير قنبلة ذرية. قام بتجميع فريق من العلماء والمهندسين والفنيين للتصميم والتطوير.
  • أشرف أوبنهايمر على جهود البحث والتطوير لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم والبلوتونيوم المخصب، وكذلك ابتكار طرق لفصل النظائر وإنشاء تفاعل متسلسل مستدام، وكلها خطوات حاسمة نحو تسخير القوة الهائلة للانشطار النووي.
  • وبلغت مساعيه ذروتها في يوليو 1945، عندما تم تفجير القنبلة الذرية الأولى، التي تحمل الاسم الرمزي "ترينيتي"، بنجاح في صحراء نيو مكسيكو. وبعد شهر، تم استخدامها في القصف الذرّي على هيروشيما وناجازاكي باليابان.

فيلم أوبنهايمر تقييم

فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

  • حصل فيلم أوبنهايمر لنولان على تقييم: 93% من قبل 422 ناقداً.
  • حصل على تقييم 8.4 من 10 على موقع IMDb
  • حصل على تقييم 91% من خلال موقع التقييمات Rotten Tomatoes

مخرج فيلم أوبنهايمر

فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

قام كريستوفر نولان بإخراج فيلم أوبنهايمر. وهو الفيلم الثاني عشر لنولان والمرة السادسة التي يعمل فيها مع سيليان مورفي. وقال مورفي لمجلة Variety "سأكون دائمًا مع كريس، مهما كان حجم الدور". "سوف يتصل بي كريس وسأكون هناك".

وخلال مقابلة وصف نولان فيلم أوبنهايمر بأنه أحد "مشاريعه الأكثر تحديًا". وقال "إنها قصة ذات نطاق هائل". "كانت هناك تحديات لوجستية كبيرة، وتحديات عملية كبيرة. ولكن كان لدي طاقم استثنائي أنا سعيد بما تمكن فريقي من تحقيقه".

أبطال فيلم أوبنهايمر

فيلم أوبنهايمر قصة اختراع غير وجه العالم.. إليك كل ما تريد معرفته!

فيلم أوبنهايمر قصة من بطولة كل من:

  • سيليان ميرفي: الذي يلعب دور جيه روبرت أوبنهايمر. وأثناء حديثه مع Esquire UK في وقت سابق من هذا العام، شارك الممثل كيف خطط للتحضير لهذا الدور. وقال مورفي: "هناك ثروة من التفاصيل وسأقرأها كلها". "لن أفهم أبدًا ميكانيكا الكم، بغض النظر عن مدى صعوبة أو عدد المرات التي يحاول فيها الناس شرحها لي. هناك 0.0001 بالمائة من سكان الكوكب لديهم القدرة العقلية لفهم ذلك. لكن يمكنني أن أبدأ في فهم ما كان هؤلاء الرجال يحاولون القيام به".
  • إميلي بلانت: في دور كيتي، زوجة أوبنهايمر.
  • روبرت داوني جونيور: يلعب داوني دور لويس شتراوس، الذي خدم لفترتين في هيئة الطاقة الذرية الأمريكية.
  • مات ديمون: يلعب ديمون دور جنرال ليزلي جروفز، الذي أشرف على بناء البنتاغون وأدار مشروع مانهاتن.
  • جوش هارنيت: في دور إرنست لورانس وهو عالم فيزياء نووية لعب دورًا أساسيًا في صنع القنبلة الذرية.
  •  فلورنس بوغ: في دور عشيقة أوبنهايمر، جين تاتلوك.
  • غاري أولدمان: في دور الرئيس هاري إس ترومان.

ملخص فيلم أوبنهايمر

يتتبع فيلم أوبنهايمر، رحلة العالم أوبنهايمر منذ سنواته الأولى عندما كان شابًا عبقرياً، حتى صعوده كعالم مشهور ودوره المحوري في صنع السلاح الأكثر تدميراً في تاريخ البشرية. ويستكشف علاقته المعقدة بالقنبلة، والمعضلات الأخلاقية التي واجهها، والأثر العميق الذي كان لهذا السلاح على مسار الحرب والعالم.

يقدم سيليان مورفي أداءً آسرًا في دور أوبنهايمر، حيث يجسد تألقه الفكري، واضطرابه الداخلي، وثقل مسؤوليته. تم تصوير الفيلم بشكل جميل من قبل المصور السينمائي هويت فان هويتيما.

"أوبنهايمر" هو فيلم مثير للتفكير ومذهل بصريًا يدرس التأثير العميق للعلوم والتكنولوجيا على تاريخ البشرية. كما يثير أسئلة مهمة حول طبيعة القوة، وعواقب التقدم العلمي، والمسؤولية الأخلاقية لأولئك الذين يمتلكون مثل هذه القوة الهائلة.

أسئلة شائعة عن أوبنهايمر

هل ندم أوبنهايمر بعد اختراع القنبلة الذرية؟

"كانت لديه مشاعر مختلطة للغاية" كان دافعه هو اعتقاده أن نظراءه في ألمانيا قادرون على جلب القنبلة لهتلر، وفهم النتيجة الرهيبة التي ستكون عليها تلك النتيجة. لكنه كان يدرك أيضًا أنه سيكون معظم الضحايا لهذا السلاح من المدنيين إذا تم استخدامه.

هل حدثت بالفعل حادثة "التفاحة المسمومة" التي جاءت في الفيلم؟

يبدأ الفيلم بأوبنهايمر كطالب جامعي في جامعة كامبريدج وهو يقوم بحقن تفاحة بالسيانيد في نوبة غضب، قبل أن يتخلص من الفاكهة على عجل وينقذ الرجل من موت محقق. لم يستطيع كاي بيرد كاتب سيرة أوبنهايمر الذاتية، أن يضمن الدقة التاريخية للحادثة، حيث قال "ربما كانت مجرد استعارة، على الرغم من أن أوبنهايمر أخبر أصدقاءه بهذه القصة" لكنه يقول إنها تجسد حقيقة عاطفية عن أوبنهايمر في شبابه، "لقد كان شابًا هشًا ويعاني من انهيار عصبي تقريبًا. وقد تم إيقافه من كامبريدج ووضعه تحت المراقبة، على الرغم من أننا لا نعرف بالضبط ما حدث لأنه تم تدمير سجلات كامبريدج الخاصة به".

ماذا حدث لأوبنهايمر بعد الحرب؟

لقد أصيب بالإحباط بسبب الحماسة الأمريكية المناهضة للشيوعية في أواخر الأربعينيات ومخاوفه الصريحة بشأن الانتشار النووي جعلته عرضة للملاحقات. وفي النهاية أُجبر على حضور جلسة استماع أمنية سريعة. ويقول بيرد: "لقد أمضى بقية حياته بعد عام 1945 محاولًا التعامل مع الآثار المترتبة على ما أنتجه كعالم". "لقد كان غير متسامح للغاية مع السلطة والغطرسة، ونتيجة لذلك صنع بعض الأعداء السياسيين الأقوياء".

هل وصفه الرئيس بـ"الطفل الباكي"؟

نعم! وكما يظهر فيلم نولان في مشهد مثير، فقد أفسد أوبنهايمر اجتماعه مع الرئيس ترومان ويقول بيرد: "لقد كان الاجتماع بمثابة كارثة". قال ترومان لأحد مساعديه: "لا أريد أن أرى ذلك العالم الصغير الباكي مرة أخرى أبدًا".