;

قصة الحشاشين.. كل ما تريد معرفته عن طائفة أرعبت العالم

اشتهرت طائفة الحشاشين بمهاراتهم القتالية الفائقة واستخدامهم لأساليب الاغتيال ضد أعدائهم السياسيين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024
قصة الحشاشين.. كل ما تريد معرفته عن طائفة أرعبت العالم

تعتبر قصة طائفة غامضة عرفت باسم "الحشاشين"، واحدة من القصص المثيرة في التاريخ لما فيها من تفاصيل تجمع بين الحقيقة والأسطورة، يتداولها كثيرون عبر الأزمنة المختلفة وحتى وقتنا هذا.

نشأت هذه الطائفة في أواخر القرن الخامس الهجري والحادي عشر الميلادي، وارتبط اسمها بالعديد من الأساطير والروايات، بعضها حقيقي وبعضها مبالغ فيه. لكن المؤكد أن طائفة الحشاشين عرفوا بمهاراتهم القتالية الفائقة، كما أنهم اتخذوا من قلعة ألموت في إيران مقرًا لهم.

والآن، رغم كل الروايات التي تروى عنهم، لا تزال طائفة الحشاشين موضوعًا غنيًا بالدراسات والبحوث التاريخية، وينظر إليهم كنموذج فريد للتنظيم الديني والسياسي.

من هم الحشاشين؟

نشأت طائفة الحشاشين، المعروفة أيضًا باسم النزاريين، في أواخر القرن الخامس الهجري والحادي عشر الميلادي. انشقوا عن المذهب الإسماعيلي الفاطمي بعد وفاة الخليفة المستنصر بالله عام 487 هـ/1094 م، حيث اعتقدوا بإمامة نزار بن المستنصر بدلاً من أخيه المستعلي.

اشتهرت طائفة الحشاشين بأسطورة "شيخ الجبل" الذي كان يعتقد أنه يسيطر على أتباعه من خلال تخديرهم وتقديمهم إلى "جنة" وهمية.

كذلك، لعب الحشاشون دورًا هامًا في التاريخ الإسلامي، خاصة في الصراعات السياسية بين القوى الإسلامية المختلفة.

الحشاشين 1

مؤسس الحشاشين

أسس طائفة الحشاشين حسن بن الصباح أو المعروف تاريخيا أيضا باسم حسن الصباح، وهو داعية إسماعيلي فارسي، أقام دعوة عرفت باسم "الدعوة الجديدة" أو "الحشيشية". واتخذ من قلعة ألموت في إيران مقرًا له، وبدأ ببناء دولة مستقلة عن الخلافة العباسية. ولكن من هو حسن الصباح؟

ولد حسن الصباح عام 1034م في مدينة قم بإيران. ونشأ في بيئة شيعية اثنا عشرية، واعتنق المذهب الإسماعيلي الفاطمي في سن السابعة عشر.

في شبابه، سافر حسن الصباح إلى مصر لدراسة المذهب الإسماعيلي بشكل أعم، ثم. عاد إلى إيران عام 1078م، وبدأ بنشر الدعوة الإسماعيلية الجديدة.

واجه معارضة من قادة الدولة السلجوقية، فقرر اللجوء إلى قلعة ألموت في شمال إيران، واتخذ منها مقرًا له، وبنى دولة مستقلة عن الدولة السلجوقية.

كيف مات حسن الصباح تاريخيا؟

توفي حسن الصباح عام 1124م، داخل قلعة ألموت، بعد حكم دام 35 عامًا. ويقال إنه مات نتيجة مرض معد أصابه، واتفقت أغلب المصادر على هذا الأمر، مع تأكيد على إنه لم يمت نتيجة جناية أو بشكل غير طبيعي.

لماذا سمي الحشاشين بهذا الاسم؟

لا يوجد إجماع تام حول سبب تسمية الحشاشين. بينما يرجح بعض المؤرخين أنها نشأت من تعاطي الحشيش، يعتقد أن الاشتقاق اللغوي هو التفسير الأكثر دقة. ومن هذا المنطلق يمكننا القول إت اللقب نشأ من مصدرين رئيسيين:

تعاطي الحشيش

اتهم بعض المؤرخين، خاصة من الغرب، الحشاشين بتعاطي الحشيش، معتقدين أنه كان يُستخدم لتحفيزهم على القتال أو تخديرهم قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

لا يوجد دليل قاطع على صحة هذا الاتهام، بينما ينفيه بعض المؤرخين. ويشيرون إلى أن الحشيش لم يكن شائعًا في تلك المنطقة في ذلك الوقت.

الاشتقاق اللغوي

يرجح بعض المؤرخين أن اسم "الحشاشين" مشتق من الكلمة العربية "الحشيشة" التي تعني "القش". وهنا يشيرون إلى أن الحشاشين عاشوا في مناطق جبلية نائية، حيث كان القش متاحًا بكثرة، وكانوا يستخدمونه لبناء بيوتهم وصنع أدواتهم.

يعتقد أيضًا أن الكلمة قد تطورت إلى "الحشاشين" ثم "الأساسين" (Assassin) في اللغة الإنجليزية، والتي تعني "القتلة".

هنا أيضا  تسميات أخرى، إذ عرف الحشاشين أيضًا اسم "النزاريين" نسبة إلى نزار بن المستنصر بالله، الذي اعتقدوا بإمامته. كما أطلق عليهم بعض المؤرخين اسم "الإسماعيلية الباطنية" تمييزًا لهم عن الإسماعيلية التقليدية.

معتقدات الحشاشين وممارستهم

امتازت معتقدات الحشاشين بمزيج من المذاهب الباطنية والفلسفية. اعتقدوا بالتناسخ، ورفضوا بعض الممارسات الدينية الإسلامية التقليدية مثل الصلاة والصوم والحج. كما آمنوا بفكرة "الإمام المعصوم" كقائد روحي وزمني.

واشتهرت طائفة الحشاشين بمهاراتهم القتالية الفائقة، واستخدامهم لأساليب الاغتيال ضد أعدائهم السياسيين. اتبعوا نظامًا صارمًا في حياتهم اليومية، ومارسوا بعض الطقوس الدينية الخاصة مثل تناول الحشيش.

كذلك، أقام الحشاشون علاقات مع مختلف القوى في المنطقة، بما في ذلك السلاجقة والزنكيون والصليبيون. تحالفوا مع بعضهم ضد البعض الآخر، مستغلين الصراعات السياسية لتوسيع نفوذهم.

الحشاشين 2

أشهر اغتيالات الحشاشين

اشتهرت طائفة الحشاشين بمهاراتهم القتالية الفائقة، واستخدامهم لأساليب الاغتيال ضد أعدائهم السياسيين. إليك بعض أشهر اغتيالاتهم:

اغتيال الوزير نظام الملك

في عام 1092م، اغتال الحشاشون الوزير السلجوقي "نظام الملك". كان نظام الملك من أقوى الشخصيات في الدولة السلجوقية، وكان مسؤولاً عن توسيع نفوذها بشكل كبير، حتى قتل على يد فدائي من الحشاشين.

اغتيال الراشد بالله

في عام 1138م، اغتال الحشاشون الخليفة العباسي "الراشد بالله". كان الراشد بالله خليفة ضعيف، وكان تحت سيطرة وزيره "آق سنقر"، حتى قتل على يد فدائي من الحشاشين.

محاولة اغتيال صلاح الدين الأيوبي

يقال إنه في عام 1175م، حاول الحشاشون اغتيال "صلاح الدين الأيوبي" القائد الإسلامي الشهير. لكنهم فشلوا وتمكنوا فقط من قتل أحد مساعديه.

اغتيال ريموند الثاني

في عام 1199م، اغتال الحشاشون "ريموند الثاني" كونت طرابلس، حيث كان من أهم قادة الصليبيين في تلك الفترة.

اغتيال كونراد دي مونفيراتو

في عام 1204م، اغتال الحشاشون "كونراد دي مونفيراتو" ملك بيت المقدس. كان كونراد دي مونفيراتو من أهم قادة الحملة الصليبية الرابعة.

هل تحالف صلاح الدين مع الحشاشين؟

العلاقة بين صلاح الدين الأيوبي وطائفة الحشاشين كانت معقدة، وشهدت تغييرات على مدار الزمن. ففي البداية، كان هناك عداء بين الطرفين، وحاول الحشاشون اغتيال صلاح الدين عام 1175م، لكن محاولتهم باءت بالفشل.

رد صلاح الدين على محاولة اغتياله بحملة عسكرية ضد معاقل الحشاشين في سوريا، وهذا يجيب على السؤال الشائع هل حارب صلاح الدين الأيوبي الحشاشين؟ ويؤكد أن إجابته نعم. ولكن مع مرور الوقت، تحولت العلاقة إلى نوع من التحالف، ففي عام 1187م، عقد صلاح الدين هدنة مع الحشاشين.

ساعد الحشاشون صلاح الدين في حربه ضد الصليبيين، خاصة في حصار عكا عام 1189م. وحافظ صلاح الدين على علاقته مع الحشاشين حتى وفاته عام 1193م.

بعد وفاة صلاح الدين، عادت العلاقة بين الطرفين إلى التوتر. وحاول الحشاشون اغتيال أخي صلاح الدين، الملك العادل، عام 1196م. وشن الملك العادل حملة عسكرية ضد الحشاشين عام 1207م.

الحشاشين 3

من الذي قضى على الحشاشين؟

تعرضت دولة الحشاشين لهجمات متكررة من قبل القوى الإسلامية الأخرى، خاصةً بعد حملة هولاكو على بلاد فارس عام 656 هـ/1258 م. سقطت قلعة ألموت عام 657 هـ/1259 م، وانتهت دولة الحشاشين بشكل نهائي.

في النهاية، لا تزال طائفة الحشاشين موضوعًا غنيًا بالدراسات والبحوث التاريخية، وينظر إليهم كنموذج فريد للتنظيم الديني والسياسي. والآن يعرض عبر شاشات التلفزيون العربية، طوال شهر رمضان، مسلسل الحشاشين والذي يتناول جزءا من قصة الطائفة وقصة مؤسسها حسن بن الصباح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه