;

لغات الحب الخمس.. كل ما تريد معرفته!

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يناير 2024
لغات الحب الخمس.. كل ما تريد معرفته!

تصف لغات الحب الخمس، 5 طرق يتلقاها الناس ويعبرون عن حبهم في العلاقة من خلالها. إليك كل ما تريد معرفته عن لغات الحب الخمس في هذا المقال. [1]

إن معرفة لغة الحب الخاصة بشريكك وإخباره بلغتك هي طريقة تساعدك على الشعور بالحب والتقدير. يصف المؤلف والقس غاري تشابمان كيفية استخدام لغات الحب هذه لتظهر لشريكك أنك تهتم به بطريقة تتحدث إلى قلبه.

ما هي لغات الحب الخمس؟

نُشر كتاب تشابمان "لغات الحب الخمس" لأول مرة في عام 1992. قبل كتابة الكتاب، بدأ تشابمان في ملاحظة الأنماط لدى الأزواج الذين كان يقدم لهم المشورة. ولاحظ أن الأزواج يسيئون فهم احتياجات بعضهم البعض. وقد دفعه ذلك إلى ابتكار خمس لغات حب، أو طرق يعبر بها الأشخاص في العلاقات عن حبهم. وهي:

  • كلمات التأكيد
  • الوقت
  • اللمس الجسدي
  • أعمال الخدمة
  • تلقي الهدايا

لغات الحب الخمس بالتفصيل

كلمات التأكيد

"كلمات التأكيد" تدور حول التعبير عن المودة من خلال الكلمات المنطوقة أو الثناء أو التقدير. عندما تكون هذه هي لغة الحب الأساسية لشخص ما، فإنه يستمتع بالكلمات الرقيقة والتشجيع ورسائل الحب والرسائل النصية اللطيفة. يمكنك إسعاد هذا الشخص من خلال مدحه أو الإشارة إلى ما يفعله بشكل جيد.

قضاء الوقت سويا

شخص لديه لغة الحب هذه يريد الاهتمام الكامل. إنهم يشعرون بالحب إذا كنت حاضرًا وتركز عليهم عندما تكونون معًا. وهذا يعني ترك الهاتف، وإيقاف تشغيل الكمبيوتر، وإجراء اتصال بصري. يبحث الأشخاص الذين يستخدمون لغة الحب هذه عن الجودة أكثر من الكمية.

اللمس الجسدي

يشعر الشخص الذي يتمتع باللمس الجسدي كلغة حب أساسية بالحب من خلال المودة الجسدية. وبصرف النظر عن الجنس، فإنهم يشعرون بالحب عندما يمسك شريكهم أيديهم، أو يلمس ذراعه، على سبيل المثال. إنهم ببساطة يريدون أن يكونوا قريبين من شريكهم جسديًا.

أعمال الخدمة

أعمال الخدمة هي أشياء لطيفة تقوم بها لشريكك وتجعله يشعر بالحب والتقدير، مثل: المساعدة في غسل الأطباق أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو وضع البنزين في السيارة

إذا كانت لغة الحب الرئيسية لشريكك هي أعمال الخدمة، فسوف يلاحظ ويقدر الأشياء الصغيرة التي تفعلها من أجله. إنهم يميلون إلى القيام بأعمال الخدمة واللطف للآخرين أيضًا.

تلقي الهدايا

بالنسبة للشخص الذي يستخدم لغة الحب هذه ويستجيب لها، فإن تقديم الهدايا يشير إلى الحب والمودة. إنهم لا يقدرون الهدية نفسها فحسب، بل أيضًا الوقت والجهد الذي بذله مقدم الهدية فيها.

الأشخاص الذين يستمتعون بتلقي الهدايا كجزء من لغة الحب الأساسية لديهم لا يتوقعون بالضرورة هدايا كبيرة أو باهظة الثمن؛ إن ما يهم هو الجهد والتفكير وراء الهدية.

عندما تأخذ الوقت الكافي لاختيار هدية مخصصة لهم، فهذا يخبرهم أنك تعرفهم حقًا. غالبًا ما يتذكر الأشخاص الذين يستخدمون لغة الحب هذه كل هدية صغيرة تلقونها من أحبائهم لأنها تحدث تأثيرًا كبيرًا عليهم.

أسئلة لمساعدتك في اكتشاف لغتك في الحب

في العلاقة، ما الذي يشعرك بأنك محبوب أكثر عندما يقوم شريكك بما يلي:

  1. يقول لك "أحبك" أو يمتدح شيئًا فعلته؟
  2. يفاجئك بهدية ذات معنى؟
  3. تخطيط لرحلة لكما فقط؟
  4. ينجز بمهمة بدلاً منك؟
  5.  يمسك بيدك أثناء المشي؟

الإجابة على هذه الأسئلة يمكن أن تعطيك تلميحًا حول ماهية لغة الحب الخاصة بك. يمكنك أيضًا محاولة تذكر أنواع الأشياء التي تطلبها في العلاقة أو التفكير في كيفية التعبير عن حبك لشريكك.

قد لا تكون لغة الحب الخاصة بشريكك هي نفس لغتك. عندما يكون لدى الأزواج لغات حب أساسية مختلفة، فلا بد أن يكون هناك سوء فهم. ومع ذلك، إذا تعلم شريكك التحدث بلغة الحب الخاصة بك (وأنت، تعلمت لغته)، فمن المرجح أن يشعر كلاكما بالحب والتقدير.

فائدة لغات الحب الخمس في العلاقات

نحن جميعا نعبر عن الحب ونستقبله بشكل مختلف. تعلم وفهم هذه الاختلافات يمكن أن يكون له تأثير مفيد على علاقتك. وفقا لتشابمان، هذه واحدة من أبسط الطرق لتحسين علاقاتك. فيما يلي بعض فوائد معرفة لغات الحب الخمس في العلاقات:

لغات الحب الخمس تعزز نكران الذات

عندما تلتزم بتعلم لغة الحب الخاصة بشخص آخر، فإنك تركز على احتياجاته بدلاً من احتياجاتك الخاصة. هذه هي الفرضية الأساسية لنظرية تشابمان. يجب على الأزواج العمل على تعلم لغة الحب الخاصة بشريكهم بدلاً من محاولة إقناع شريكهم بتعلم لغتهم.

لغات الحب الخمس تخلق التعاطف

عندما تتعلم المزيد عن لغة شريكك في الحب، تتعلم التعاطف معه. يساعدك ذلك على الخروج من نفسك للحظة وإلقاء نظرة على ما يجعل الشخص الآخر يشعر بأنه مهم ومحبوب.

عندما يلتزم الأزواج بتعلم لغات الحب الخمس واستخدامها، فإنهم يزيدون من ذكائهم العاطفي ويتعلمون كيفية وضع احتياجات شخص آخر فوق احتياجاتهم الخاصة. فبدلاً من التحدث بلغة الحب الخاصة بهم إلى شريكهم، يتعلمون كيفية التحدث بلغة يفهمها شريكهم.

لغات الحب الخمس تساعد في الحفاظ على العلاقة الحميمة

إن التحدث بانتظام عما يبقي خزانات الحب ممتلئة يمكن أن يبني المزيد من التفاهم وفي النهاية يحسن من العلاقة الحميمة في علاقتكما. لن تتعلم المزيد عن بعضكما البعض فحسب، بل ستتواصلان أيضًا بطرق أعمق وأكثر أهمية. عندما يحدث هذا، تصبح علاقتكما أكثر حميمية.

لغات الحب الخمس تساعد على النمو الشخصي

التركيز على شيء ما أو شخص ما خارج نفسك يمكن أن يؤدي إلى النمو الشخصي. إن حب شريكك بطرق خارج منطقة الراحة الخاصة بك يجبرك على النمو والتغيير والنظر خارج نفسك.

مشاركة الحب بطرق ذات معنى

عندما يبدأ الأزواج في التحدث بلغة الحب الخاصة ببعضهم البعض، تصبح الأشياء التي يفعلونها لبعضهم البعض أكثر قصدًا وذات معنى.

لغات الحب الخمس في الحياة اليومية

وفقًا لتشابمان، تنطبق لغات الحب الخمس أيضًا على العلاقات بين الآباء والأطفال، وبين زملاء العمل، وبين الأصدقاء. على سبيل المثال، إذا كانت لغة الحب الأساسية لطفلك هي كلمات التأكيد، فإنه يرغب في سماع الثناء اللفظي أو "أنا أحبك".

لغة الحب الخاصة بك يمكن أن تتغير أيضًا من حين لآخر. على سبيل المثال، إذا كان يومك سيئًا في العمل، فقد تفضل عناقًا من شريكك بدلاً من كلمة مشجعة.

المفتاح هو التواصل بانتظام والسؤال عما يحتاجه شريكك ليشعر بالاعتزاز والاستماع والتقدير والحب. ثم ضع هذا موضع التنفيذ.

انتقادات لنظرية لغات الحب الخمس

على الرغم من أن تعلم لغات الحب الخمس يساعد العديد من الأشخاص على التواصل بشكل أفضل مع شركائهم، إلا أن هناك قيودًا على النظرية وكيفية تطبيقها على علاقاتهم مثل ما يلي:

كثير من الناس يسيئون استخدام لغات الحب

يصبح بعض الأشخاص تنافسيين بعض الشيء بشأن استخدام لغات الحب، الأمر الذي قد يؤدي في الواقع إلى توتر العلاقة. على سبيل المثال، قد يبدأ الشركاء في تتبع جميع الأوقات التي استخدموا فيها لغة الحب الخاصة بشريكهم ومقارنتها بعدد المرات التي استخدم فيها شريكهم لغتهم.

يمكن أن تكون لغات الحب وسيلة لفتح التواصل والرحمة، لكن لا يجب أن تستخدمها كلعبة أو أسلحة ضد شريك حياتك.

لا تصلح مشاكل العلاقة الأخرى

لن تحل لغات الحب الخمس جميع مشكلات علاقتك؛ إنها ببساطة إحدى الأدوات العديدة التي يمكنك استخدامها لتحسين التواصل مع شريكك.

ويمكن أن تتغير لغة حبك أيضًا. من المهم قبول وتوقع أن لغات الحب يمكن أن تتغير بمرور الوقت، خاصة في ظل ضغوطات الحياة أو التغيرات الكبيرة مثل إنجاب الأطفال.

تؤدي إلى الضغط على الشركاء

يتحدث الكثير من الناس عن لغات الحب في سياق العلاقات الملتزمة أو الزواج. تذكر أن تعلم وفهم لغة الحب الخاصة بك هو أداة مهمة بالنسبة لك لممارسة حب الذات، لكن تجنب ممارسة الكثير من الضغط على شريكك للتعبير باستمرار عن لغة الحب الخاصة بك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه