فيسبوك يعلن عن ميزة جديدة لحماية منشورات رواد المنصة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
فيسبوك يعلن عن ميزة جديدة لحماية منشورات رواد المنصة
مقالات ذات صلة
مؤتمر آبل للمطورين: 45 عاما من الإنجازات في عالم التكنولوجيا
تطلق TikTok أدوات جديدة لمكافحة التنمر
استخدام ضوء الشمس لتحويل التفاح إلى أعمال فنية صالحة للأكل

يتيح Facebook الآن للمستخدمين نقل وحفظ المنشورات والملاحظات إلى محرر مستندات Google و Blogger و WordPress.com

فيسبوك

أعلن Facebook اليوم عن ميزة جديدة ستسمح للمستخدمين حفظ منشوراتهم وملاحظاتهم على Facebook إلى عدد من خدمات الجهات الخارجية.

وعلى الرغم من أن الشركة قدمت منذ فترة طويلة أدوات تتيح لك تنزيل المعلومات التي نشرتها على Facebook فإن الأداة التي يتم إطلاقها اليوم تقدم طريقة أكثر عملية لحفظ تلك البيانات من خلال السماح لك بنقل ملاحظاتك ومنشوراتك إلى خدمات شائعة مثل محرر مستندات Google أو Blogger أو WordPress.com.

سيجد مستخدمو Facebook هذه الميزة الأخيرة ضمن قائمة "معلوماتك على Facebook" في الإعدادات حيث ستنقر بعد ذلك على "نقل معلوماتك" ستوجهك سلسلة من المطالبات خلال عملية نقل بياناتك إلى إحدى الوجهات المتاحة.

يقول مسئولي Facebook لحماية البيانات إنه سيطلب من المستخدمين إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بهم قبل بدء النقل وهو ما يفعله أيضًا مع عمليات الحفظ الأخرى.

وستعمل العملية على تشفير البيانات أثناء انتقالها بين Facebook والخدمات الأخرى كما قالت الشركة.

يعد التحرك لدعم حفظ المحتوى المستند إلى النص أمرًا مثيرًا للاهتمام  حيث قيل إن Facebook يطور منافسًا لمنصة الرسائل الإخبارية Substack.

Facebook

تهدف الشبكة الاجتماعية إلى الاستفادة من الزخم المتزايد في صناعة الرسائل الإخبارية والتي شهدت مؤخرًا قيام عدد من كبار الكتاب بترك منشورات أكبر من أجل التواصل مع جمهورهم مباشرةً عبر الرسائل الإخبارية المدفوعة.

وحصل Twitter أيضًا على شركة إخبارية Revue لمتابعة نفس الأهداف وعلى الرغم من أن Facebook لم يذكر ما إذا كان سيتم تضمين المنتج القادم في إجراءات النقل المعلنة اليوم إلا أنه يمثل وسيلة تحوط جيدة ضد أي نوع من المطالبات المناهضة للمنافسة إذا قام Facebook بإطلاق الخدمة الجديدة.

تعد إضافة اليوم جزءًا من مشروع نقل البيانات الأكبر في Facebook ، وهو تعاون بين عمالقة التكنولوجيا المصمم لمنح المستخدمين المزيد من الطرق لنقل المحتوى بين الخدمات.

وفي العام الماضي على سبيل المثال أضاف Facebook ميزة منحت المستخدمين طريقة لحفظ صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم على Facebook إلى صور Google كنتيجة لتعاون الفريقين معاً.

ويمكن للمستخدمين الآن أيضًا حفظ الصور ومقاطع الفيديو إلى Backblaze و Dropbox و Koofr أيضًا.

إلى جانب الأخبار المتعلقة بإعلانه دعا Facebook إلى التنظيم في مجال قابلية نقل البيانات وقالت الشركة إنه "يجب أن تكون هناك قوانين تحدد البيانات التي يجب نقلها ومن المسؤول عن حماية البيانات بمجرد نقلها".

وأشارت الشركة أيضًا إلى التعليقات التي قدمتها إلى لجنة التجارة الفيدرالية العام الماضي بالإضافة إلى ورقة بيضاء تستكشف أسئلة الخصوصية التي تحيط بتطوير أدوات قابلية نقل البيانات.

مواقع التواصل الاجتماعي

فيسبوك هو موقع خدمة وسائط اجتماعية وشبكات اجتماعية أمريكية عبر الإنترنت مقرها في مينلو بارك بكاليفورنيا وهي خدمة رائدة لشركة تحمل الاسم نفسه Facebook، Inc.

وأسسها مارك زوكربيرج  جنبًا إلى جنب مع زملائه من طلاب كلية هارفارد وزملائه في السكن إدواردو سافيرين، أندرو ماكولوم، داستن موسكوفيتز وكريس هيوز.

قام مؤسسو Facebook في البداية بتحديد العضوية لطلاب جامعة هارفارد وتم توسيع العضوية لتشمل كولومبيا وستانفورد وييل قبل أن يتم توسيعها لتشمل بقية جامعات Ivy League و MIT و NYU وجامعة بوسطن ثم العديد من الجامعات الأخرى في الولايات المتحدة وكندا وأخيرًا طلاب المدارس الثانوية.

ومنذ عام 2006 تم السماح لأي شخص يدعي أنه يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل بأن يصبح مستخدمًا مسجلاً في Facebook على الرغم من أن هذا قد يختلف وفقًا للقوانين المحلية ويأتي الاسم من دلائل كتب الوجه التي غالبًا ما تُعطى لطلاب الجامعات الأمريكية.

يمكن الوصول إلى Facebook من الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وبعد التسجيل يمكن للمستخدمين إنشاء ملف تعريف يكشف عن معلومات حول أنفسهم.

ويمكنهم نشر النصوص والصور والوسائط المتعددة التي يتم مشاركتها مع أي مستخدمين آخرين وافقوا على أن يكونوا "أصدقاءهم" أو مع إعداد خصوصية مختلف مع أي قارئ.

ويمكن للمستخدمين أيضًا استخدام العديد من التطبيقات المضمنة والانضمام إلى مجموعات الاهتمامات المشتركة وشراء وبيع العناصر أو الخدمات على Marketplace وتلقي إشعارات بأنشطة أصدقاء Facebook وأنشطة صفحات Facebook التي يتابعونها.

موقع فيسبوك

وقال فيسبوك إنه كان لديه 2.8 مليار مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من ديسمبر 2020 وكان Facebook أكثر تطبيقات الجوال تنزيلًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين على مستوى العالم.

كان Facebook موضوعًا للعديد من الجدل غالبًا ما ينطوي على خصوصية المستخدم (كما هو الحال مع فضيحة بيانات Cambridge Analytica) والتلاعب السياسي (كما هو الحال مع الانتخابات الأمريكية لعام 2016).

والمراقبة الجماعية والآثار النفسية مثل الإدمان وتدني احترام الذات ومحتوى مثل الأخبار المزيفة ونظريات المؤامرة وانتهاك حقوق النشر ، وخطاب الكراهية.

واتهم المعلقون فيسبوك بتسهيل نشر مثل هذا المحتوى عن طيب خاطر وكذلك تضخيم عدد المستخدمين من أجل جذب المعلنين واعتبارًا من 21 يناير 2021 احتل الموقع على Alexa Internet المرتبة السابعة في استخدام الإنترنت العالمي.